فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اجتماعات البنك الإسلامي تناقش تعزيز النمو الاقتصادي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    الفضلي: يدعو إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لحماية البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خبير»: 7% زيادة في استهلاك المياه المعبأة خلال موسمي العمرة والحج
نشر في الوئام يوم 30 - 06 - 2014

كشف الدكتور راشد محفوظ بن زومة، المستثمر والخبير في مجال المياه المعبأة بالمملكة، عن زيادة تصل إلى 7% في استهلاك السوق السعودية خلال أيام الصيف ومع دخول موسمي العمرة والحج.
أكد الخبير أن «المملكة، التي تعد أكبر مستهلك لمياه التحلية في العالم، شهدت استثمارات ضخمة في هذا المجال تجاوزت الستة مليارات ريال لأكثر من 400 مصنع وطني بالسوق».
وقال الدكتور راشد محفوظ إن «وتيرة الاستهلاك تزيد، بشكل واضح، في أشهر الصيف وموسمي الحج والعمرة، اللذين يمتازان بزيادة مستويات الاستهلاك، وتمثل المصانع السعودية العاملة في مجال تعبئة المياه 70 في المائة من إجمالي المصانع القائمة في دول الخليج العربي».
وأشار إلى أن «وفرة المعروض من المياه المعبأة تشعل المنافسة التي تصب في صالح المستهلك في نهاية الأمر، لأن المصانع سوف تعمل على تخفيض أسعارها لكسب أكبر عدد من المستهلكين»، ولفت إلى الزيادة الكبيرة في الطاقة الإنتاجية التي تتجاوز (6.5) مليار لتر سنويا، فيما يتجاوز حجم استثمارات هذه الصناعة ستة مليارات ريال.
وأرجع بن زومة زيادة الاستهلاك إلى النمو الكبير في عدد السكان، وزيادة الوعي بأهمية أن تكون المياه سليمة ونقية ومعقمة، وقال: «هذا لا ينفي أن المياه التي تصل عبر شبكة المياه الحكومية نظيفة ومعقمة، لكن المشكلة تكمن أحيانا في عدم نظافة الشبكة الداخلية بكل بيت، والحقيقة أن تحديد حجم الاستهلاك أمر صعب، لكن لا يقل عن مئات الآلاف من الأمتار المكعبة».
وأضاف أنه «وفقا لتقديرات هيئة الغذاء والدواء، لا تقل المصانع السعودية عن (400) مصنع، وأتوقع أن يكون العدد الحقيقي أكبر، لأنه يشمل جميع المصانع لكل العبوات من عبوة (0.250) ملي لتر إلى حجم (18) لترا، وتغطي المصانع الاستهلاك المحلي، بل هناك طاقة غير مستغلة، ومعدل نمو الاستهلاك المحلي في حدود 4% الى 5% سنويا».
وتوقع الدكتور راشد بن زومة أن تشهد السوق توسعات جديدة في الفترة المقبلة، وقال إن «هذه سنَّة الحياة في كل المجالات، ورغم أن المصانع الوطنية لا تنتج بطاقتها كاملة، حيث إن الطاقة المستغلة في كل المصانع لا تتجاوز 65% من طاقة المصانع، هذا ما يجعل إنشاء مصانع جديدة مجازفة، نظرا لوجود طاقة غير مستغلة، وهو ما أدى إلى وجود منافسة شرسة وقوية في السوق المحلية».
وعن التحديات التي تواجه القطاع.. قال بن زومة إن «مستقبل الاستثمار في هذا المجال يحتمل النجاح ويحتمل الفشل.. العالم يتغير بشكل سريع جدا في كل مناحي الحياة، ومنها تقنية المياه، فإذا لم تكن الشركة واعية ومدركة لهذه المتغيرات، فسيكون مصيرها الاضمحلال والاختفاء».
رابط الخبر بصحيفة الوئام: «خبير»: 7% زيادة في استهلاك المياه المعبأة خلال موسمي العمرة والحج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.