ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعتماد ترسية مشروع الربط الإلكتروني لسوق التأمين الصحي
يعزز الجانب الإشرافي والرقابي
نشر في الوئام يوم 06 - 01 - 2016

إعتمد مجلس الضمان الصحي برئاسة معالي وزير الصحة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح ترسية مشروع الربط الإلكتروني ( SHIB ) الذي يعد من أكبر وأهم مشاريع التحول الرقمي التي تسهم في تطوير مستقبل صناعة سوق التأمين الصحي حيث يصب المشروع في تعزيز جودة خدمات الرعاية الصحية للمؤمن لهم ورفع مستوى تنظيم قطاع التأمين من خلال ربط جميع أطراف العلاقة التأمينية الصحية (المؤمن لهم، شركات التأمين الصحي، مقدمي خدمات الرعاية الصحية )، من خلال تأسيس بنية معلوماتية لصناعة القرار الإستراتيجي، ودعم تطبيق المعايير والمؤشرات الصحية والسياسات و التكامل الإلكتروني لقطاع التأمين الصحي مما يسهم في فاعلية تنظيم و الإشراف و الرقابة على سوق التأمين.
جاء ذلك خلال إجتماع الجلسة رقم مائة وإثنين للمجلس بمقر الأمانة العامة في الرياض لمتابعة آخر مستجدات صناعة التأمين الصحي التعاوني.وفي مستهل الجلسة رحب الفالح بالحضور و شكرهم على ما يقدمونه من جهود ملموسة أدت إلى تطور تطبيق نظام الضمان الصحي واللائحة التنفيذية والوثيقة الموحدة.
بعد ذلك استعرض سعادة الأمين العام الأستاذ محمد بن سليمان الحسين المواضيع المدرجة على جدول الأعمال حيث اعتمد المجلس الميزانية المالية العامة لأمانة المجلس للعام 2016م بعد مناقشة مستفيضة شملت كافة الجوانب المالية والإدارية والفنية ومن ابرز ملامح الميزانية التوسع في برامج و مشاريع خدمة العملاء بما يواكب حجم سوق التأمين الصحي، إضافة إلى دعم برامج التوعية بنظام الضمان الصحي ولائحته التنفيذية ووثيقته الموحدة و حقوق وواجبات كافة الأطراف بقطاع التأمين الصحي من شركات التأمين الصحي و المؤمن لهم و مقدمي خدمات الرعاية الصحية.
كما ناقش المجلس ترسية مشروع الربط الإلكتروني SHIB مناقشة شملت الجوانب النظامية و الفنية حيث تمت الموافقة على ترسية شركة إتحاد الإتصالات موبايلي من خلال بناء وملكية و تشغيل و نقل ملكية المشروع ( BOOT ) لمدة عشر سنوات إعتباراً من تاريخ التبليغ بالترسية.
بعد ذلك ناقش المجلس مستجدات التأمين الفردي ومراحل نشوء هذا النوع من التأمين حيث إستعرضت الأمانة العامة مبادراتها و إجراءاتها للتصدي لأي نوع من انواع التأمين الغير حقيقي حيث أقر المجلس ضرورة الحد من أي ممارسات خاطئة في التأمين الصحي ووجه بإعداد خطة زمنية متكاملة للحد من تلك الممارسات السلبية.
وقال الحسين أن قطاع التأمين الصحي قطاع واعد و محور اقتصادي و صحي يحتوي على العديد من فرص النمو وذلك وفقاً لمؤشرات الأداء القوي والنمو السريع الذي حققه قطاع التأمين الصحي في السوق السعودي خلال عام 2015 لافتاً أن التأمين الصحي سيشهد توسعا و نموا خلال الأعوام المقبلة وذلك بفضل الله ثم من خلال الإستراتيجية العلمية و الخطط التنفيذية التي يقوم بها المجلس تحت إشراف معالي وزير الصحة رئيس المجلس المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح.
حيث بلغ عدد المؤمن لهم ما يزيد عن (10.968210) مؤمن له، منهم 3.112.753 سعوديين بنسبة، (30%) وغير السعوديين بنسبة 70% بعدد 7.855.457 مؤمن له عبر 26 شركة تأمين صحي تقدم لهم الخدمات الصحية من خلال شبكة تزيد عن 2567 مركز ومقدم خدمات رعاية صحية معتمدة.
وبين الحسين أن مشروع تبادل التعاملات الإلكترونية SHIB يهدف إلى تأسيس منصة تكامل إلكترونية لقطاع التأمين الصحي من أجل ربط جميع أطراف العلاقة المعنية بالتأمين الصحي من خلال حلول تكنولوجية مناسبة، و تقليل التكاليف الإدارية للمطالبات المالية وإستيعاب عدد المعاملات الهائل والذي قد يصل إلى 70 الف معاملة يومياً.
إضافة إلى تعزيز الجودة في تقديم الخدمات للمرضى وأطراف العلاقة بشكل لحظي, من خلال مراقبة ورصد معاملات التأمين الصحي ومدى امتثالها للقوانين.
إضافة إلى تنظيم قطاع التأمين الصحي في المملكة من خلال فرض تطبيق المعايير والسياسات والمؤشرات الفنية، وتأسيس منصة لاتخاذ القرارت الصحيحة في ما يتعلق بالتأمين الصحي والتي من شأنها الرقي بالمملكة لتصبح نموذجا يحتذى به في المنطقة بشكل خاص والعالم بشكل عام، وأخيراً رفع مستوى أمن المعلومات و خصوصية البيانات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.