معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طرفا الصراع في حمص يتبادلان الاتهامات بانتهاك وقف اطلاق النار
نشر في الوئام يوم 08 - 02 - 2014

فيما يترقب سكان المناطق المحاصرة في مدينة حمص دخول قوافل المساعدات الإنسانية الدولية، تبادل طرفا الصراع الاتهامات بخرق اتفاق وقف اطلاق النار.
فقد قال ناشطون ومسؤولون حكوميون سوريون إن قذائف هاون اطلقت صباح السبت الباكر في المدينة القديمة بحمص، رغم اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه من اجل ايصال المساعدات الضرورية لسكان المدينة المحاصرين.
ولم ترد تقارير عن سقوط ضحايا في القصف الاخير، ولم يتبين ما اذا كان سيعرقل عملية ايصال المساعدات.
ونقلت وكالة (سانا) السورية الرسمية للانباء عن محافظ حمص طلال البزري قوله إن "جماعات ارهابية مسلحة انتهكت الهدنة صباح اليوم في مدينة حمص القديمة باطلاق قذائف هاون على مركز للشرطة."
من جانبه، نقل المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض عن ناشطين معارضين في حمص قولهم إن القوات الحكومية هي التي بادرت باطلاق النار، مضيفة ان خمسة انفجارات هزت المنطقة في الساعة الثامنة والنصف من صباح السبت.
ومن المقرر أن تدخل قوافل الإغاثة إلى المناطق المحاصرة من المدينة في اليوم الثاني لوقف إطلاق النار بين الجيش السوري وجماعات المعارضة المسلحة.
وحسب الاتفاق، تستمر الهدنة ثلاثة أيام تنتهي غدا.
وكان قد تم الجمعة إجلاء 83 مدنيا من المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة وتخضع لحصار الجيش السوري منذ عامين ونصف تقريبا.
وقال يعقوب الحيلو، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا إن "فرق الأمم المتحدة أعدت الإمدادات الغذائية والطبية والأساسية الأخرى للتوصيل الفوري بمجرد خروج أول مجموعة من المدنيين ونأمل في إرسال هذه المعونات صباح السبت".
وقال برنامج الغذاء العالمي إن شاحناته ستكون مستعدة السبت لنقل مواد غذائية تكفي لتغطية احتياجات شهر لما يقدر بنحو 2500 شخص يعانون الجوع وسوء التغذية منذ بدء الحصار.
وأشادت روسيا باتفاق حمص ووصفته بأنه "معلم بارز" غير أن مسؤولين غربيين أبدوا تشككا إزاء التزام سوريا حيال المدنيين المحاصرين وسط الصراع وقالوا إن الأمر ما كان ينبغي أن يستغرق أسابيع من المفاوضات للسماح بدخول مساعدات إنسانية.
ويؤمل أن تصبح الخطوة التي طال انتظارها بداية إيجابية لمحادثات السلام التي تستأنف يوم الاثنين في جنيف.
وقال جون ويلكس الممثل الدبلوماسي البريطاني لدى المعارضة السورية "كان ينبغي للنظام أن يدع قافلة المساعدات الإنسانية تدخل ثم يقرر السكان ما إن كانوا سيبقون أم سيغادرون."
ورحبت منسقة الشؤون الإنسانية فاليري آموس بالعملية التي أنجزت يوم الجمعة بوصفها "تقدما وخطوة صغيرة لكنها مهمة نحو الامتثال للقانون الدولي الإنساني."
لكن متحدثا باسم الأمم المتحدة نقل عن آموس قولها "إنها تدرك أن كثيرا من المدنيين المرضى والجرحى لا يزالون في مدينة حمص القديمة."
وقدمت استراليا ولوكسمبورج والأردن للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يطالب بحرية وصول كاملة للعاملين في مجال الإغاثة الإنسانية في أنحاء سوريا.
وسارعت روسيا إلى رفض مشروع القرار وقالت إنه غير قابل للتنفيذ.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: طرفا الصراع في حمص يتبادلان الاتهامات بانتهاك وقف اطلاق النار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.