حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلاح فعال لتدمير الخلايا السرطانية ومحاربة غيرها من الأمراض
أهمية الصبغات الكيميائية في غذائنا من النباتات
نشر في اليوم يوم 27 - 09 - 2002

تحدثنا الاسبوع الماضي عن اهمية الفيتامينات والمعادن في حياتنا ونواصل في هذه الحلقة إلقاء الضوء على هذه المركبات الموجودة في غذاء الانسان ومدى اهميتها لكن جهله بها يجعله يفرط في تناول بعضها ويتجاهل البعض الآخر مما يسبب له اضطرابا صحيا كان بامكانه تجنبه لو انه عرف كيف يتناول غذاء متوازنا.
فمثل ما اكتشف الباحثون الفيتامينات والمعادن في النباتات والمحاصيل التي يتناولها الانسان اكتشفوا ايضا ومنذ عدة سنوات أن الغذاء الذي يحتوي على الفواكه والخضراوات والحبوب يقلل من مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض بما فيها السرطان وأمراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم عندما يقارن بالغذاء الذي يحتوي على اللحوم .
وفي الوقت الحاضر اكتشفوا أن منع حدوث هذه الأمراض هو بسببب توافر المواد المضادة للأكسدة. خاصة الفيتامينات والمعادن والأنزيمات التي تساعد على منع حدوث السرطان والأمراض الآخرى بحماية الأنسجة والخلايا من التأكسد.
واكتشفوا ايضا أن الفواكه والخضراوات والحبوب تحتوي على مجموعة أخرى من العناصر الغذائية التي تحفز على منع المرض. وتسمى الصبغات الكيميائية. وهي مواد فعالة بالنبات ومسئولة عن تكوين اللون والطعم ومقاومة الأمراض .
ولمعرفة كيفية عمل هذه الصبغات وكيفية حمايتها الجسم من السرطان لابد أن تعرف كيف يتكون السرطان؟.
إن الصبغات الكيميائية تحارب السرطان بعرقلة خطوة أو عدة خطوات تؤدي إلى السرطان .
مثلاً السرطان يبدأ عندما تغزو المادة السرطانية سواء من الغذاء الذي تأكله أو الهواء الذي تتنفسه الخلية. ولكن إذا ما تمكنت مادة السلفورفان SALFORPHANE إحدى الصبغات النباتيه المتوافرة في البروكلي إلى الخلية فإنها تحفز مجموعة من الأنزيمات تمسح المادة السرطانية وتطردها خارج الخلية قبل أن تسبب أي ضرر.
نوع آخر من الصبغات النباتية عرف بأنه يمنع السرطان وهو مادة فلافونيدFLAVONOIDS المتوافرة في الحمضيات والكرز فهي تمنع الهرمونات المسببة للسرطان من الدخول إلى الخلية .
وكذلك مادة الجنستين GENISTEIN المتوافرة بالصويا تقتل الخلايا السرطانية بمنع تكوين الشرايين الصغيرة التي تغذي السرطان
كما ان مادة اندولزINDOLES المتوافرة في بعض الخضراوات مثل الملفوف والزهرة تزيد من نشاط المناعة وبالتالي تسهل للجسم إفراز السموم .
وتمنع مادة سابونينزSAPONINS المتوافرة في اللوبيا والعدس خلايا السرطان من التكاثر.
اما مادة حمض ب- كومارك وحمض كولوروجينيك متوافرة بالطماطم فإنها توقف بعض الاتحادات الكيميائية التي تؤدي إلى السرطانات .
وهكذا فإن القائمة طويلة لأن الطماطم وحدها تحتوي على أكثر من 10.000 نوع من الصبغات النباتية المختلفة.
بالرغم من انه لا توجد دراسة على الإنسان لمعرفة أي نوع من الصبغات النباتية توقف السرطان فإن الأبحاث التي أجريت على أكثر من 200 دراسة تدعم وتأكد ان الغذاء الذي يحتوي على الحبوب والفواكه والخضراوات يقلل خطر الإصابة بالسرطان .
والدراسة على الحيوانات أثبتت أن بعض النباتات الصبغية تمنع المواد السراطانية المحفزة لنمو بعض أنواع معينة من السرطان . مثال ذلك :- فينثايل ازو ثيوسيانيتPHENETHYL ISOTHIOCYANTE((PEITC)) المتوافر في الملفوف والسلق واللفت. فهو يمنع نمو سرطان الرئة في الفئران لأنه يحمي الحمض النووي للخلايا من المادة السرطانية الفعالة الموجودة في التبغ .
الباحثون تمكنوا من عزل بعض الصبغات النباتية مما أدى إلى قيام بعض الشركات ببيعها كمصدر غذائي على هيئة حبوب مركزة . ولكن يجب ألا تعتبر بديلا عن الغذاء الطازج .
وبسبب أن هناك آلافا منها متوافرة والالآف تكتشف باستمرار فإنه لايوجد مركب غذائي يحتوي على كل المواد التي تحارب السرطان ولحسن الحظ فإن من السهل أن تحصل على جرعة صحية من النباتات الصبغية في كل وجبة مكونة من الفواكه والخضراوات والحبوب. وتختلف عن الفيتامينات بأنها لاتتدمر بالطبخ أو التحضير .
ففينثايل ازو ثيوسيانيتPHENETHYL ISOTHIOCYANTE((PEITC))المتوافر في الملفوف والجنستين المتوافر في الصويا متوافرة أيضاً في التوفو تبقى حتى لوعملت بشكل شوربات أو سلطات وبالطبع فإن الذي يطبخ قليلاً تحصل على كل المنافع مثل الصبغات النباتية والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.