الصحف السعودية    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد    وزير الشؤون البلدية والقروية يصدر قراراً بإنشاء وحدة تنظيمية بمسمى مركز قياس الأداء البلدي وتكليف نورة العتيبي برئاسته        د. الربيعة يؤكد من وارسو: لم ننظر إلى أي اعتبار للدين أو اللون أو العرق            أمير الجوف يرحب بالزيارة الميمونة لخادم الحرمين    البرتغال تتعادل مع إيطاليا وتتأهل لقبل نهائي دوري أمم أوروبا        من تدريبات العدالة        بعد سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى تسريع البت في القضايا        نفذتها هيئة الأمر بالمعروف    غرفة الشرقية تبحث دور رأس المال الجريء لتمكين ريادة الأعمال    «منشآت» تصدر 40 تصريحاً لدعم الابتكار وريادة الأعمال    آل مفرح يتفقد وحدات الحرس الوطني بالأحساء    أمانة المجالس: من حقنا إقرار الحساب الختامي للبلديات والأمانات    المسعد: دعم ومتابعة آل الشيخ أثمر إنجاز منتخب السلة    أحمد موسى أفضل لاعب نيجيري 2018    بعثة الأخضر تطير للأردن.. وبيتزي يضم المصابين    تأهيل " سياحي " لمحافظة الجموم    غريفثس: وثيقة لوقف النار والإفراج عن المعتقلين باليمن    الشورى: رفعنا 244 قرارا لخادم الحرمين خلال عام    "أشبال جدة" يقتنصون المركز الأول في التطبيقات الكشفية    التغذية المدرسية.. مريضة ب«سوء التغذية»!!    خالد بن سلمان: لم أقترح على خاشقجي الذهاب إلى تركيا    العواد: مبادرات جديدة لدعم الشباب إعلاميا    مصر.. الإعدام والسجن المشدد ل7 إرهابيين ب»خلية طنطا»    «هيئة الاتصالات» تحرر 14 مخالفة وتغرم الشركات ب 14 مليونا    هل يوجد فرق بين بيان النائب العام السعودي والرواية التركية؟    محافظ جدة يكرم 240 طالباً متفوقاً    السفياني في أدبي الطائف: الثقافة لها منظوران.. نسبي وكوني    «القريات»: وفاة شاب سقط من سد وادي سمرمداء    5 نصائح ضرورية لحماية القلب    دراسة تكذّب شائعة «الجلوس طويلا قاتل كالتدخين»    القبض على وافدتين تمارسان الحقن في المنازل    مسك.. ريادة الأعمال    العرضيات تنعى الأستاذ    الفوائد الصحية لحياة العزوبية    برنامج مهارات البحث العلمي بالمدينة    خلاف ينتهي بمقتل مواطن في عسير.. والشرطة تحقق    الأمير مقرن يفتتح جامع والدته بالرياض    نقاش شائك عن الجامعات (2)    الرياضة السعودية.. «إنجازات عالمية طموحة»    الفرنسيون ينددون بزيادة الضرائب على الوقود    بدر بن سلطان: زيارة خادم الحرمين نقطة تحول في مسيرة الجوف    «أمن الطرق» يبدأ تطبيق الرصد الآلي لمخالفات عدم ربط حزام الأمان واستخدام الجوال باليد    الصحة تبدأ حملة توعوية بالسكري    يتقدمهم محافظ محايل عسير.. جموع من المصلين يؤدون الصلاة على الشهيد عسيري    10 جهات تناقش البرامج الدراسية بكلية الشريعة وأصول الدين في جامعة الملك خالد    3 نصائح للتعامل مع الطعام خلال انقطاع الكهرباء    دورة تدريبية في أسس إعداد الملصقات العلمية بجامعة الملك خالد    استمرار التسجيل ببرامج "أتقن" بتقنية أبها في ثمان دورات تقنية    "تعظيم الوحيين" ينظم برنامج "مهارات البحث العلمي"    الشيخ المطلق: أدوا النوافل بالمنازل ولا تؤذوا جيران المسجد وتعطلوا مصالح الناس    الأمير مقرن يفتتح جامع والدته في حي الملقا بالرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزير البلديات: مدن المملكة تزخر بالكثير من الفرص الواعدة
بتوجيه ودعم خادم الحرمين
نشر في الوئام يوم 15 - 10 - 2018

قال المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ وزير الشؤون البلدية والقروية، إن الوزارة طورت استراتيجية شاملة للنهوض بالقطاع البلدي اشتملت على العديد من المبادرات والبرامج الرئيسية.
وأوضح آل الشيخ، أن تلك المبادرات والبرامج تعمل على رفع جودة وكفاءة القطاع وتحسين أدائه ابتداءً من تحديث الاستراتيجية العمرانية الوطنية، وضبط وتنظيم التنمية الحضرية وتعزيز استدامتها، والاستغلال الأمثل للموارد وتنميتها، وتطوير الخدمات العامة وتيسير الوصول إليها، وصولاً إلى زيادة كفاءة تشغيل شبكات البنية التحتية، وتحسين البيئة والأنسنة في المدن وتحفيز قدراتها الاقتصادية وبناء وتعزيز شراكات مستدامة مع القطاع الخاص.
وافتتح المهندس عبداللطيف آل الشيخ أعمال “منتدى التخطيط الحضري” في دورته الثانية التي تعقد بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “الموئل”، صباح اليوم الاثنين بقاعة المؤتمرات بفندق كراون بلازا الرياض، بمشاركة واسعة من الخبراء والمختصين وصناع القرار من داخل المملكة وخارجها.
وقال “آل الشيخ” في كلمته: “تواجه مدننا في المملكة، مجموعة من التحديات الرئيسية، يأتي في مقدمتها التوسع الحضري السريع الذي يمارس ضغوطاً متزايدة على البنية التحتية والمرافق والخدمات، والاعتماد على نظام النقل الفردي الذي يؤدي إلى المزيد من الازدحام المروري والتلوث البيئي ، إضافة إلى شيوع أنماط الاستهلاك غير المستدام”.
وأشار إلى أن مدن المملكة تزخر بالكثير من الفرص الواعدة، منها الاستفادة من مشاريع التنمية الكبرى والاستثمارات الضخمة التي تشهدها كافة مناطق المملكة، بتوجيه ودعم من حكومتنا الرشيدة تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيده الله وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية حفظه الله، منها إنشاء أنظمة نقل حضري مستدامة في المدن الرئيسية تتمثل في شبكات النقل العام المتطورة، وسكك الحديد والمطارات والموانئ الحديثة، إضافة إلى بناء الجامعات والمستشفيات المتخصصة ومدن المال والاعمال، والتقنية والصناعة والرياضة، ونشر مفهوم وتطبيقات المدن الذكية، وتطوير مراكز المدن وتهيئتها لاجتذاب أنشطة الأعمال والترفيه، مما سيسهم بمشيئة الله في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورفع جاذبية المدن السعودية، لاستقطاب الاستثمارات النوعية، وتفعيل المزايا التنافسية للمدن المتوسطة والصغيرة في المملكة.
وأشاد الوزير بمستوى التعاون الكبير والشراكة الفاعلة بين وزارة الشؤون البلدية والقروية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “الموئل” والتي يشكل انعقاد هذا المنتدى في دورته الثانية، أحد ثمارها المتعددة مؤكداً حرص الوزارة على أن تتواصل هذه الشراكة في المستقبل لتساهم في تحقيق مستقبل حضري مستدام ومزدهر بالمدن السعودية، موجهاً معاليه شكره وتقديره لكافة الجهات المشاركة في المنتدى من القطاعين الحكومي والخاص، والمجالس والمؤسسات العلمية، ومؤسسات المجتمع المدني، والجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية.
من جانبه، أوضح وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى الدكتور عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ أن المملكة واحدة من أكثر البلدان تحضراً، حيث يعيش (83 %) من سكانها في المناطق الحضرية، وتشهد نمواً سريعاً بنسبة (2.4 %) سنويا، وهي نسبة من أسرع المعدلات في المنطقة، والمتوقع ان يصل عدد سكانها الى 45 مليون نسمة بحلول عام 2050م بزيادة قدرها 15 مليون نسمة على مدى 32 عام.
وقال إن المنتدى يهدف للربط بين دور التخطيط الحضري في تحقيق رؤية المملكة 2030 ومخرجات ونتائج البرنامج، حيث يمثل منصة لتبادل الأفكار مع الخبراء والمختصين وصناع القرار لطرح رؤية الوزارة لمستقبل المدن السعودية، حيث يتضمن (9) جلسات رئيسة تناقش العديد من المحاور مثل تعزيز تنافسية المدن وجذب الاستثمار، بناء الشراكات لتطوير المدن، حوكمة إدارة المدن، ودور الشباب والمرأة في تخطيط مستقبل أفضل لمدننا.
لافتاً أن المنتدى يتضمن منصات تفاعلية منها ” المدرج الحضري المفتوح ” والذي يقام لأول مرة في المملكة، حيث ستناقش من خلاله كثير من التجارب الناجحة للأمانات والشركات ومؤسسات المجتمع المدني. كما سيقام أيضاً ضمن فعاليات المنتدى ثلاث ورش تدريبية متخصصة في مواضيع مرتبطة بالمنتدى، كما سيتم -ولأول مرة وبتعاون مع مدارس الرياض -تنظيم مسابقة للصغار “مخططوا المستقبل” باستخدام برنامج (ماين كرافت) كما نظم المنتدى مسابقة للشباب في تصميم “الواحة الحضرية” وذلك بتحويل جزء من مواقف عامة للسيارات في مدينة الرياض الى مساحات يمكن للمارة الجلوس بها والاستمتاع بالمدينة.
من جانبها قدمت مساعد الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ميمونة شريف شكرها وتقديرها لوزارة الشؤون البلدية والقروية على تنظيم هذا المنتدى، مثمنة ما يطرحه من أفكار ورؤى للنهوض بمستوى الخدمات البلدية في المملكة.
وفي نهاية الحفل قام وزير الشؤون البلدية والقروية، بتكريم الفائزين في مسابقة تصميم “الواحة الحضرية”.
بعد ذلك، افتتح المعرض المصاحب للمنتدى، الذي تشارك فيه العديد من الجهات الحكومية، وشركات استشارية عالمية لعرض خبراتهم الحديثة في التخطيط الحضري، وإدارة المدن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.