حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



” الثقافة والإعلام” تغلق عددا من محلات بيع اجهزة وبرامج الحاسب الآلي لمخالفتها نظام حقوق المؤلف ببيع وتحميل برامج منسوخة
تندرج ضمن إستراتيجية الوزارة لحماية حقوق المؤلف كبداية لعقوبات أشد:
نشر في الوئام يوم 27 - 06 - 2011

كشفت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة ب”لجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف” عن إصدارها عقوبة الإغلاق ضد عدد من المحلات المتخصصة في بيع اجهزة وبرامج الحاسب الآلي العاملة في عدد من مناطق المملكة، لمخالفتها وتكرار تعديها على قانون حماية حقوق المؤلف بنسخ البرامج، حيث تم يوم الاربعاء الموافق 22 يونيو 2011، وبحضور ممثلين عن الوزارة من موظفي الإدارة العامة لحماية حقوق المؤلف، تنفيذ حكم الاغلاق ضد (5) خمس محلات مخالفة وذلك بتشميعها، إضافة إلى وضع “ملصق كبير” على الأبواب والواجهات الرئيسية للمحلات المخالفة، في بادرة نوعية تعتبر الاولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، ويظهر الملصق تفاصيل الحكم الصادر بحق المحل المتعدي على قانون حقوق الملكية الفكرية.
وأكد الأستاذ أحمد بن عيد الحوت وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي المكلف، عضو لجنة النظر في مخالفات حقوق المؤلف، “أن الوزارة استطاعت خلق أدوات فاعلة لتنفيذ نصوص قانون حماية حقوق المؤلف وما يتبعها من أحكام قضائية تصدر بحق المخالفين من قبل لجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف”، مشيرا إلى أن “ما تم من عملية اغلاق لمنشآت يندرج ضمن استراتيجية الوزارة لحماية حقوق المؤلف التي تضمنت انفاذ هذه الاغلاقات كبداية لعقوبات اشد خاصة بحق المحلات نظرا لأن مثل هذه الممارسات تشير الى أن هذه المحلات تهدف لتحقيق أرباح دون الاهتمام بما تلحقه من أضرار باصحاب الأجهزة الذين من الممكن أن يتعرضوا لعقوبات تصل إلى السجن والابعاد مع الحرمان من دخول الدول التى ضبطت البرامج بحوزتهم اثناء زيارتها، وكذلك الاضرار بسمعة المنشآت التجارية والخدمية والمالية التي تستخدم مثل هذه الأجهزة والبرامج”.
وأشار الحوت أن ديوان المظالم ينظر حاليا في عدد من هذه القضايا التي تم اصدار توصيات بايقاع عقوبة السجن بمرتكبيها، متوقعا أن تصدر أحكام فيها في الوقت القريب. وأهاب الحوت بضرورة التقيد بنظام حماية حقوق المؤلف وعدم استنساخ البرامج والأعمال الفنية دون إذن صاحبها “لأن ذلك يعد تعديا وسيعاقب مرتكبها بمجرد اكتشاف المخالفة او رفع الشكوى ضده من قبل المؤلف او مالك المصنف”.
وتعمل وزارة الثقافة والإعلام السعودية على متابعة قضايا انتهاكات حقوق الملكية الفكرية وتنفيذ الاحكام الصادرة من خلال ذراعها التنفيذية والمتمثلة ب”الإدارة العامة لحماية حقوق المؤلف” التي يديرها فريق متخصص برئاسة مدير عام إدارة الحقوق الأستاذ رفيق العقيلي الذي أكد من جانبه أن الإدارة تعمل وفق نهج تصاعدي يأخذ بعين الاعتبار تطور آليات وأساليب جرائم انتهاكات حقوق الملكية الفكرية واستنادا إلى نظام “حماية حقوق المؤلف” ولوائحه التنفيذية.
وأشار العقيلي إلى أن ما يميز “نظام حماية حقوق المؤلف” أنه اشتمل على عقوبات رادعة بحق المخالفين إلى جانب التعويض لأصحاب الحقوق، وتشمل العقوبات عقوبة التجريم بالسجن للمخالفين ولمدة قد تصل إلى سنة، وعقوبات مالية رادعة تصل إلى نصف مليون ريال إلى جانب التعويض لأصحاب الحقوق عما لحقهم من ضرر وعقوبات أخرى مثل التشهير بالمخالف بالصحف المحلية، وعلى حسابه، إلى جانب الإغلاق المؤقت للمنشأة لمدة قد تصل إلى أربعة أشهر، أو شطب الترخيص نهائيا. موضحا أن لوائح النظام تتيح فرض أكثر من عقوبة واحدة ضد المخالف لتكون مثلا “عقوبة بالسجن، والتشهير بالصحف، وأداء غرامة مالية، ودفع تعويض مناسب إلى أصحاب الحقوق، وإغلاق المنشاة، ومصادرة المواد المضبوطة” في حكم واحد. واكد ان مثل هذا الحكم هو ما نسعى للوصول اليه قريبا تنفيذا لاستراتجية النهج التصاعدي المعتمدة.
وتعمل وزارة الثقافة والإعلام على مكافحة القرصنة وما يقع من اعتداءات على حقوق المؤلفين، وملاحقة المخالفين، أو الذين يستخدمون مصنفات فكرية غير أصلية، من خلال قيام مفتشي الوزارة بجولات ميدانية في الأسواق على كافة المحلات التجارية بمختلف مدن المملكة، أو القيام بالتفتيش على المنشآت التجارية والخدمية، بناء على شكاوى يتقدم بها أصحاب الحقوق، أو من خلال المشاركة بالحملات الأمنية. حيث تقوم لجنة “النظر بالمخالفات” في الوزارة بالنظر بالمخالفات الناشئة عن تطبيق نظام حماية حقوق المؤلف، وبمراجعة كافة القضايا التي تستكمل إجراءاتها، وتصدر العقوبات بحق المخالفين، وقد أصدرت اللجنة العام 2010م (225 قرار) ، وأصدرت بحق المخالفين العقوبات التي تناسب حجم المخالفة، وتمت مصادقة معالي الوزير عليها.
وفضلا عن العمل الذي تقوم به الادارة في الاسواق يتواجد ممثلين لها في كافة منافذ المملكة الحدودية البرية والجوية والبحرية ويتم من خلالهم التأكد من سلامة المصنفات الفكرية التي تدخل المملكة سواء كان ذلك مع المسافرين او التي يتم استيرادها، وفي حال ثبوت أنها منسوخة او مزورة، أو فيها اعتداء على أي من حقوق المؤلف، يتم مصادرتها ومعاقبة من تؤول اليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.