غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ميتروفيتش يشارك في مران الهلال قبل مباراة العين    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    تجربة ثرية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توجيه الأمير نايف بتوزيع 200 ألف طرد غذائي يدعم صمود الشعب الفلسطيني
راسم البياري رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين في قطاع غزة ل اليوم
نشر في اليوم يوم 18 - 08 - 2002

يواجه الاتحاد العام لنقابات العمال في قطاع غزة تحديات وصعوبات جمّة نتيجة تفشي البطالة (70%) في الأوساط القادرة على العمل وانتشار الفقر. فهناك مليون مواطن فلسطيني بحاجة الى عون بمستويات متفاوتة.
خلال العامين الماضيين حرص الأتحاد والنقابات واللجان العمالية المنضوية في اطاره وتضم (حاليا 186ألف عضو في الأراضي الفلسطينية) على محاولات جادة لتخفيف الأعباء عن العمال وعائلاتهم مثل تسجيل العمال وعائلاتهم في برنامج التأمين الصحي الحكومي و توزيع طرود غذائية ومنح مالية وبلورة مشاريع مشتركة لتمكين بعض المصانع من معاودة الانتاج لتشغيل أكبر عدد ممكن من االعمال.
وفي هذا الاطار حصل الاتحاد العام في الضفة الغربية وقطاع غزة على منحة كريمة من اللجنة السعودية لدعم انتفاضة القدس لتوزيع 200000 طرد غذائي على العمال ( توزع مناصفة بين الضفة والقطاع ) . كما نشر الأتحاد اعلانات لدعوة الموردين للمشاركة في عطاءات مناقصة لتزويد الأتحاد بمائة ألف طرد غذائي.
"اليوم" اجرت لقاء مع رئيس اتحاد النقابات العمالية في غزة راسم البياري. تم على مراحل بسبب انشغاله وزملائه في القيادة النقابية بمتابعة اوضاع العمال وتحضير مئات اللجان النقابية والعمالية
لدراسة الحالات وتحضير خطط توزيع تغطي أماكن تجمعات العمال في أنحاء القطاع .
@ بداية كيف تقيمون المنحة السعودية؟
انها لفتة كريمة وطيبة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز رئيس اللجنة السعودية لدعم انتفاضة القدس تضاف الى مآثر الأشقاء السعوديين الأخرى. ونعتقد أن هذه اللفتة هي نوع من الاسعاف للمتضررين من الحصار والاغلاق ولمن تعطّلوا عن أعمالهم ولمن فقدوا مصادر دخلهم .
و تتميز المنحة بأنها توفر السيولة والمرونة لتعميم الفائدة و ايصال الدعم بشكل غير مباشر لشرائح اجتماعية أخرى غير العمال مثل المزارعين والموردين والمصانع المحلية وغيرهم .
ونأمل بأن تحذو اللجان الشعبية العربية والاسلامية الأخرى حذو اللجنة السعودية لدعم الانتفاضة ونأمل أيضا أن يأتي الدعم الشعبي العربي الذي شاهدناه عبر شاشات القنوات الفضائية ولم يصل بعد.
نحن نشعر بامتنان الى التضامن النبيل الذي يبديه الشعب السعودي الشقيق ولا ننسى مواقف الحكومة السعودية الشقيقة الداعمة للسلطة الوطنية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني. ونثمنها عاليا. ونأمل أن تقتدي الدول والجهات الأخرى المعنية باسناد صمود الشعب الفلسطيني باللجنة السعودية وأن يتم اعطاء الاهتمام اللازم من الجهات العربية الاخرى بقطاعات تخص الأطفال والتعليم .
العام الدراسي على الأبواب وهذا يعني اهتمام الأسرة الفلسطينية بتوفير المستلزمات المالية المطلوبة لسد احتياجات التعليم مثل الحقيبة المدرسية ليتمكن هؤلاء الأبناء من مواصلة تعليمهم . ودعم العمال عملية مستمرة ومتواصلة ، فالغالبية الساحقة من العمال يعانون البطالة والعوز.
@ ماذا عن طرح العطاءات وما مدى الشفافية التي تتم بها؟
تم فتح مظاريف العطاءات المقدمة من عدة شركات توريد في دار النقابات في الموعد المحدد بحضور الدكتور نبيل الشريف رئيس لجنة مساعدات العمال و 60 شخصية تمثل هيئة الرقابة والوزارات المعنية ( الشؤون الاجتماعية ،التموين، الأوقاف، المالية ) واللجنة السعودية ورؤساء بلديات وشركة أبو غزالة لتدقيق الحسابات وممثلي وسائل الأعلام و منها تلفزيون فلسطين .
وكان توجهنا الأساسي اعطاء الأولوية للمنتجات الوطنية و المحلية بهدف تنشيط وتشغيل المصانع والعمال العاطلين عن العمل.ان توفر السيولة النقدية يحقق الأولية المرتجاه. وتوفير فرص متكافئة لجميع المشاركين في العطاءات. وبالنسبة للفئات المستهدفة فهي تشمل (العاطلين كليا عن العمل والمحرومين من الدخل والمتزوجين ممن لهم أولاد أو عائلات كبيرة). وحتى في هذا المجال أردنا أن تكون عملية التوزيع ملتزمة بكل معايير الشفافية من خلال القوائم التي تحتوي على أسماء المنتفعين و التي نحرص على وضعها في اماكن بارزة من مقار و فروع النقابات.
@ كيف ستوزعون الطرود الغذائية ؟
بعد وصول نتائج الفحص المخبري للعينات كما تنص شروط العطاءات للتأكد من جودة المواد الغذائية وهي 11 صنفا فاننا بالتأكيد سنحتاج الى تجنيد النقابات واللجان العمالية ومشاركة القوى والفعاليات . وقد أوكلنا الى كل لجنة عمالية محلية و فرعية بفحص وترشيح العمال الأكثر عوزا ليتم تزويدهم حسب أولويات أن يكونوا متزوجين أو مسؤولين من عائلات. كل لجنة أوكلت بفحص 250 اسما .
ونغذي اللجان بمعطيات من قاعدة المعلومات المركزية في الاتحاد حيث يوجد فيها معلومات مبوبة عن ربع مليون عامل . ونتوقع أن يتم بلورة العائلات العمالية المرشحة (مائة ألف عائلة) لتتلقى الطرود خلال الأسابيع القليلة القادمة.
@ هل هناك مشاريع دعم أخرى للعمال؟
-هناك مشروع آخر مقدم من الجامعة العربية من صندوق دعم صمود الشعب الفلسطيني لتوزيع طرود تموين على 50000 عامل . ويتلقى هذا الصندوق الأموال من تبرعات شعبية و أهلية عربية . وسنعتمد الآليات ذاتها التي اعتمد ناها في تطبيق مشروع اللجنة السعودية. وقد وجهنا نداء استغاثة عبر صفحة الأنترنت الخاصة باتحاد النقابات لكل الاصدقاء والنقابات العربية والاسلامية والدولية باللغتين العربية والانجليزية لتقوم بتوجيه دعمها و مساندتها للعمال والنقابات ولأبناء العمال ممن يتعلمون في الداخل أو الخارج في الجامعات أم المعاهد . ونأمل أن يتم التجاوب والعمال جديرون بالمساندة فهم شهداء الانتفاضة الأموات و الأحياء على حد سواء. انهم وقودها المتوهج دوما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.