المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    القيادة تهنئ رئيس روسيا الاتحادية بذكرى يوم النصر لبلاده    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    المدح المذموم    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



36 نسخة للبطولة.. و"الأزرق" زعيما ب10 ألقاب
الأهلي صاحب أول الألقاب والنصر يخطف الأضواء مطلع السبعينات
نشر في الوطن يوم 10 - 02 - 2012

تعد بطولة كأس ولي العهد البطولة الكروية الثانية في المملكة، وقد انطلقت عام 1957 وتعد البطولة الأكبر من حيث عدد الأندية المشاركة.
ويشارك في هذه البطولة جميع الأندية المعترف بها من قبل اتحاد القدم، وهي تنطلق بتصفيات المناطق حتى الوصول إلى النهائي.
وكانت بداية هذه البطولة مقتصرة على أندية المنطقة الغربية قبل أن تشارك أندية المنطقتين الوسطى والشرقية فيها وتنافس على كأس البطولة. ومرت البطولة بعدد من التوقفات، حيث لم تقم سوى 36 مرة.
كما أقيمت البطولة فترة من الزمن بمنتخبات المناطق.
البداية
كان أول ناد حصل على البطولة هو الثغر (الأهلي حالياً) حيث أقيم أول نهائي على ملعب الصبان في جدة، وجمع الثغر والأولمبي وانتهى بفوز الثغر 3/صفر.
والتقى في المباراة النهائية عام 1378 فريقا الاتحاد والثغر على ملعب الصبان بجدة ففاز الاتحاد 3 /2، ثم في الأعوام التالية تعاقب على تحقيق اللقب الاتحاد عام 1379 عندما تغلب على الوحدة 4 /2. وحقق الوحدة اللقب عام 1380 بفوزه 2/صفر لانسحاب الشاطئ.
نظام المنتخبات
وفي عام 1381تحولت البطولة لتقام بمنتخبات المناطق، فالتقى منتخبا الغربية والوسطى في النهائي على ملعب الصبان بجدة وفاز منتخب الغربية 2 /1، وأقيمت البطولة بمنتخبات المناطق ‌للبدء بتكوين منتخب للمملكة.
وفي عام 1382 فاز منتخب الشرقية على منتخب الغربية 2/ 1.
العودة للنظام السابق
وعادت البطولة عام 1383 للنظام السابق، فلعبت الأندية بدلاً من منتخبات المناطق، وفي النهائي فاز الاتحاد على الاتفاق 6 /2، وفي عام 1384 فاز الهلال على الوحدة 4 /3، وفي عام 1385 حقق الاتفاق البطولة لأول مرة بفوزه على الاتحاد 3/صفر.
عودة المنتخبات
وفي عام 1387 عادت البطولة لمنتخبات المناطق، وفاز منتخب الغربية على الشرقية 5 /2، وفي عام 1388 فاز منتخب الغربية على الوسطى في النهائي 4 /3، وفي عام 1389 فاز منتخب الوسطى على الغربية 2/صفر.
وعادت البطولة من جديد للأندية، عام 1390 وحقق الأهلي اللقب بتغلبه على الوحدة 11 /5، فيما ظهر بطل جديد للمسابقة عام 1391 وهو النصر بفوزه على الوحدة 2 /1.
توقفات
وتوقفت البطولة عامين 1392 و1393 ثم عادت عام 1394 فحقق النصر لقباً ثانياً على التوالي بتغلبه على الأهلي 1/صفر.
وتوقفت البطولة من جديد لمدة 16 عاماً، وعادت عام 1411 وحصد الاتحاد لقبها بتغلبه على النصر 5 /4 بركلات الترجيح.
واستمر الترجيح فحسم بطولة 1412 لصالح القادسية على حساب الشباب 4 /2، ثم في عام 1413 فاز الشباب على الاتحاد بالترجيح 5 /3.
وفي عام 1414فاز الرياض على الشباب 1/صفر، وفي عام 1415 فاز الهلال على الرياض في جدة 1/صفر، وفي عام 1416وفي جدة أيضاً فاز الشباب على النصر 3/صفر، وفي عام 1417ه فاز الاتحاد على الطائي 2/صفر، وفي عام 1418 وفي الرياض فاز الأهلي على الرياض 3 /2.
وانتقلت البطولة ليقام النهائي في الدمام عام 1419، وفيه فاز الشباب على الهلال 1/صفر، وفي عام 1420ولكن في جدة ثار الهلال من الشباب 3/صفر، وفي عام 1421 وفي جدة أيضاً فاز الاتحاد على الاتفاق 3/صفر.
وفي عام 1422 وفي جدة فاز الأهلي على الاتحاد 2/ 1، فيما حقق الهلال اللقب عام 1423 على حساب الأهلي 1/صفر في الرياض.
وفي عام 1425 توج الاتحاد بفوزه على الأهلي في الرياض 1/صفر، وفي عام 1426 توج الهلال في الرياض على حساب القادسية 2/ 1، كما كرر الهلال الفوز باللقب عام 1427 بتغلبه على الأهلي بهدف وحيد، لكن الأهلي عاد عام 1428 وحقق اللقب بفوزه على الاتحاد 2 /1.
زعامة الهلال
من خلال الرصد التاريخي للبطولة يتضح أن الهلال هو صاحب الحظ الأوفر في عدد مرات الفوز بالكأس حيث حقق (10) ألقاب يليه الاتحاد (7) ألقاب ثم الأهلي (5) ألقاب ثم الشباب (3) ألقاب ثم النصر مرتين، فيما حصلت أندية الوحدة والاتفاق والقادسية والرياض على الكأس مرة واحدة.
مرحلة مفصلية
شهد الموسم الرياضي 1383 إقامة بطولة كأس ولي العهد على مستوى المملكة وشاركت فيها أندية الوسطى والشرقية، إضافة إلى أندية الغربية التي كانت المشاركة تقتصر عليها فقط، وحقق الاتحاد كأس البطولة على حساب الاتفاق في ذلك العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.