السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    إدراج نموذج علّام من سدايا ضمن منصة watsonx بشركة IBM    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    تقارير..بنزيما نادي بسبب الاتحاد    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوريا الشمالية تقترح على الولايات المتحدة توقيع ميثاق عدم اعتداء
واشنطن تتشاور مع جيران بيونغيانغ قبل اتخاذ قرارها
نشر في اليوم يوم 26 - 10 - 2002

اعلنت كوريا الشمالية التي تتهمها الولايات المتحدة الأمريكية بمتابعة برنامج سري للاسلحة الذرية، استعدادها لتخفيف القلق الأمني للولايات المتحدة في مقابل ميثاق عدم اعتداء، كما ذكرت اذاعة بيونغيانغ الملتقط بثها في كابول.
ونقلت الاذاعة عن متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية قوله اذا وقعت الولايات المتحدة معنا ميثاق عدم اعتداء فسنكون مستعدين لتخفيف القلق الأمني للولايات المتحدة .وكانت بيونغيانغ اعلنت يوم الاثنين استعدادها لبدء حوار مع الولايات المتحدة.
وقال المسؤول الثاني في النظام الشيوعي في كوريا الشمالية كيم يونغ-نام ان كوريا الشمالية مستعدة لتهدئة المخاوف الامنية عبر الحوار في حال وافقت الولايات المتحدة على التخلي عن سياساتها العدائية تجاهنا .
وتشكل تصريحات كيم يونغ-نام اول رد فعل علني كوري شمالي على الدعوات التي تطالب بيونغ يانغ بوقف برنامجها النووي العسكري..
واعلنت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي ان كوريا الشمالية اقرت خلال زيارة لموفد امريكي الى بيونغ يانغ مطلع الشهر الحالي انها تطور سرا برنامجا لصنع اسلحة نووية منتهكة بذلك اتفاقا مبرما معها العام 1994.
من جهة اخرى اجرى وزير الخارجية الامريكى كولن باول يوم الخميس مشاورات على مستوى عال مع نظيره الكورى الجنوبى شوى سنج هونج فى لوس كابوس بالمكسيك على هامش اجتماعات منتدى التعاون الاقتصادى آسيا / المحيط الهادىء. وقالت الولايات المتحدة انها تريد التشاور مع حلفائها الاسيويين الى جانب الصين وروسيا قبل ان تقرر كيفية ممارسة الضغط على كوريا الشمالية لالغاء برنامج تخصيب اليورانيوم الذى اعترفت به لمسئول امريكى فى وقت سابق من هذا الشهر. كما اجرى باول محادثات مماثلة مع وزير الخارجية الروسى ايجور ايفانوف الذي يحضر نفس المنتدى في المكسيك.
وكانت مستشارة الامن القومى الامريكى كوندوليزا رايس قد قالت يوم الاربعاء ان بلادها لن تخطط لاى خطوات ضد كوريا الشمالية قبل التشاور مع دول اخرى.
وكان الرئيس الصيني جيانغ زيمين قد اعلن يوم الخميس ان واشنطن وبكين تقيمان تعاونا وثيقا حول الحد من انتشار اسلحة الدمار الشامل والمحافظة على السلام في شبه الجزيرة الكورية.
وقال جيانغ الذي التقى بالرئيس الامريكي جورج بوش أمس ان الصين مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة للتوصل الى حل عادل ومنطقي لهذه المشاكل ولتشجيع السلام العالمي والاستقرار.
وقال جيانغ ان منع انتشار أسلحة الدمار الشامل والمحافظة على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وجنوب آسيا والشرق الاوسط وحماية البيئة في العالم قضايا كبرى تشغل الناس في جميع أنحاء العالم.
وأعلن البيت الابيض الخميس ان البرنامج السري للاسلحة النووية الكورية الشمالية سيشكل الموضوع الرئيسي خلال القمة الامريكية الصينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.