وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    رحلة نجاح مستمرة    الحزم يتعادل سلبياً مع الأخدود في دوري روشن    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نائب وزير الصحة يفتتح منتدى الطب الاجتماعي الثالث للرعاية الصحية المنزلية
بحضور الأميرة عادلة بنت عبدالله (رئيس المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية)
نشر في الوئام يوم 20 - 11 - 2013

نيابة عن معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة افتتح نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي بحضور صاحبة السمو الملكي الأمير عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز رئيس المؤسسة الخيرية الوطنية لرعاية الصحية المنزلية بالمنطقة الغربية صباح اليوم الثلاثاء منتدى الرعاية الصحية المنزلية تحت عنوان (نحو الرعاية الصحية الشاملة) الذي تنظمه المؤسسة الخيرية لرعاية الصحية المنزلية بالمنطقة الغربية بفندق هيلتون جدة خلال الفترة من 19 – 20 نوفمبر الجاري.
في بداية حفل الافتتاح تابع الحاضرين فيلما وثائقيا عن مسيرة المؤسسة والدور الذي تضطلع به لخدمة فئة واسعة من المستفيدين من خدماتها الصحية الذين تستدعي ظروفهم الصحية أن يتلقوا الرعاية الصحية اللازمة لهم في منازلهم.
عقب ذلك ألقت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبد العزيز رئيس المؤسسة الخيرية الوطنية لرعاية الصحية المنزلية بالمنطقة الغربية كلمة أكدت من خلالها بأن المنتدى يهدف إلى التعريف بمستجدات الرعاية الصحية المنزلية والممارسات العلمية الحديثة لضمان جودة التدريب و التأهيل للعاملين في هذا المجال، بالإضافة إلى التعرف على سبل الدعم الاجتماعي و رعاية المرضى عبر تأهيلهم و أسرهم نفسيا واجتماعيا لتوفير الاستقرار الصحي لهم.
وأضافت قائلة (نسعى في المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية لتعزيز خدمات الرعاية الصحية المنزلية، و التعريف بالدور الكبير الذي تقدمه للمرضى المحتاجين في المجتمع ، كما نؤكد على أن الرعاية الصحية المنزلية هي الخيار الأمثل في المجتمعات المتقدمة, إن أهدافنا الإنسانية تحتاج منا استمرارية بذل الجهد والمثابرة لمساندة المرضى عبر كافة البرامج و الأنشطة التي تحقق أهدافنا وتساهم في تطوير الرعاية المنزلية.
ويأتي هذا المنتدى بعد نجاح المؤتمرين السابقين في تحقيق الأهداف المرجوة منهما ،وقد تمت متابعة التوصيات التي أقرّها المنتدى الثاني ونُفِّذَ منها ما يلي :
أولا :
تم العمل على توحيد معايير جودة الرعاية الصحية المنزلية بالتنسيق مع المجلس المركزي.
ثانيا :
تم اعتماد بعض الاستراتيجيات من اللجنة الوطنية بمجلس الخدمات الصحية لوضع خطة استراتيجية شاملة للرعاية الصحية المنزلية.
ثالثا:
تم رفع بدل طبيعة العمل للعاملين بالرعاية الصحية المنزلية لمجلس الخدمات الصحية لإقراره.
رابعا :
تم تشكيل لجنة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لوضع منهج دبلوم الاطباء بالرعاية الصحية المنزلية.
خامسا:
تم اعتماد اللجنة الوطنية للرعاية الصحية المنزلية لمتابعة توصيات المؤتمر.
ومن هذا المنطلق فإن المنتديات العلمية التي تنظمها المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية بمشاركة القطاع الصحي تعتمد على التطبيق العملي للتوصيات وتسعى بجد للمتابعة والتنسيق مع كافة الجهات المعنية.
ختاماً:
أتقدم بوافر الشكر إلى معالي وزير الصحة الدكتور/ عبدالله الربيعة ، لدعمه أهداف المؤسسة و اهتمامه بالطب المنزلي بصفة خاصة ،و كل التقدير لنائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور/ منصور الحواسي لحضوره المنتدى ، وخالص الشكرْ للجّنة العلمية بالمؤسسةِ الخيريّة الوطنيّة للرعاية الصحية المنزلية لجهودهِم الفعالّة برئاسة/ الدكتور سالم الضاحي ، وعضوية كل من الدكتور/ هاشم بالبيد، الدكتورة/ هيفاء الوطبان، الدكتور/ عبدالله الحريري، الدكتورة/ أريج مطر، والشكر موصول لرئيسة المؤتمر و نائبة رئيس اللجنة العلمية الدكتورة/ مها بنت عبدالعزيز العطا .
وخالص التقدير لعضوات المؤسسة المتطوعات، وأخص بالشكر الأستاذة/ جواهر ناظر رئيسة الخدمات الطبية والاجتماعية بالمؤسسة والمشرفة العامة على المؤتمر ، والأستاذة/عبير قباني رئيسة قسم تنمية الموارد والعلاقات العامة بالمؤسسة .
كما أشكر الرعاة الذين قدموا الدعم والمساندة لتحقيق أهداف المنتدى .
وكلُّ التقدير للمشاركين في المنتدى على إثرائهم محاور النقاش في كل ما يتعلق بمستجدات الرعاية الصحية المنزلية .
متمنية أن يشكل المنتدى دفعة متجددة باتجاه التطبيق العلمي لتطوير الرعاية الصحية بما يخدم الأهداف الإنسانية المتمثلة في تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية المنزلية للمرضى.
وفقنا الله جميعا لما فيه خير مجتمعنا وصحة أفراده .
ثم القى نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي كلمة نيابة عن معالي وزير الصحة راعي المنتدى نقل خلالهاتحيات معالي وزير الصحة د .عبد الله الربيعة لكافة المشاركين في المنتدى واعتذاره عن الحضور نظراَ لارتباط معاليه الذي حال دون تواجده.
وقال الدكتور: لله الحمد والمنة فقد حبا الله هذه البلاد بولاة أمر بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني يحفظهم الله جميعاَ . يعملون ليل نهار لرفعة هذا الوطن في جميع المجالات وعلى رأسها المجال الصحي .
واتقدم بالشكر والتقدير للمؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية على التحضير لهذا المنتدى الهام تحت شعار ( شراكة صحية وإنسانية .. نحو رعاية صحية شاملة )بعد النجاح الذي تحقق في اللقاءين الأول والثاني, وما صدر عنهما من توصيات تصب في مصلحة برامج الطب المنزلي المعمول بها في القطاعات الصحية بالمملكة . فشكراَ لسمو الأميرة عادله على اهتمامها بهذا العمل تحقيق لتطلعات ولاة الأمر يحفظهم الله بأهمية تكاتف الجهود لخدمة المواطن وتلمس احتياجاته في أي موقع على ثرى الوطن الغالي.
وأكد أن اعتماد تقديم خدمات الرعاية الصحية المنزلية او الطب المنزلي ضمن أنشطة الخدمات الصحية في المملكة هو احد الخيارات الهامة التي تبنتها وزارة الصحة والعديد من القطاعات الصحية الأخرى ضمن استراتيجيتها الشاملة والمتكاملة إيماناً منها بأهمية هذا البرنامج وتعدد مخرجاته الإيجابية التي تصب في صالح المرضى ورعايتهم وراحتهم.
إن برنامج الطب المنزلي الذي تم استحداثه في وزارة الصحة في شهر ربيع ثاني من عام 1430 ه ورغم حداثته الا انه وبفضل الله قد حقق الكثير من المنجزات المتمثلة بوصول العدد الإجمالي التراكمي للمستفيدين من الخدمة حتى نهاية عام 1434ه أكثر من ثلاثة وثلاثون ألف مريضاَ في جميع مناطق المملكة ، تؤدى لهم الخدمة في منازلهم من خلال ثلاث مائة وثمانية فرقة طبية مؤهله ومدربه لهذا العمل تنطلق من مائة وثمانية وسبعون مستشفى في كافة أرجاء الوطن الغالي ، نفذت خلالها أكثر من نصف مليون زيارة منزلية قامت بها هذه الفرق ، بعد أن تم تزويد هذه الفرق بكافة احتياجات المرضى من أجهزة ومستلزمات طبية وأدوية وما تحتاجه الفرق من وسائل نقل ومعدات وأجهزة اتصال مع المرضى في منازلهم .
ولاتزال الوزارة تعمل على تطوير هذه الخدمة واضعين في الاعتبار اهمية تحديث انشطتها واعتماد معايير الجودة والتدريب على رأس العمل وتوظيف وسائل التقنية الحديثة في برامجها من خلال ما توصي به اللجنة الوطنية للرعاية الصحية المنزلية العاملة تحت مظلة مجلس الخدمات الصحية والممثلة فيه جميع القطاعات الصحية الحكومية بالمملكة والمؤسسة الخيرية للرعاية الصحية المنزلية والقطاع الصحي الخاص .
في ختام كلمتي هذه أود ان اكرر الشكر والتقدير لصحابة السمو الملكي الأميرة عادله بنت عبدالله رئيس مجلس إدارة المؤسسة الخيرية للرعاية الصحية المنزلية بالمنطقة الغربية لجهودها المباركة ودعمها المتواصل للأنشطة الاجتماعية في المملكة . والشكر موصول للعاملين في المؤسسة لحسن الاعداد لهذا المنتدى ,الذي أرجو الله أن تكلل اعماله بالنجاح ، وان يوفقنا جميعا للعمل بما يرضي وجهه الكريم . وان يحقق تطلعات ولاة الامر يحفظهم الله لخدمة المواطنين والمقيمين على ارض هذا البلد الكريم.
من جانبها رحبت رئيس المنتدى نائب رئيس اللجنة العلمية الدكتور مها بنت عبدالعزيز العطا في كلمتها بالحضور في المنتدى الطبي الاجتماعي الثالث للرعاية الصحية المنزلية نحو رعاية صحية شاملة, وتابعت قائلة أن العمل الصحي يتجسد فيه أسمى وأرفع القيم والمعاني والأخلاق الانسانية, لذلك نحن بحاجة إلى تطوير القيادات القادرة على الارتفاع بالقطاع الصحي وإحداث التطوير الايجابي المأمول, ومن خلال هذا المنتدى نهدف إلى التواصل مع صناع القرار في القطا التشريعي ومع المختصون وكافة الداعمون والقطاع الخاص ومقدمي الخدمات وغيرهم من المستثمرين والرعاة, ونحن نجتمع اليوم وغدا لنكمل مسيرة النجاح التي بدأت قبل ستة أعوام بفكرة رائدة من المؤسسة الخيرية الوطنية الرعاية لصحية المنزلية بالمنطقة الغربية فهدفنا كان ومازال التطوير والاطلاع على المستجدات بالتنسيق مع المسئولين في كافة القطاعات وعلى رأسهم وزارة الصحة التي كانت معنا دائما للوصول للهدف الأكبر وهو خدمة الانسان.
نؤمن بالتعاون المشترك بين كافة القطاعات لتقدم والتحسين التطوير, فهذا الانجاز الذي تم بفضل الله عز وجل ثم بتعاون السواعد والعقول لتحقيق هذه الغاية.
وفي ختام كلمتها قدمت الشكر على إقامة هذا المنتدى لصاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز والأستاذة جواهر ناظر احمد المؤسسين لفكرة المنتدى والأستاذة عبير قباني لدعمها ولكافة الأعضاء في المؤسسة الخيرية الوطنية لرعاية الصحية المنزلية باسمها وباسم رئيس اللجنة العملية الدكتور سالم الضاحي وكافة أعضاء اللجنة العلمية.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: نائب وزير الصحة يفتتح منتدى الطب الاجتماعي الثالث للرعاية الصحية المنزلية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.