وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحواسي يفتتح «اجتماع طب العيون السعودي » في الرياض
بحضور الأمير عبدالعزيز بن أحمد..
نشر في الوئام يوم 02 - 03 - 2014

بحضور صاحب السمو الملكي الأميرعبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيزآل سعود رئيس الجمعية السعودية لطب العيون افتتح معالي نائب وزير الصحة للشئون الصحية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي اجتماع طب العيون السعودي 2014 بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وذلك بحضورسعادة الدكتور عبد الإله بن عباد الطويرقي المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وعدد من مسئولي وزارة الصحة والمهتمين بطب وجراحة العيون ، كما حضر الأطباء الأساتذة المتحدثون الدوليون وعدد من السفراء وقناصل الدول حيث يستمر الاجتماع لمدة 4 أيام.
وبدأ حفل الافتتاح بتلاوة من الذكر الحكيم، ثم ألقى سعادة د. الطويرقي كلمة جاء فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم … والصلاة والسلام على نبينا محمد… وعلى آله وصحبه أجمعين .
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود … رئيس الجمعية السعودية لطب العيون
صاحب المعالي الدكتور/ منصور بن ناصر الحواسي … نائب وزير الصحة للشؤون الصحية
أصحاب المعالي … أصحاب السعادة … ضيوفنا الكرام … الأخوة الزملاء … أيها الحفل الكريم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أرحب بكم في هذه الندوة العلمية السنوية الواحد وثلاثون لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والتي تنعقد بالاشتراك مع الاجتماع العلمي السنوي السادس والعشرون للجمعية السعودية لطب العيون .
ضيوفنا الكرام :
لقد دأب المستشفى منذ افتتاحه على إقامة هذه الندوة العلمية العالمية لمناقشة كل ما هو جديد في طب وجراحة العيون ، وأصبحت تعقد بالاشتراك مع الجمعية السعودية لطب العيون وبالتعاون مع قسم العيون بكلية الطب جامعة الملك سعود ، وسوف يتم التطرق في هذا العام لأمراض القرنية والمياه البيضاء وتصحيح العيوب الانكسارية ، و الجديد في علاج أمراض العيون دوائياً ، والتصوير في مجال تشخيص أجزاء العين الداخلية ، وتشخيص وعلاج أمراض عيون الأطفال ، وأمراض الشبكية وأمراض العين ذات الأسباب الوراثية، والبصريات ومكافحة الإعاقة البصرية.
ونحن في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ومن مكانته المتميزة بين مستشفيات العيون بالعالم ملتزمون بتوفير أفضل وأعلى مستوى من الرعاية الطبية التخصصية في علاج أمراض العيون مدعومة بإجراء البحوث التطبيقية والإكلينيكية مع التوسع في برامج التعليم والتدريب، ومن هذا المنطلق نجح المستشفى مؤخرا بافتتاح أكبر توسعة منذ إنشائه وشملت مشروع توسعة العيادات الخارجية الجديدة والخدمات المساندة في المستشفى ، والتي افتتحها صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ، حيث تم توسعة العيادات بنسبة 50% تقريباً ، توسعة الصيدلية الخارجية ومنطقة أنتظار المرضى بنسبة 400% ، توسعة الصيدلية الداخلية للمرضى بنسبة 35% ، توسعة بنك العيون وأهلية العلاج بنسبة 54% ، توسعة المختبر وصحة الموظفين وجدولة العمليات بنسبة 25%.
كما حقق المستشفى إنجازاً مميز جديداَ يضاف إلى سجله الحافل بالإنجازات في مجال طب العيون حيث نجح في إجراء (308) عملية زراعة قرنية خلال شهرين في الفترة من 1 ديسمبر 2013 إلى 31 يناير 2014م وجاءت بنتائج وجودة تماثل ماتحققة أكبر مراكز زراعة القرنية في الولايات المتّحدة الأمريكيّة و أوروبا.
وكما نعلم جميعاً بأن المستشفى يستقبل المرضى من جميع مناطق المملكة المختلفة فقد بلغ عدد زيارات المرضى الذين تم الكشف عليهم في العيادات بالمستشفى خلال عام 2013م (154,145)، وبلغت عدد العمليات الجراحية الكبرى (12,381) عملية وبلغت عدد العمليات الليزر والعمليات الصغرى (21,302) عملية والتي إجريت خلال عام 2013م ، كما بلغ عدد عمليات زراعة القرنية (968) عملية ، وبلغت عدد الزيارات لقسم الطوارئ (31,540) ، وبلغ عدد الحالات الجديدة التي تم قبولها ( 14.486 ) حالة ، كما بلغت عدد الأبحاث التي قدمت هذا العام (111) بحث وبلغ عدد ما نشر (120) بحث ، والمستشفى حريص على تمثيل المملكة في المؤتمرات طب العيون المختلفة حول العالم حيث شارك المستشفى بفعالية في المؤتمر الأمريكي لطب العيون 2013 بعدد (38) مشاركة علمية تشمل محاضرات و ورش عمل و ملصقات علمية .
كما واصل المستشفى في إجراء عمليات زراعة " الشبكية التعويضية لفاقدي البصر" والتي تعتبر الأولى من نوعها خارج الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا حيث بلغ عدد العمليات حتى الآن ( 5 ) عمليات .
ولا يقتصر دور المستشفى على علاج المرضى فقط ، بل يمتد ليشمل التعليم والتدريب والأبحاث ، حيث أن قسم التعليم الطبي بالمستشفى يقوم بدور مهم في إبقاء أطباء العيون مواكبين لآخر التطورات في مجالهم من خلال توفير البرامج التعليمية المتطورة مثل : برنامج المحاضرات المنعقدة بشكل منتظم أسبوعياً بالمستشفى ، والندوة السنوية لأمراض العيون ، وبرنامج الزوار الدوليين وغيرها من الأنشطة التعليمية ، ويواصل قسم التعليم الطبي التزامه القوي ببرنامج الزمالة السعودية في طب وجراحة العيون الذي بدأ العمل به منذ عام 1984م بالتعاون مع جامعة الملك سعود ، وهو برنامج تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، وقد بلغ عدد خريجي البرنامج حتى الآن (253) طبيباً وطبيبة ، كذلك برنامج الزمالة في التخصصات الفرعية الدقيقة الخاص بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون المعترف به من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وبدأ العمل به عام 1994 م ، وقد بلغ عدد خريجي البرنامج حتى الآن (251) طبيباً وطبيبة منهم عدد (28) من دول مجلس التعاون الخليجي ، ويوجد الآن في البرنامج عدد (41) طبيبا وطبيبة في السنة الأولى والثانية وبرنامج التخصص الدقيق للعين.
كما بدأ المستشفى في إرسال أطباء لمناطق المملكة المختلفة للكشف على المرضى وإجراء العمليات لهم في مناطقهم . يأتي ذلك كله في ظل الدعم السخي والمستمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني من أجل تسهيل حياة المواطن والمقيم ، وكذلك حرص معالي وزير الصحة الدائم على دعم ومساندة هذا المستشفى لتحقيق مهمته المتمثلة في رعاية المرضى ومواصلة التعليم والتدريب والأبحاث .
وفي الختام أود أن أقدم جزيل الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود رئيس الجمعية السعودية لطب العيون … على ما يبذله من جهود لتطوير طب العيون في المملكة وما يقدمه سموه من مساهمات غير محدودة لمكافحة العمى محلياً وإقليمياً ودولياً. ولمعالي الدكتور/ عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة … على رعايته لهذا الاجتماع وحرصه الدائم على دعم الخدمات الصحية في المملكة .ولمعالي الدكتور/ منصور بن ناصر الحواسي … نائب وزير الصحة للشؤون الصحية على تشريفه الحفل نيابة عن معالي وزير الصحة ولدعمه المستمر لنشاطات المستشفى وكذلك أقدم الشكر …للاخوة أعضاء الجمعية السعودية لطب العيون … وأعضاء مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون … وأعضاء قسم العيون بكلية الطب جامعة الملك سعود … وأعضاء اللجان الخاصة بالندوة … وجميع الشركات الطبية التي دعمت هذه الندوة .
وأتمنى من الله العلي القدير أن يحقق هذا التجمع الطبي والعلمي أهدافه المرجوة . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
ثم ألقى سمو الأميرعبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز كلمة قال فيها سموه:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
معالي الدكتور منصور بن ناصر الحواسي – نائب وزير الصحة للشئون الصحية
سعادة الدكتور عبد الإله بن عباد الطويرقي – المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون
أصحاب المعالي – أصحاب الفضيلة – أصحاب السعادة
اعضاء الجمعية السعودية لطب العيون – الأطباء والطبيبات وأخصائيي واخصائيات البصريات
الضيوف الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
أرحب بكم جميعا في هذا اللقاء العلمي الهام باجتماع طب العيون السعودي ، ويسرنا أن يواكب هذا الاجتماع كلا من (الاجتماع العلمي السنوي ال 26 للجمعية السعودية لطب العيون)، و(الندوة ال31 لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون)، بالتعاون مع قسم طب العيون بكلية الطب بجامعة الملك سعود، وذلك بمشاركة نخبة من الأساتذة الأطباء والطبيبات من الجامعات والمستشفيات السعودية ومن مختلف الدول الشقيقة والصديقة.تهدف الجمعية إلى التعليم الطبي حيث نظمت 25 اجتماعا علميا سنويا، كما نظمت أكثر من 35 ندوة علمية لتثقيف الأطباء العامين كما أقامت أكثر من (140 ندوة عامة) للتوعية بأمراض العيون الشائعة و أصدرت 23 كتيبا لنشر الوعي الصحي ويتم توزيع هذه المطبوعات خلال المؤتمرات والندوات والمحاضرات والفعاليات، وحققت (المجلة السعودية لطب العيون) مكانة متميزة كمجلة محكمة في طب العيون تُعنى بنشر الدراسات والأبحاث العلمية لدعم الباحث المتخصص ولتطوير أبحاث أمراض العيون. وتصدر إلكترونيا ومتوفرة عبر أشهر المواقع الدولية المتخصصة في نشر المجلات العلمية والطبية . بينما يواصل موقع الجمعية الالكتروني نجاحه في خدمة مجتمع طب العيون في نسختين عربية وانجليزية مواكبا لتطلعات أعضاء الجمعية ومجتمع طب العيون.
ويركز اجتماع هذا العام على التطورات الجديدة في تخصصات طب وجراحة العيون ، ويسرنا تزايد أعداد أعضاء الجمعية وعدد المشاركين في اجتماع هذا العام، حيث بلغوا هذا العام مايقارب (1700شخصا) وتشارك 34 شركة طبية بالمعرض الطبي المصاحب للاجتماع .
وامتدادا لمشاركات اللجنة الوطنية لمكافحة العمى على مدى السنوات الماضية ستشارك هذا العام بجلسة مع قسم البصريات حول فرص التعليم المتاحة بالمملكة للمعاقين بصريا بالاضافة لمشاركتها في 3 جلسات المخصصة لمكافحة العمى.
وختاما أود أن أقدم الشكر باسم المشاركين الى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أيده الله وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظه الله ، على ما يقدمان من دعم للرقي بالطب والخدمات العلاجية بالمملكة العربية السعودية بشكل عام وطب وجراحة العيون بشكل خاص.
كما نشكر معالي الدكتور عبد الله الربيعة – وزير الصحة لدعمه لنشاطات طب العيون ولجهود مكافحة الاعاقة البصرية التي يمكن اتقاؤها باذن الله ولجهود اللجنة الوطنية لمكافحة العمى، كما أشكر اللجنة العلمية وسائر اللجان الإشرافية وسائر اللجان الاشرافية المشاركة واللجنة الوطنية لمكافحة العمى وأعضاء اللجنة المنظمة التي أشرفت على نجاح هذا الاجتماع العلمي، ثم الشركات الطبية المشاركة بالمعرض الطبي، متمنين التوفيق للجميع.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
وقدم معالي الدكتور منصور بن ناصر الحواسي، نائب وزير الصحة كلمة الإفتتاح نيابة عن معالي الوزير والتي قال فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين … والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود رئيس الجمعية السعودية لطب العيون .
سعادة الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي
المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون
أصحاب السمو … أصحاب المعالي … أصحاب السعادة …
ضيوفنا الأفاضل …
إخواني وأخواتي الحضور …
أيها الحفل الكريم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،
يطيب لي في البداية أن أنقل لكم تحيات معالي وزير الصحة الدكتور/ عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة راعي هذا الحفل والذي شرفني بأن أنوب عنه لإرتباط معاليه المسبق.
ويطيب لي في هذا اليوم من أيام التعليم الطبي المستمر أن أعلن عن بدء فعاليات الاجتماع المشترك السنوي الخامس عشر بين مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والجمعية السعودية لطب العيون تحت عنوان ( طب العيون السعودي 2014 ) ،هذه الندوة الواحدة والثلاثون لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والاجتماع السنوي السادس والعشرون للجمعية السعودية لطب العيون بالتعاون مع قسم العيون بكلية الطب جامعة الملك سعود .
لقد حبى الله هذه البلاد بولاة أمر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز والنائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز – حفظهم الله جميعاً – يعملون على الارتقاء بهذا البلد في جميع المجالات وعلى رأسها المجال الصحي، وقد حظيت خدمات طب العيون بالكثير من الخطوات التطويرية ولله الحمد وعلى رأس ذلك ما وجه به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله – بأن يتم انشاء أربعة مستشفيات عيون تخصصية في المدن الطبية الجاري انشاؤها وهي :-
مستشفى تخصصي للعيون بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة
مستشفى تخصصي للعيون في مدينة الملك خالد الطبية بالمنطقة الشرقية
مستشفى تخصصي للعيون في مدينة الملك فيصل الطبية لخدمة مناطق المملكة الجنوبية
مستشفى تخصصي للعيون بمدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود لخدمة مناطق المملكة الشمالية
وهنا أشير الى أن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون من مستشفيات وزارة الصحه الرائدة والمتميزة على المستوى العالمي في طب وجراحة العيون ، والذي يقدم خدمات رعاية تخصصية فائقة للمرضى باعتباره المركز المرجعي الذي يستقبل كافة الحالات الصعبة والنادرة والمستعصية التي تحتاج إلى رعاية وعناية تخصصية ، وهو المرجع الرئيس لاطباء العيون في المملكة، وقد حقق في الآونة الأخيرة زيادة في أعداد الاطباء المقبولين كمتدربين في برنامج التخصصات الدقيقه، الأمر الذي سوف ينعكس ايجاباً على خدمات العيون التي تقدمها المملكه.
إن الوزارة تقدر لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز رئيس الجمعية السعودية لطب العيون ما يقوم به من جهود مخلصة على جميع المستويات الداخلية والخارجية في سبيل مكافحة العمى، وما يبذله سموه الكريم من مساعي حثيثة في سبيل توحيد الجهود بين مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والجمعية السعودية لطب العيون وصولاً الى ما فيه مصلحة المرضى، وما هذا الاجتماع الا ثمرة من ثمرات هذه الجهود النبيلة والخيرة.
لا شك أن هذه الجهود تأتي بتوجيهات كريمة ودعم متواصل من حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني – حفظهم الله- في سبيل تطوير الخدمات الصحية المقدمة بمختلف مستوياتها .
وفي الختام يطيب لي أن أشكر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس الجمعية السعودية لطب العيون وأعضاء مجلس ادارة الجمعية على ما تبذله الجمعية من جهودٍ ملموسة ومتميّزة في سبيل الإرتقاء بطب العيون في المملكة ، كما أود أن أشكر سعادة المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي وجميع العاملين بالمستشفى على ما يبذله المستشفى من جهودٍ مُثمرة لمواكبة كل جديد في مجال طب وجراحة العيون ، كما أود أن أشكر قسم طب العيون والقائمين عليه بجامعة الملك سعود على جهودهم في مجال التعليم الطبي المستمر وبرامجه المشتركة مع مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ، متمنياً لجميع المشاركين في هذه الاجتماع الطبي الهام والمميز المزيد من التوفيق والسداد . وأسأل الله جلّت قدرته أن يوفقنا إلى ما يحبه ويرضاه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد ذلك قام كلاً من الدكتورة إيمان بنت سعيد القحطاني والدكتور حاتم بن عبد الرحمن كلنتن؛ الرئيسان المشاركان للجنة العلمية، بتقديم الأطباء المتحدثين الدوليين. وجرى تم تسليم درع صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود – الرئيس الفخري للجمعية – ويحمل اسم (جائزة التميز) ويمنح لأكثر ممثلي الجمعية نشاطا لخدمة المجتمع وتطوير التعليم الطبي المستمر، وقد منح للدكتورة ميساء بنت محمد السويلم ممثلة جمعية طب العيون بمنطقة الحدود الشمالية، ومنح درع الأمير عبد العزيز بن أحمد لمكافحة العمى إلى الدكتور روبين علي ، وتسلم الدكتور سليمان بن عبد الله الخراشي درع الجمعية السعودية لطب العيون لعام 2014 تقديرا لجهوده في خدمة تخريج أجيال من أطباء العيون والتعليم الطبي والتوعية الصحية. ومنحت الدكتورة سوسن رشاد نويلاتي شهادة مسابقة الجمعية لأفضل بحث علمي، وتم تكريم شركتي الأمين الطبية وميديكالز انترناشيونال، كما تم تقديم جائزة من مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون عن بحث علمي متميز للدكتور سليمان السليمان ، و جائزة اخرى قدمتها جامعة الملك سعود لبحث الدكتور مالك الربيعان.
وقام سمو الأمير عبد العزيز بن أحمد بتقديم درع لمعالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة تسلمه بالنيابة معالي الدكتور منصور بن ناصر الحواسي نائب وزير الصحة.¬¬¬¬¬¬¬ ثم افتتح سمو الأمير عبد العزيز بن أحمد المعرض الطبي المصاحب للاجتماع العلمي وتجول سموه في مختلف أجنحة الشركات الطبية العارضة يصاحبه معالي نائب وزير الصحة الدكتور الحواسي والدكتور الطويرقي وعدد من المشاركين والحضور.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: الحواسي يفتتح «اجتماع طب العيون السعودي » في الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.