الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاسبوستس يعرض حياة العاملين للخطر
نشر في اليوم يوم 31 - 08 - 2002

كنا قد اشرنا في الصفحة الطبية الاسبوع الماضي الى خطر الاسبوستس على العاملين في مجاله، وقد تصادف ذلك مع وجود خبر في الصفحة الاقتصادية بنفس العدد يذكر ان (وزارة التجارة تمنع استيراد "الاسبوستس") وذلك لما له من آثار صحية، فكان من المهم ان نحاول الوصول الى معلومات اكثر عن هذه المادة.
وفي هذه المناسبة نشكر حكومتنا الرشيدة التي همها الاول مصلحة وسلامة كل انسان على ارض وطننا الغالي.
لقد وجدنا خلال البحث ان مادة "الاسبوستس، Asbestosis" تشكل خطرا على صحة العاملين بها وتهدد حياتهم وهي سبب العديد من الامراض من اهمها:
داء الاسبوستس الرئوي Pulmonary asbestosis
يعد التليف الرئوي من بين العواقب المخيفة للتعرض الشديد لغبار الاسبوستس ولا يظهر عادة المرض الا بعد عشرين سنة او اكثر من حدوث التعرض الاول، واول تغير يحدثه استنشاق الاسبوستس هو آفة التهابية تكاثريه في القصيبات النهائية تكون في الغالب مصحوبة بتندب.
وفيما بعد يتنامى تفاعل مختلط من البلاعم والكريات البيض ينجم عنه في نهاية المطاف تندب شديد.
ويلاحظ ظهور بعض الامراض بعدها مثل التهاب الرئة الخلالي التوسفي والتهاب الرئة الخلالي العادي.
على الرغم من كون داء الاسبوستس مرضا رئويا مهنيا شائعا درس دراسة جيدة، فان تاريخه الطبيعي لم يتضح بعد. فعدد من المرضى يتوقف لديهم تقدم المرض حالما يتوقف التعرض. في حين يستمر لدى اخرين فيتحول الى قصور تنفسي وقلب رئوي. وبين اولئك المرضى المصابين بداء الاسبوستس لا يوجد وقوع زائد للنسل كما ان اخماج الصدر لاتشكل بصورة عامة مضاعفات رئيسية.
من ناحية اخرى يتنامى سرطان الرئة لدى قسم كبير من المرضى بداء الاسبوستس قد تصل نسبتهم في بعض الحالات الى 50% وتوحي المعطيات على اية حال ان هذا الخطر من الاصابة بسرطان الرئة يمكن تخفيضه بالتوقف عن التدخين.
السرطانة القصبية للرئة
bronchcgenic carcinoma of the lung
لقد ثبت بالبرهان ان الاسبوستس بالاضافة الى الارسنيق والكروميوم والنيكل والاشعاع يزيد من خطر الاصابة بالسرطان كما يشتبه في ان احتمال الاصابة يزداد ايضا بالتعرض للاكريلونيتريل والبريليوم والكادميوم وغبار كلوريد البوليفينيل.
وقد ارتبط اسم الاسبوستس بجميع الانماط النسيجية الرئيسية، وهذا ما يدل على دوره في تعزيز الاورام، وزيادة احتمال نشوء الورم تنبع علاقة قوية بين الجرعة والاستجابة من دون اثبات وجود تعرض مأمون او عتبة مأمونه. ويبلغ احتمال الاصابة ذروته بين المدخنين، مما يثبت وجود تأزر بين دخان السجائر والاسبوستس.
تبلغ زيادة الاحتمال خمسة اضعاف بين العمال غير المدخنين الذين يتعرضون للاسبوستس وهي بين المدخنين غير المعرضين للاسبوستس عشرة اضعاف، وتصل الى قرابة خمسين ضعفا بين عمال الاسبوستس المدخنين.
وبما ان داء الاسبوستس ذو علاقة قوية ايضا بالتعرض التراكمي، فان المرضى بالتليف الاشعاعي اكثر احتمالا للاصابة بسرطان الرئة وقد تصل نسبة الاصابة لدى بعض السلاسل الى خمسين بالمائة. لا توجد ملامح مميزة لسرطان الرئة المحدث بالاسبوستس. مع ان الامرض المرتبطة بالاسبوستس تحدث بالفصوص السفلى خلافا للسرطانات الرئوية الاخرى.
سرطانة الحنجرة
يرتبط تاريخيا بالتدخين والشراب، وقد بينت عدة دراسات ان التعرض للاسبوستس يزيد من خطر الاصابة. كما شوهدت اورام الفم والبلعوم بكثرة في بعض الاشخاص المعرضين.
داء الجنبة المزمن
تثخن الجنبة والانخماص المدور pleural thickening and tounoled atelectasis
قد يسبب الاسبوستس ثخنا جنوبيا منتشرا او متفردا (الجنبة: هي غشاء مصلي مضاعف يغلف الرئتين ويبطن جدار القفص الصدري من الداخل).
تحمي الجنبة الرئتين من الاحتكاك بجدار القفص الصدري من الداخل.
تحمي الجنبة الرئتين من الاحتكاك بجدار القفص الصدري. وهي رطبة ومرنه تتمدد مع حركة الرئتين.
ويعرف ايضا باسم اللويحات plaques. هذه التأثيرات الجنوبية قوية العلاقة بعدد السنين من تاريخ اول تعرض. وتحدث في العادة بعد فترة كاملة تبلغ عشرين سنة او اكثر.
مازالت طريقة هجرة الالياف الى الجنبة وتسلسل التفاعل الليفي عصيين على الفهم.
اللويحات نسيج ليفي كثيف ذو حد ادنى من المكون الخلوي. هي تصيب بشكل دائم تقريبا الجنبه الجدارية فقط. التثخن المنتشر ينتاب في العادة الجنبة الرئوية المتليفة التي تكون قد التحمت بالجنبه الجدارية الملاصقة.
قد لا يسبب التثخن المتفرد اي اضطراب فيزيولوجي، لكن الاصابة المنتشرة قد يصحبها ضعف او الم، وقد يتقدم التثخن الجنبوي في غياب المزيد من التعرض. تظهر بعض الدراسات ان المصابين بشذوذات جنبويه، مستقلة عن جرعة التعرض، لديهم احتمال زائد للاصابة بسرطان قصبية المنشأ.
اين تجده: توجد في صناعات عديدة منها البناء وصناعة الغليون والتوريق والطباعة وبناء السفن.
طريقة الاصابة به: التنفس.
الاعراض: ضيق النفس، السعال الجاف، سرطان الحنجرة سرطان الرئة.
العلاج: عدم التعرض اكثر وتخفيف حدة الاعراض.
الوقاية
تجنب العمليات التي تنثر الغبار، الحماية الذاتية، تنظيم جو العمل بما يتناسب مع الصحة، استبدال المادة باخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.