الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير منطقة القصيم يدشن مهرجان الكليجا الرابع بمدينة بريدة
نشر في الوئام يوم 14 - 12 - 2011

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مساء اليوم مهرجان “الكليجا” الرابع بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة وذلك في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة.وتفقد سمو أمير المنطقة صالة التراث ووقف على جناح مشغولات الجمعية التعاونية النسائية بالمنطقة / حرفة / واطلع على معرض المأكولات الشعبية قديما وحديثا وعلى الخدمات التي يقدمها مركز بناء الأسر المنتجة / جنى / للأسر المنتجة.
وشاهد سموه الأسر المنتجة ل “الكليجا” واستمع إلى شرح موجز عن كيفية إعدادها والخدمات التي تقدمها الجهات الاجتماعية والمراكز الخيرية والضمان الاجتماعي وبنك التسليف من دعم وتسهيلات للأسر المنتجة ل” الكليجا” والمأكولات الشعبية والحرف اليدوية النسائية.
كما شملت الجولة جناح “فتاة البدائع” و “جمعية بلسم الخيرية لتأهيل ومساندة أسر مرضى السرطان” بالقصيم , وزار سموه المعرض التشكيلي لكلية الاقتصاد والتصميم المنزلي بجامعة القصيم المشتمل على رسومات تشكيلها ومشغولات يدوية لطالبات الكلية.
وتسلم سمو أمير منطقة القصيم هدية من عميد شئون الطلاب بجامعة القصيم الدكتور خالد بن عبدالعزيز الشريدة عبارة عن رسم يدوي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ولسمو ولي عهده – حفظهما الله – من رسم الطالبة أمل السنيدي حيث أبدى سموه إعجابه بتلك اللوحة ومعرض الكلية.
ثم استعرض سموه المنتجات الغذائية لشركات القطاع الخاص ، وشاهد عرضا مرئيا يحاكي نشأت الكليجا وطرق إعدادها قديما وحديثا في المنطقة ، كما زار سموه ومرافقيه جناح الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسجل كلمة في سجل الزيارات , مثنيا على جهود الهيئة وبرامجها وخططها وأهدافها البناءة التي تصب في خدمة المجتمع ودورها البناء في تحقيق المنهج السليم وفق توجيهات الحكومة الرشيدة.
وفي نهاية الزيارة تسلم سمو أمير منطقة القصيم درعا تذكاريا من اللجنة المنظمة للمهرجان قدمها مدير التنفيذي للمهرجان فهد بن إبراهيم العييري , كما تسلم سمو نائبه درعا مماثلا ، بعدها كرم سموه القطاعات الحكومية والخاصة ورعاة المهرجان.
وأكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز في تصريح صحفي أن المهرجان يعد من أكبر المهرجانات السياحية التي تسهم بشكل فاعل ورئيسي في جذب أعداد كبيرة من المتسوقين والمتذوقين من داخل المنطقة ومن مناطق المملكة لما يمثله من أهمية اقتصادية كبرى للأسر المنتجة في المنطقة في تحقيق عوائد مادية مجزية , مبينا أن مبيعات المهرجان تتجاوز سنويا أكثر من مليوني ريال بعدد زوار يفوق المائة والستين ألف زائر وزائرة خلال مدة المهرجان التي تمتد قرابة الشهر.
وأشاد سموه بمنظمي المهرجان والقائمين عليه من أبناء المنطقة , وجهودهم من أجل حصد النجاحات المتوالية في كل عام ، مشيرا سموه إلى الترابط والتناغم القائم بين القطاعات الحكومية والخاصة لإنجاح هذا المهرجان.
وثمن سمو أمير المنطقة الدور الكبير والبناء الذي تقوم به أمانة المنطقة والغرفة التجارية الصناعية وخططهما الكثيرة التي تتبنى المهرجان وتسهم في إيجاد الحلول المستقبلية للمهرجان كما امتدح سموه الجمعية التعاونية النسائية متعددة الأغراض بمنطقة القصيم / حرفة / التي حصلت على جائزة اليونسكو بتصنيفها عالميا كمنظمة تراثية معترف بها عالميا , لافتا النظر إلى إسهاماتها المتعددة بشكل رئيسي وفاعل في دعم الحرفيات الصناعات لمنتج الكليجا والمأكولات الشعبية والمشغولات اليدوية المتعددة الأغراض, ممتدحا سموه الأيدي النسائية التي تعمل في إنتاج وصناعة الكليجا بحرفية متألقة جنت من خلالها المردود الاقتصادي والمادي الذي رسم البسمة للأسر المنتجة في منازلهم ومراكز البيع لديها.
وعبر سمو الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز عن افتخاره واعتزازه بمنتج الكليجا مؤكدا أن هذا المنتج الوطني أسهم بشكل كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي لكثير من الأسر المنتجة ، كما أسهم المهرجان في تحقيق شعار المهرجان الذي انطلق هذا العام تحت شعار / الإنتاج الأسري وفاء واكتفاء / لافتا النظر إلى أن المنتج أسهم في تحقيق الشهرة الواسعة في المنطقة وفي المملكة بل أوصل المنطقة إلى العالمية والتصدير الخارجي لهذا المنتج الذي يجد أصداء قوية وطيبة من المتذوقين داخليا وخارجيا لأنه أصبح من المنتجات والأغذية المتداولة دوليا.
وأكد سموه دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – للمنتجات الوطنية ومساعدة الأسر المنتجة في شتى المجالات ، وتقديرهما واعتزازهما وتخطيطهما الدائم والمستمر لدعم المنتج السعودي داخل المملكة وخارجها للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.
حضر الحفل وكيل إمارة المنطقة المساعد عبدالعزيز بن عبدالله الحميدان وأمين منطقة القصيم المهندس أحمد بن صالح السلطان ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الدكتور يوسف بن عبدالله العريني والمدير التنفيذي للهيئة العليا للسياحة و الآثار بالمنطقة الدكتور جاسر بن سليمان الحربش ومدير شرطة المنطقة اللواء عبدالله بن هلال الزهراني ، وعدد من المسؤولين في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.