حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السنغالي ديوب اطاح بابطال العالم في الافتتاح
اهداف مؤثرة دخلت تاريخ كأس العالم
نشر في اليوم يوم 13 - 07 - 2002

المتعة والنشوة واطلاق الآهات والوصول الى ذروة الانفعال (سعادة اوحزنا) هم مرافقات تسجيل اي هدف في مباريات كرة القدم.. وكأس العالم السابعة عشرة التي انطلقت اولى مبارياتها في سيول الكورية الجنوبية واخرها في يوكوهاما باليابان شهدت تسجيل 161 هدفا، وجميعها اهداف اثارت المشاعر واطلقت آهات الاعجاب، رسمت علامات التعجب.. والدهشة وايضا مدت جسور التنهدات حسرة على هدف ضاع وآخر هز الشباك، قلب الموازين وحول لحظات الامل والفرح الى يأس مثير للشجن والعكس بالعكس.
ولاشيء يمنع من الابحار في عمق الاهداف التي سجلت في المونديال الكوري الياباني، لتكون "وثيقة" وسجلا بسيطا من سجلات كأس العالم.. لطالما الحديث لايزال متواصلا عن هذا المونديال.. ولم ترحل صورته من الذاكرة التي تخزن الكثير.. ولم تدخل بعد في عمق الاشياء بحثا عن توقعات واستعدادات المانيا لاستضافة كأس 2006.
وبدأ مسلسل الاهداف
بداية تسجيل الاهداف في المونديال الكوري الياباني جاءت مأساوية لابطال العالم فرنسا.. ومفرحة لوافد افريقي جديد الى رحاب المونديال هو منتخب السنغال فكيف جاء الهدف الاول، وكيف توالت الاهداف من بعده في المحفل الكروي العالي الكبير؟!
هدف العمر
يوم 31 مايو في سيئول شاهد العالم هدفا يعادل وزنه ذهبا، لانه سجل في مرمى الحارس الفرنسي العملاق باريتز، به ومعه سجل منتخب السنغال قنبلة كروية وحقق مفاجأة من العيار الكبير يتفوق على فرنسا بهدف ثمين سجله بوبا ديوب (29) لقد كان هذا الهدف.. هدف العمر ل(ديوب).. وربما اقسى الاهداف لفرنسا.. وقد جاء الهدف بعدما انتزع السنغالي الحاج ضيوف الكرة من الفرنسي فرانس لوبوف وقام بتمريرها عرضية فشل الفرنسي ايمانويل بوتيت في ابعادها فوصلت الى بوباديوب فاطلقها بيسراه لم ينجح الحارس الفرنسي فابيان بارتيز في فعل شي لصدها!!
13 هدفا في 3 مباريات
2 يوم 1 يونيو، شهدت ملاعب كوريا واليابان 3 مباريات وتسجيل 13 هدفا بمعدل 4.33 هدفا للمباراة الواحدة.. ففي لقاء ايرلندا والكاميرون الذي انتهى بالتعادل (1/1)، سجل هدف الكاميرون باتريك مبوما (39)، وهدف ايرلندا مات هولاند (52)، جريمي يختباب يمرر كرة جميلة داخل المنطقة الى ايتو الذي تلاعب بستيف ستونتون ومر منه بعد ان اسقطه ارضا واعاد الكرة الى مبوما غير المراقب عند نقطة الجزاء تابعها زاحفة سريعة داخل الشباك هدفا لصالح السنغال. ومن هجمة ايرلندية مرتدة.. وابعد سونغ الكرة برأسه فوصلت الى هولاند الذي سددها زاحفة سريعة استقرت في الزاوية اليمنى لمرمى بوكار الذي ارتمى عليها ولم يصلها فكان التعادل.
3 اهدى مهاجم الدانمارك يون داهل توماسون منتخب بلاده فوزا ثمينا على الاوروغواي (2/1) بتسجيله هدفين (45 و 83) وسجل داريورودريفيز هدف الاوروغواي (47)، جاء هدف الدانمارك في اللحظة التي كان فيها حكم المباراة يهم باطلاق صافرة نهاية الشوط الاول، وبعدما متعت اجمل لعبة في المباراة حيث تبادل روميدال الكرة مع غورفكيار الذي مررها عرضية تابعها توماسون ببراعة داخل الشباك.. وردت اوروغواي بسرعة في الشوط الثاني، ريكوبا لعب ركنية.. ابعدها سورنسن.. بعدها مرر غوستافو فاربلا كرة باتجاه رودريفيز، فاطلقها طائرة بيسراه عانقت شباك سورنسن مسجلا واحدا من اجمل اهداف البطولة وفي الدقيقة 83 نجحت الدانمارك في تسجيل هدف الفوز الثمين عندما مرر مورنن يورغنسن الذي حل محل غرونكيار في منتصف الشوط الثاني كرة عرضية داخل المنطقة تطاول لها توماسون برأسه فاصطدمت كرته بالعارضة قبل ان تتهاوى داخل الشباك.
8 اهداف المانية
4 في رابع مباريات المونديال، سجل منتخب المانيا في مرمى منتخب السعودية (8/صفر)، سجلهم ميروسلاف كلوزة (21 و 26) من الشوط الاول و (25) من الشوط الثاني وبالاك (40) وكارستن يانكر (46) وتوماس لينكة 28 ورنيدشنايدر (47).. ولاننسى امام هذه النتيجة الخارقة والمذهلة والقاسية على المنتخب السعودي، سوى ان الاهداف الالمانية جاء (4) منها في الشوط الاول و 4 في الثاني.. سجل 3 منها كلوزه برأسه.. وخير تعليق على تلك الاهداف الالمانية هو السكوت.. والسكوت احيانا اغلى من الذهب!!
11 هدفا في 4 مباريات
5 يوم 23 يونيو لعبت 4 مباريات، سجل خلالهم 11 هدفا، فازت الارجنتين على نيجيريا 1/صفر، سجله باتيستوتا (63)، من كرة رفعها فيرون (ركلة ركنية) تطاول لها باتيستوتا برأسه واودعها الشباك رغم تدخل سيلستين بابايارو لابعادها.
6 وتعادلت جنوب افريقيا وباراغواي (2/2)، سجل هدف باراغواي ساتاكروز (39) وفرانشيسكو ارسي (55)، وسجل لجنوب افريقيا واستانيسلاو ستراوي (61 خطأ في مرمى منتخب بلاده وكبونت فورتشن (90 من ركلة جزاء) وقد سجل سانتاكروز هدفه مفتتحا التسجيل بضربة رأس مستغلا خروجا خاطئا للحارس ارندزي اثر ركلة حرة نفذها آرسي من 35 مترا، ثم زاد آرسي محنة جنوب افريقيا عندما سجل الهدف الثاني من ركلة حرة جانبية مباشرة من 25 مترا.
وسدد تيبوهوموكونيا كرة من خارج المنطقة ارتطمت بقدم ستراوي وتحولت داخل مرمى ثافاربللي (خطأ في مرماه).
7 وتعادل منتخب انكلترا مع السويد (1/1) سجل هدف انكلترا سول كامبل (24)، بعد ان ارتقى هذا المدافع عاليا لكرة من ركلة ركنية من الجهة اليمنى نفدها بيكهام وتابعها برأسه لحظة خروج الحارس ماغنوس هيدمان من مرماه (24).
وسجل السويدي نيكلاس الكسندرسون، هدفه بعدما اخطأ مليز في استقبال وتشتيت كرة داخل المنطقة وصلت من منتصف الملعب فتهيأت امامه اكملها قوية.. حاول ديفيد سيمان ابعادها.. لكنها سكنت الشباك بعد ان لمست اطراف يده اليمنى (59).
3 اهداف اسبانية
8 ونجح نجوم اسبانيا راؤول وفاليرون وهييرو في تسجيل 3 اهداف في مرمى سلوفينا مقابل هدف واحد الاول سجله راؤول غونزاليس، بعد ان هيأ الدفاع السلوفيني عن طريق الخطأ كرة الى راؤول المتابع الذي احسن التعامل معها بتخطيه مدافعا قبل ان يودعها على يسار الحارس (44).
ثم استفاد الاسبان من هجمة مرتدة فانطلق دي بدرو بالكرة بسرعة من الجهة اليسرى وحولها الى خوان كارلوس فاليرون في الجهة المقابلة الذي تابعها رغم وجود مدافعين اي جانبه (74) في حين سجل المخضرم فرناندو هيبرو هدف اسبانيا الثالث من ركلة جزاء احتسبها الحكم المغربي محمد الكزاز (87)، في حين سجل هدف سلوفينيا وسجله سيمير وتتبش بعد لعبة ثنائية مع اوسيرتيش في الجهة اليسرى فتابع الكرة على يمين الحارس المتقدم عن مرماه (82).
فوز المكسيك والبرازيل وايطاليا
وبتاريخ 3 يونيو، اقيمت 3 مباريات.
9 فازت المكسيك على كرواتيا (1/صفر) سجله كواتيموك بلانكو من ركلة جزاء (60).
10 وفازت البرازيل على تركيا (2/1)، سجل هدف البرازيل رونالد بالدقيقة (5) من الشوط الثاني، اثر كرة مرتدة مباشرة من منتصف الملعب وصلت الى ريفالدوني الجهة اليسرى، رفعها عالية امام المرمى فشق رونالدو طريقه بين مدافعين واكملها بقدمه اليمنى على الطاير دخل الشباك (50).. وجاء الهدف الثاني من ركلة جزاء بعد ان عرقل الباي اوجلان لويزاو، وهو منفرد بالمرمى فاحتسب الحكم الكوري ركلة الجزاء (رغم ان صور الاعادة واثتت وقوع الخطأ قبل دخوله مباشرة) مع طرد اللاعب الباي.. وانبري ريفالدو ووضع الكرة على يسار الحارس مسجلا الهدف الثاني (86).
وكان المهاجم التركي حسن شاش قد خطف هدفا قاتلا لتركيا في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عند ما تلقى كرة متقنة من يلديلاي باشتورك فانسل خلف كافودروكي جونيو وسددها قوية بيسراه في الزاوية فدخلت شباك ماركوي.
هدفان للطليان
11 وفاز منتخب ايطاليا على الاكوادور (2/صفر) سجلهما كريستيان فييري، الاول جاء بالدقيقة (7) اثر تمريرة رائعة من توتي من الجهة اليمنى باتجاه فييري المتربص داخل المنطقة فتابعها رائعة في سقف الشباك الاكوادورية.
ثم تلقى كرة في الدقيقة (27) من اليساندرو نستا فتخلص من ايفان هورنادو وانفرد بالحارس وسددها داخل الشباك.
واقيمت يوم 4 يونيو 3 مباريات، انتهوا الى فوزين وتعادل.
12 ففازت كوستاريكا على الصين 2/صفر، سجل الهدف الاول غويز (61)، اثر معمعة داخل المنطقة، فشل الدفاع الصيني في ابعاد الكرة فتهيأت امام غوميز الذي اطلقها بيسراه في سقف الشبكة.. والثاني جاء عندما لعب سوليس ركلة جزاء قصيرة داخل المنطقة فاستدار غوميز على نفسه ومرر كرة عرضية قابلها ماوربسيورابت برأسه داخل الشباك (65).
13 وتعادل منتخبا اليابان وبلجيكا (2/2)، سجل هدف بلجيكا الاول مارك فيلموتس (57)، بعد ان فشل الدفاع الياباني في تشتيت كرة اخترقت المنطقة اثر ركلة حرة من الجهة اليسرى، فارتدت الى فيلموتس تابعها بطريقة اكروباتيته فشل الحاسر في التقاطها فهزت شباكه.. وفي الدقيقة (75) اخطأ الدفاع الياباني ايضا، فاستغل فان درهايدن كرة مرتدة فوق الدفاع فكسر مصيدة التسلل وسددها ساقطة من فوق الحارس.
وسجل هدف اليابان الاول فاكايوكي سوزوكي (59) اثر كرة عالية من منتصف الملعب الى داخل المنطقة بعد فانسل سوزوكي بين المدافعين ولكز الكرة لحظة خروج الحارس غيرت دي فليفر.. فدخلت عن يمينه.
واستغل جونيشي انياموتو ثغرة في الدفاع البلجيكي فشق طريقه بسرعة البرق بين المدافعين وسدد كرة قوية بيسراه عجز الحارس البلجيكي عن فعل شي لها رغم خروجه للتصدي لها.
14 وفاز منتخب كوريا الجنوبية على بولندا (2/صفر) سجله الاول هوانغ سون هوانغ (26)، اثر تلقيه تمريرة عرضية من لي ايل يونغ سددها طائرة داخل الشباك، والثاني جاد من مجهود فردي لتشول بعد ان راوغ من منتصف الملعب اللاعبين وسدد كرة قوية من 30 مترا عانقت الشباك (53).. وماذا بعد؟! لايزال في جعبة وذاكرة المونديال الكثير من الاهداف.. وجميعها اهداف تنبض بالحياة لانها تحرك المشاعر (حزنا وفرحا) وبعضها يصيب المتفرجين بالدوار لروعتها وجمالها وغيرها يمحي البسمة عن الشفاه ويغمض العيون الحالمة لانها اهداف خيبت الآمال وجعلت منتخبات بلادها تخسر بسببها.. وغيرها يطير النوم من العيون طربا ورقصا وفرحا لانها جالبة الفوز والانتصار.
ولايمكن لايطاليا ان تنسى هدف ايطاليا في شباك المكسيك الذي ضمن بطاقة تأهل الاولى للدور الثاني وايضا هدف رونالدينيو في انجلترا والذي اهل البرازيل للدور ربع النهائي ومن دون شك ان هدفي رونالدو في المانيا في النهائي وهدفه في تركيا في قبل النهائي هم الاغلى له ولبلاده.
وتألق الالماني بالاك وقاد بلاده للتأهل للنهائي على حساب كوريا بهدف قاتل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.