غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاث براءات اختراع أمريكية تُمنح لباحثين سعوديين نظير ابتكاراتهم الصناعية
نشر في الوئام يوم 19 - 03 - 2012

منح مكتب براءات الاختراع الأمريكية (USPTO)، ثلاث براءات اختراع لفريق بحثي سعودي، نظير ابتكاراتهم العلمية في تطوير الحفاّز الصناعي باستخدام ” تقنية النانو” بمختبرات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالرياض، للحصول على مادة ” الميثيل أيزو بيوتايل كينتون MIBK” التي تدخل تطبيقاتها في اقتصاديات المجالات الصناعية، والطبية، والبترولية، إضافة إلى تصميم الفريق مشروع المصنع الخاص بإنتاج هذه المادة.
وأوضح رئيس الفريق العلمي الباحث في معهد بحوث البتروكيماويات في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور عبدالعزيز بن أحمد باقبص، أن فكرة هذا الابتكار العلمي الفريد من نوعه، بدأ العمل به في معامل المدينة منذ 4 سنوات، بحيث تم تطوير الحفاز الصناعي باستخدام تقنية “النانو” في التجارب المعملية في مختبرات المدينة التي تزخر بأحدث الأجهزة العلمية المتقدمة في مجال صناعة البتروكيماويات، لتحويل الاسيتون والهيدروجين إلى مادة (MIBK).
ولفت إلى أن الفريق العلمي قام بتطوير مخطط انسيابي لعمليات الإنتاج والفصل في الحالة الغازية عند ضغوط منخفضة عكس ما تقوم به الشركات العالمية التي تستخدم مادة (MIBK) حيث تقوم بذلك عند ضغوط عالية، ومن ثم قام الفريق بتصميم العملية الصناعية للتقليل من الطاقة المستهلكة أثناء الإنتاج.
وأفاد أن مادة (MIBK) يستفاد منها في استخدامات كثيرة منها كمذيب في الدهانات، واستخلاص المضادات الحيوية الطبية، والمعادن الثقيلة من المياه التي تؤثر سلباً على الكائنات الحية، إضافة إلى تحسين كفاءة احتراق بنزين السيارات، وكورسين الطائرات، فضلاً عن أن كبرى شركات النفط في العالم مثل شركة “شل” تعمل على إنتاج هذه المادة.
وأشار الدكتور باقبص، إلى أن براءة الاختراع الأولى منحها المكتب الأمريكي للابتكار السعودي عام 2011م نظير تحسين مادة (MIBK) في الحالة الغازية باستخدام محفز (CATALYST)، فيما منح البراءة الثانية مطلع عام 2012م إزاء انتاج المادة ذاتها باستخدام محفز آخر من تفاعل الأسيتون والهيدروجين، والبراءة الثالثة في العام ذاته نتيجة تنفيذ الفريق لمخطط المصنع الذي يقوم بإنتاج مادة (MIBK) التي يبلغ سعر الطن منها نحو (2000 دولار).
وضم الفريق السعودي إلى جانب الدكتور عبدالعزيز باقبص، كل من: الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الربيعة من جامعة الملك سعود، والدكتور محمد مختار مصطفى من جامعة الملك عبدالعزيز، ومشاركة الدكتور واقف مالك أخمدوف من جامعة باكو الحكومية بأذربيجان.
الجدير ذكره، أن معهد بحوث البتروكيماويات في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، يعدّ أحد معاهد المدينة السبعة التي يعمل بها كوادر وطنية شابة من أجل إجراء الأبحاث العلمية المفيدة لخدمة الخطط التنموية للبلاد، وأبرمت المدينة في هذا الإطار اتفاقية تعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية لإنشاء مركز أبحاث مشترك في مجال تقنية البتروكيماويات تحت مسمى “مركز أبحاث مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وأكسفورد للبتروكيماويات”، يركز أعماله على تنفيذ خمسة مشاريع بحثية تطبيقية مشتركة في مجال تقنيات تكرير البترول والصناعات البتروكيماوية.
ومن شأن نجاح هذه المشاريع أن تشكل إضافة نوعية لاقتصاد صناعة البتروكيماويات محلياً، حيث تعاضد بقوة خطة تطوير صناعة البتروكيماويات في المملكة، مما سينعكس ذلك بشكل بارز في إنشاء قاعدة علمية متينة في مجال البتروكيماويات تستفيد منها الجهات التصنيعية والمشاريع الإستراتيجية التي يمكن أن تتبناها شركات البتروكيماويات السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.