الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سامي الجابر .. «القيصر السعودي» المنتظر
نشر في الوئام يوم 15 - 09 - 2013

يتأبط سامي الجابر أحد أشهر من قاد هجوم الهلال والمنتخب في العقدين الماضيين حقيبة مليئة بتفاصيل دقيقة عن فريقه الأزرق ، ويضع هذا الموسم زي اللاعب جانباً ليرتدي بدلة المدربين ، ويخوض مع فريقه أول تجربة له في القيادة الفنية بعد عقدين ذهبيين قضاهما قائداً لخط الهلال الناري ، وفارساً حاضراً في أوقات الحسم .
سامي الجابر ، الذي عرفه الهلاليون في دوري 1410 هدافاً محلياً ، والسعوديون في تصفيات ومونديال 94 قناصاً دولياً ، وتوثق اسمه في ذاكرة الجماهير في بطولات آسيا للأندية ، وأربع مونديالات يعود اليوم لبدء مرحلة جديدة ، يحفها الخوف من فشل تجربته التدريبية ، وتحيط بها الثقة المعهودة التي يتسم بها سامي .
يكسر المدرب سامي بهذه الخطوة الحاجز النفسي الذي يمنع نجوم الكرة السعودية بعد الاعتزال من العودة للمستطيل الأخضر ، ويقرر على خلاف عادة المدربين الوطنيين الذين بدأوا من أندية خارج دائرة الأضواء ؛ أن يبدأ سامي مهمته بقيادة الفريق الأكثر حضوراً في المنافسات المحلية " الهلال " .
وعلى طريقة القيصر الألماني فرانز بيكنباور يحمل سامي هذه المرة آمال فريقه ، ورهانات جماهيره العاشقة في قيادة الزعيم لمنصات التتويج كمدرب، كما هي عادته حين وقع عليه الرهان مرات ومرات لحسم المباريات كمهاجم ، ونجح حينها في كسر هيبة أقوى أندية القارة الصفراء ، ولكن الأمر مخيف هذه المرة لعشاق سامي أكثر من سامي نفسه .
فالمدرب الجديد لايحمل شهادات تدريبية تعينه على نوائب الملاحم الكروية، وإدارة فريقه تشعر بالملل والاحباط بعد فشل آسيوي تكرر سنوات ، وتفكر في تسليم الجابر الجمل بما حمل ، ولاعبو اليوم ليسوا بمواصفات سامي الجابر اللاعب ورفاقه الثنيان والتمياط وأبواثنين والدعيع .
كما أن النقّاد وهم كثيراً مايعانون من سامي ، ويعاني منهم بقولون بأن سامي الذي صنعه الإعلام الأزرق لخلق توازن مع الغريم التقليدي النصر ، ومهاجمه العتيق ماجد عبدالله يرون بأن التدريب مجال لايستطيع إعلام الهلال التلاعب فيه !
وهاهم يبدأون تجديد ملفاتهم مع سامي المدرب بأنه لم يواجه اختباراً حقيقياً حتى اللحظة ، رغم قيادته لفريقه للتربع في الصدارة ، ويقولون بأن الاختبار الحقيقي للمدرب الجديد لم يحن وقته بعد ، والتقييم الأدق يأتي في ختام الموسم ، وساعة الحصاد ، ولم يقف الأمر عند هذا الحد فقد نالت الأقلام حتى زيه التدريبي !.
إلا أن سامي ، عاشق الرياض ، ومعشوق جماهير زعيمها يجيد التعاطي مع الإعلام وأقلامه الملونة المتلونة ، ويعرف كيف يدير بوصلة اسمه الكبير في معمعة الحملات الاعلامية المؤيدة والمعارضة لسامي اللاعب السابق والمدرب الحالي ، فهو من قلة قليلة في الملاعب الرياضية تستخدم العقل في محيط ملئ بالتعصب والعواطف والميول ، ومن قلة تؤمن بأن العمل العمل العمل هو الخيار الأفضل حين يكثر الكلام .
كما أنه يحمل أرشيفاً مليئاً بالصفعات المؤلمة لمنتقديه ، فحين كان لاعباً تصفه الأقلام بالمهاجم العقيم ، كان يختار الوقت المناسب ليتخم شباك الخصوم بالأهداف ، ويكسر عشرات الأقلام المناوئة ، وحين كان إدارياً لموسم واحد ، يتهم بالتمييز والتفرقة ويشكك الإعلام حتى محبيه في قدراته ؛ يقرر بهدوء أن يغادر ليجعل القاعدة " جرب غيري تعرف خيري " خير دليل على نجاحه .
خارج أسوار الهلال ، وغير بعيد عن جماهير الزعيم المتيمة بسامي لاعباً ومدرباً ، وتخاف منه وعليه ، تتأمل شريحة كبيرة من جماهير المنتخب أن ينجح سامي ، ويقدم نفسه ذات يوم مدرباً للمنتخب الجريح ينتشله من براثن الاخفاقات ، وينهي عبث الكوتش الأجنبي ، وكوارث الملياردير ريكارد ، ومن نهج نهجه في نهش جثة الأسد الجريح ، وجعله يغدو جسداً هزيلاً تذروه رياح الخسائر من الشرق والغرب ، وفريسة يتمنى الآخرون لقاءها للتزود بالنقاط والنتائج .
يأملون بتكرار تجارب ناجحة لمدربين وطنيين قادوا الأخضر للبطولات ، وأعادوا هيبته بعد أن كادت شمسه تغيب .
فهل ينجح المدرب سامي الجابر في تكرار مسلسل نجاح " القيصر" بيكنباور الذي قاد الماكينة الألمانية لاعباً ومدرباً للصدارة ، ويبدأ الفصل الأول لمسلسل نجاح القيصر السعودي من مقر الزعيم في العريجاء ؟ وهل يكرر نجاحه كمهاجم تلذذ مرات ومرات بصرف جماهير الخصم من المدرجات مبكراً في صرفها قبل نهاية اللقاء كمدرب ؟ وكما تسبب كهداف حسم في إدارة الجماهير ظهورها لنقاد متلونين ، فهل ينجح في التسبب بهجرانها لشريحة من النقاد ؟
هذه الأسئلة لايملك الإجابة عليها إلا المدرب سامي الجابر الأكثر فهماً لقدرات الرياضي الأكثر جدلاً سامي الجابر ، وقد نرى في ختام الموسم الأول لدوري " جميل " شيئاً من إجابات سامي .
رابط الخبر بصحيفة الوئام: سامي الجابر .. «القيصر السعودي» المنتظر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.