وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ترامب" يكشر عن أنيابه وينهي مرحلة استرضاء نظام طهران
البيت الأبيض يقلب الطاولة على إيران
نشر في الوئام يوم 05 - 02 - 2017

يبدو أن الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة دونالد ترامب، بدأت فعليًا تكشرعن أنيابها، وتشير كل التوقعات إلى أنها ستكون أكثر حسمًا وصرامة، ضد نظام طهران وتصرفاته الحمقاء. وبدأت وبشكل جدي في تصحيح أخطاء من سبقوها في التعامل مع إيران، التي تعد أكبر مصدر للإرهاب في العالم.
وما تهديات الرئيس الأمريكي الجديد – بعودة حصار (دولة الشر) ومعاقبتها اقتصاديًا – بعيدًا عن الإتفاق النووي إلا دليل على هذه اليقظة المتأخرة للبيت الأبيض تجاه نظام الملالي، الذي يعرض بلاده والمنطقة للخطر بسبب أطماعه التوسعية، وعدم احترامه للمواثيق والمعاهدات الدولية.
ومن الواضح الآن أن البيت الأبيض لم يعد كما كان متهاونًا مع إيران وكل من يهدد السلام والأمن الدوليين، ومن الواضح أيضًا أن مستشاري ترامب للأمن القومي والعلاقات السياسية الخارجية، يختلفون تمامًا عن رجال الرئيس السابق أوباما، فهم يدركون جيدًا حجم الخطر الإيراني وهمجية نظام طهران المتعطش دائمًا للدمار والخراب، وسعيه الدائم لجعل منطقة الخليج بشكل خاص والشرق الأوسط عامة على فوهة بركان طائفي.
ومن هذا المنطلق، أدركت الإدارة الأمريكية الجديدة، أنه لا أمان ولا استقرار في الخليج والشرق الأوسط إلا بالإنصات للصوت السعودي، والاستماع لقادة المملكة، فهم الأدرى بآلاعيب إيران وأهدافها المسمومة. ولم يكن اتصال الرئيس الأمريكي بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلا تقديرًا لملك دولة لها ثقلها ووزنها دوليًا وإقليميًا، ويحمل رسالة من واشنطن، للنظام الإيراني وحلفائه، مفادها أنه لا يمكن للولايات المتحدة الأمريكية الاستغناء عن صداقة المملكة العربية السعودية، ليس لأنها حليف قديم، وصديق له مكانته العالمية فحسب، وإنما لأن العالم يجمع على حكمة واتزان السعودية وقادتها وثبات مواقفها السياسية إقليميًا ودوليًا، فضلاً عن وسطيتها واعتدال منهجها، ورفضها القاطع للإرهاب، الذي تموله وتغذيه إيران عبر ميليشياتها ومنظماتها المنتشرة داخل وخارج المنطقة العربية.
ورغم انشغال الرئيس ترامب، بعدد من القضايا الإقليمية والدولية وتركيزه الشديد على مكافحة تنظيم داعش الإرهابي، إلا أنه يتابع عن كثب التحديات الإيرانية، وعدم التزام طهران بالاتفاقية النووية الموقعة مع 6 دول كبرى وبقرار مجلس الأمن رقم (2231) الذي يمنعها من تنفيذ تجارب للصواريخ البالستية لمدة 8 سنوات.
وقال ترامب في تغريدة له ألقى فيها اللوم على إدارة من سبقه "كان يجب على الإيرانيين أن يشكروا واشنطن التي أنقذتهم من الانهيار وأعطتهم فرصة للحياة ب150 مليار دولار، عبر الاتفاق النووي"، في إشارة إلى أموال مجمدة كانت لإيران قبيل توقيع الاتفاق النووي.
ولم يكتف ترامب بتوجيه تحذير رسمي لإيران، وإنما تجاوز ذلك إلى حد تهديدها بالتدخل عسكريًا، مؤكدًا أنه لا يستبعد أي خيارات في مواجهة الأطماع والتحديات الإيرانية، وهو ما أكده من قبل "مايكل فلين" مستشار ترامب للأمن القومي إلى إيران، خلال رده على الاستفزازات الإيرانية والتصريحات التي أطلقها مؤخرًا على أكبر ولاياتي، رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، وجاء فيها، "إن إيران لا تريد إذنًا من أي بلد للدفاع عن نفسها"، مؤكدًا مواصلتهم للأنشطة الدفاعية بكل قوة.
وردًا على هذا الاستفزاز الفارسي، وعلى تجربة الصاروخ الباليستي، قرر ترامب فرض عقوبات أمريكية على 25 كيانًا إيرانيًا من بينها 8 كيانات تقوم بأنشطة إرهابية، و17 أخرى لها علاقة بالصواريخ البالستية، وشجع ترامب على هذه الخطوة إعلان جمهوريين بارزين في الكونجرس الأمريكي تأييدهم المطلق لهذه العقوبات الجديدة التي تسنهدف ردع نظام طهران والحد من أنشطته العدائية الموجهة ضد جيرانه، معلنين بهذا التأييد انتهاء سياسة (استرضاء إيران) التي انتهجتها إدارة أوباما، وهو ما أكد عليه "بول ريان" رئيس مجلس النواب والسيناتور"بوب كوركر" رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ.
إن تهديدات ترامب بالتدخل العسكري، وتحول البيت الأبيض بهذه الدرجة تجاه إيران، يؤكد وبما لا يدع مجالاً للشك، أنها قادرة على تحجيم إيران ووقف تدخلاتها في المنطقة، كما يؤكد عزم واشنطن على تصحيح أخطاء الماضي، وإعادة المصداقية للإدارة الامريكية في تعاطيها مع الأزمات الدولية والإقليمية، ومع نظام شغله الشاغل تدميرالمنطقة العربية وإسالة دماء أبنائها بسيف المذهبية والطائفية.
لقد سئم العالم تصرفات وممارسات وعناد النظام الإيرانى ورعونته، وآن الأوان لأن يعلم هذا النظام أن الزمان ليس زمانه، وأن لعبه بالنار سيضره كثيرًا، أكثر مما يفيده، وسيزيده وشعبه عزلة وفقرًا، وأن يعلم أنه مهما دبر من مكائد ومؤامرات، لن تنجح محاولاته في تغيير قناعات العالم بأن السعودية هى دولة السلام والاستقرار في المنطقة، وإنها الحليف الأقوى الذي لا يمكن الاستغناء عنه، ومهما دخل نظام الملالي في مفوضات سرية أو علنية لن يحل حليفًا بديلاً في المنطقة. ولعل هذا النظام المتهور يراجع نفسه ويستوعب الدرس، ويدرك أنه لا يمكن لأي دولة في العالم أن تعيش في أمان وهي مصدر أساسي للإرهاب، وتسعى دائمًا إلى افتعال المعارك والصراعات التي تهدد استقرار العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.