ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    فيصل بن تركي وأيام النصر    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحثو المدينة يتطلعون إلى إدراج كامل تاريخ المنطقة تحت الكراسي العلمية
أمنيات أن تتجاوز الأطروحات إلى "طيبة" الإنسان والمعالم والأثر
نشر في الوطن يوم 25 - 12 - 2011

ظلت المدينة المنورة ومنذ أقدم المدونات التي تناولت تاريخها الثقافي منذ أن خرج كتاب "أخبار المدينة" لمؤلفه محمد ابن زبالة المتوفى عام 199 وهو الكتاب المفقود الذي جمع بعض نصوصه ونقوله المفقودة الباحث صلاح عبدالعزيز سلامة، محط أنظار الباحثين والمؤرخين بالنظر إلى المكانة الدينية والحضارية التي تمثلها المدينة في وجدان العالم الإسلامي، وأفصحت تلك المكانة الدينية والثقافية عن تركة وثائقية كبيرة تدفقت بها مكتبات المدينة المنورة الخاصة والعامة، بالرغم من حجم ما تسرب من تلك الوثائق والمخطوطات النفيسة –كما تشير عدد من الأخبار- إلى كافة أقطار العالم.
وبذات القدر الذي رحب فيه الوسط البحثي في المدينة المنورة وخارجها بمشروع "كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسة تاريخ المدينة المنورة" الذي يعنى برصد وتوثيق تاريخ المدينة المنورة، تمنى عدد منهم في حديثهم إلى "الوطن" أن يتسع المشروع الذي دشنت الجامعة الإسلامية الجهة المشرفة عليه أولى حلقاته العلمية مؤخراً ليشمل منطقة المدينة المنورة بمختلف محافظاتها وقراها، ضمن دراسات الكرسي بالنظر إلى حجم التركة التاريخية التي تناولت تاريخ عدد من محافظات المدينة وقراها كوادي الفُرع، وقرى وادي الصفراء، ووادي القرى "العلا" وكذلك محافظتي خيبر، والمهد وعدد من المناطق التي خرجت عنها مسلسلات وثائقية قدمها عدد من الباحثين المتخصصين تثبت وجاهة ذلك الطرح.
جدل
الجلسة العلمية الأولى حول كرسي الأمير سلمان لدراسة تاريخ المدينة المنورة التي عقدت بحضور نائب أمين دارة الملك عبدالعزيز الدكتور ناصر الجهيمي شهدت إضافة إلى طرحها جملة من المقترحات حول سياسة الكرسي العامة، سجالا لافتا بين عدد من المؤرخين حول مسمى "كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدراسات تاريخ المدينة المنورة" حيث قدمت إحدى مجموعات النقاش –كما رصدت "الوطن"- فكرة أن يتسع مسمى الكرسي ليشمل (منطقة) المدينة المنورة كي يتجاوز في أطروحاته ودراساته المعنى العلمي الضيق الذي قد يفهمه البعض والذي لا يخرج عن نطاق "المدينة الحرم"، فيما رأت مجموعات أخرى أن اسم المدينة المنورة وحده كاف، وهو اسم "علم" ومميز خصوصا أن الدراسات التي سيطرحها الكرسي سوف تشمل بطبيعة الحال بحوثا تغطي مختلف محافظات المدينة المنورة.
أوقاف الحرم.. شاهداً
الباحث والمحقق الدكتور عايض الردادي عضو مجلس الشورى سابقا ذهب في حديثه إلى"الوطن" أن من أراد أن يضيق تاريخ المدينة ليحصرها في "حرم المدينة" فقد ضيق واسعا، حيث لم يقل بهذا أحد من المؤرخين السابقين والمعاصرين، مشيرا إلى أن تاريخ المدينة المنورة يعني منطقة المدينة كاملة، وليرجع من يرى خلاف ذلك -بحسب الردادي- إلى كتاب "وفاء الوفاء" لمؤرخ المدينة الأشهر السمهود (المتوفى عام922) الذي يمثل أوسع تاريخ للمدينة المنورة في القرن العاشر لينظر كيف أرخ ذلك العالم الجليل لعدد واسع من المعالم التاريخية، ولم يكتف بمعالم المدينة وحدها.
ومما يؤكد ذلك المعنى كما يرى الدكتور الردادي أن كثيرا من الأمور المتعلقة على سبيل المثال بخدمة المسجد النبوي امتدت لخارج المدينة المنورة، تجلت في وجود أوقاف خارج المدينة المنورة يعود ريعها للمسجد النبوي الشريف، وأوجدت تلك الأوقاف حركة علمية لا يستهان بها على امتداد التاريخ الإسلامي.
وطالب الردادي بالنظر كذلك إلى ما تركه عدد من العلماء الذين تناولوا تاريخ طيبة الطيبة مثل الفيروز أبادي صاحب كتاب "المغانم المطابة في معالم طابة" الذي خرج في أربعة مجلدات حيث توسع هذا العالم المتوفى عام 817 في كل ما يتعلق بالمدينة المنورة سواء ما كان في منطقتها أو خارجها.
وتمنى الدكتور عايض الردادي أن يمتد الحديث في تاريخ المدينة المنورة ليشمل طرق الحج والزيارة، وكذلك ما ألف في ذلك السياق فيما يسمى قديما بالطرق السلطانية مثل طريق "عين زبيدة" و"الطريق السلطاني" الذي يأتي من الشمال، وكذلك الطرق الجنوبية التي تؤدي إلى مكة. مطالبا من أراد أن يحصر تاريخ المدينة في حرم المدينة أن يسميه ب"تاريخ حرم المدينة".
وتساءل الردادي فيما يتعلق بتاريخ المدينة المنورة الاجتماعي ما إذا كانت مادته ستكون حصرا على حرم المدينة المنورة، متأسفا من وجود بعض المؤرخين المعاصرين ممن أخرجوا كتبا معاصرة في تاريخ المدينة حين قصروا حديثهم الاجتماعي عن تاريخ المدينة على بعض أحياء المدينة، وبعض شرائحها، وفئاتها كما حدث في تناول تاريخ الأغوات.
وواصل الردادي حديثه متسائلا عن نصيب تاريخ الفتوحات الإسلامية التي انطلقت من المدينة المنورة باتجاه الشرق والغرب من مشاريع تدوين تاريخ المدينة المنورة؟ وكذلك سكة حديد الحجاز التي تعد بما كتب عنها تاريخا قائما بذاته، حيث توجد آلاف الوثائق التي لم تخرج بعد حول سكة الحديد وذات الأمر الذي ينطبق على تاريخ الزراعة في كل من وادي القرى "العلا اليوم"، ووادي الصفراء ووادي الفرع.
وأضاف "هل نستطيع أن نتجاهل سجل المدينة المنورة في مجال الآثار والنقوش؟" الأمر الذي كشف عنه عدد من مناطق المدينة ومعالمها التي من بينها محافظة الصويدرة المليئة بالنقوش القديمة، وكذلك العلا وغيرها الكثير.
جمع التراث المخطوط
رئيس نادي المدينة الأدبي أحد أكثر المحققين نشاطا في تحقيق التراث الإسلامي الدكتور عبدالله عسيلان، طالب في حديثه إلى "الوطن" بضرورة تصوير جميع ما تناثر من تراث المدينة المنورة مخطوطا ومطبوعا في سبيل الخروج بموسوعة شاملة عن المدينة المنورة تتناول جميع النواحي التاريخية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، مؤكدا أنه يكفي في هذه الورشة إضافة وتطلعا أنها تندرج تحت مشروع كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسة تاريخ المدينة المنورة، بحيث يضيف إليها ذلك زخما ودعما كبيرا.
وثائق لم توظف
إلى ذلك يرى الباحث فايز بن موسى البدراني المتخصص في وثائق المدينة المنورة الذي سبق له أن أخرج سلسلة من وثائق وادي الفرع، ووادي الصفراء وقبل ذلك وثائق تتعلق بالمدينة المنورة في حديثه إلى "الوطن" "أن أهمية دراسة الحياة العامة في المدينة المنورة تنبع من الحاجة إلى إيجاد دراسات وثائقية أكثر شمولا لتاريخ المدينة المنورة من جميع جوانبه، وذلك في ظل ظهور كم هائل من الوثائق العثمانية، والمحلية التي لم توظف في السابق لدراسة النواحي الاجتماعية والاقتصادية وغيرها".
وذهب البدراني وهو أحد المشاركين في حلقة النقاش العلمية إلى أنه تكاد لا توجد دراسة علمية تناولت الأوضاع العامة في حياة المدنيين وسكان القرى والأرياف والقرى الواقعة في منطقة المدينة المنورة، بشكل موسع خلال الحكم العثماني، باستثناء ما يرد عرضا في مؤلفات المؤرخين أو في مذكرات الرحالة من إشارات متفرقة، مما يؤكد الحاجة إلى إعادة دراسة تاريخ المدينة المنورة من أجل جمع الإشارات المتفرقة في الدراسات السابقة، مع إضافة ما استجد من مصادر تقوم على دراسة الوثائق العثمانية والمحلية التي تزخر بمعلومات تفصيلية مهمة عن كافة جوانب تاريخ المدينة المنورة.
دراسة الركامات والجداريات
الباحث صيفي الشلالي المهتم بتاريخ محافظة خيبر الذي سبق له أن قدم عددا من الدراسات يرى بداية أن كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة المنورة في الجامعة الإسلامية يعد رافدا إضافيا من شأنه أن يعزز الحركة الثقافية في المدينة المنورة ويدعم الجهود المبذولة في دراسة وتحقيق تاريخ المدينة المنورة، متمنيا أن يوحد ويلم شتات ما تبعثر من جهود بذلت هنا وهناك.
وقال الشلالي "أرى نفسي وأنا أتحدث من محافظة خيبر، أنني وشريحة كبيرة من أبناء محافظات منطقة المدينة المنورة المختلفة، الذين يعتزون ويفتخرون بانتمائهم إلى طيبة الطيبة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم ويعتبرون أنفسهم جزءا أساسيا من مكونات المجتمع المدني الذي تحتضنه المدينة النبوية. ومن البديهي أن أي إنجاز يتحقق أو مشروع يتم التخطيط له في هذه المنطقة إنما هو موجه إلينا بنفس القدر والدرجة التي يكون فيها موجها أصلا إلى أبناء داخل المدينة المنورة، لاسيما ونحن نتحدث عن مشروع ثقافي لا تحدده محددات المكان والزمان".
ويرى الباحث الشلالي أن الدراسات التاريخية لا يمكن لها أن تكتمل إلا في إطاريها الزماني (التاريخي) والمكاني (الجغرافي) على حد سواء، وبالتالي لا يمكن دراسة تاريخ منطقة ما بحصر تلك الدراسات في إطار مكاني محدود، فيمكن أن يكون الهدف لخدمة نطاق محدد، أما الدراسة فلا بد أن تخرج إلى كامل النطاق الجغرافي الذي يحتاج إليه الباحث.
ويرى صيفي الشلالي أن هناك تداخلا حتميا بين المناطق المتقاربة بشكل خاص تحكمه نوعية العلاقات التي سادت في العصور المختلفة في نطاق جغرافي معين.
وأكد الشلالي أن المدينة المنورة تعد من أهم مناطق المملكة التي تداخلت علاقاتها التاريخية في النطاق المكاني المحيط بها مع محافظاتها ومراكزها بل تعدى ذلك إلى كل حدود الدولة الإسلامية التي شكلت المدينة المنورة عاصمتها في عصر انطلاقة هذه الرسالة الخالدة، ولكن في حدود النطاق الجغرافي المعروف اليوم بمنطقة المدينة المنورة فإن أي دراسة لتاريخ المدينة المدينة المنورة ينبغي أن تتوسع لتشمل دراسة تاريخ المنطقة ككل.
وأشار الشلالي إلى وجود كوادر غير معروفة من المهتمين والباحثين في المراكز والمحافظات قد لا تتاح لهم فرصة المشاركة في تلك البحوث والدراسات، إذا ما اقتصرت على الباحثين داخل المدينة ممن يقعون تحت دائرة الضوء، وأضاف "أن الدراسات التاريخية إذا ما توسعت وشملت المحافظات والمراكز، تكون أقدر على إكمال الصورة التي ربما تكون قاصرة أو مبتورة، إذا ما اقتصرت دراسة التاريخ على نطاق ضيق". وتمنى الشلالي التوسع في الدراسات التاريخية إلى دراسة النقوش واللقى والركامات والجداريات والدوائر والمذيلات والتعاون مع معامل ومختبرات لتحديد عمر تلك الآثار بشكل دقيق وإتاحة ذلك للباحثين المحليين وغيرهم، بدلا من الواقع الحالي الذي يغلب عليه التخمين والاعتماد على الأساطير والروايات المحلية. وأن يتم دعم وتمويل عمل الحفريات اللازمة لدراسة جميع المواقع التاريخية الموجودة في كافة أرجاء المنطقة.
ويرى الشلالي أخيرا أن "الكرسي إذا لم يحقق تلك الأهداف، فإنه يكون قد أفرغ من محتواه، فلا يكفي دعم الأبحاث النظرية ما لم يكن هناك دعم للعمل الميداني لربط العمل النظري بواقعه الحقيقي وتحقيق ذلك من قبل أساتذة مختصين بالتعاون مع جميع المهتمين في جميع أرجاء المنطقة واستقطاب الشباب وصقلهم وتدريبهم لتأسيس قاعدة من الباحثين الذين يكملون مسيرة البحث العلمي في دراسات تاريخ وآثار المدينة المنورة سواء ما قبل الإسلام أو بعده في العصور المختلفة".
مصادر تاريخ المدينة
وكان المشرف العام على كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة المنورة مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا قد أكد خلال لقائه المؤرخين والباحثين في حلقة النقاش العلمية حول الكرسي أنه تمت الموافقة على إجراء الندوة الأولى للكرسي حول مصادر تاريخ المدينة التي ينتظر أن تنعقد في ربيع الآخر المقبل.
وكان المشاركون في اللقاء الذي حضره نائب أمين دارة الملك عبدالعزيز الدكتور ناصر الجهيمي قد ناقشوا عددا من المحاور التي أعدتها اللجنة المشرفة على الكرسي والتي تناولت الخطة الاستراتيجية العامة للكرسي، التي تهدف إلى رسم سياساته، والتي تكشف كذلك عن نشاط الكرسي على مدى ثلاث سنوات، وشمل النقاش تقديم اقتراحات حول طبيعة الحلقات العلمية التي سوف يقدمها الكرسي والتي تتوزع بين الندوات، والمحاضرات، ونادى المشاركون بأهمية توفير فهرس لمطبوعات تاريخ المدينة المنورة والدراسات المتخصصة، وكذلك أهمية إيجاد بيئة بحثية علمية ذات معايير دقيقة، والتأكيد على أهمية تاريخ المدينة المنورة وتطوير الدراسات والتوثيق لهذا التاريخ.
وشارك في الحلقة العلمية الأولى عدد من المهتمين بتاريخ المدينة المنورة من بينهم عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى الدكتور عائض الروقي، والباحث المتخصص في تاريخ المدينة المنورة فايز البدراني، وأستاذ التاريخ بجامعة الإمام الدكتور عبدالله الربيعي، ورئيس نادي المدينة الأدبي الدكتور عبدالله عسيلان، وكذلك المؤرخ والباحث التونسي محمد الحبيب الهيلة وآخرون.
أقدم ما ألف في تاريخ المدينة المنورة:
بدأ التأليف في تاريخ المدينة المنورة في القرن الثاني الهجري، ومن أقدم من ألف في ذلك القرن محمد بن زبالة (199) واسم كتابه (أخبار المدينة) وهو مفقود وقد جمع بعض ما وجد من نقول منه في كتاب تاريخ المدينة الدكتور صلاح سلامة وهو مطبوع. ومن أشهرها في القرن الثالث كتاب "تاريخ المدينة" لعمر بن شبه (262) وقد طبع باسم (تاريخ المدينة)، وقد ذكر الدكتور صلاح سلامة في تقديمه لتاريخ ابن زبالة (20) كتاباً في تاريخ المدينة ألفت في القرنين الثاني والثالث، ومن أقدمها في الفضائل كتاب "فضائل المدينة" للجندي (308).
كرسي الأمير سلمان لدراسة تاريخ المدينة المنورة
وافق وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على إنشاء كرسي علمي يحمل اسمه بالجامعة الإسلامية يهتم بدراسات تاريخ المدينة المنورة، وقد عقدت اللجنة الإشرافية للكرسي أول اجتماعاتها برئاسة المشرف العام على الكرسي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا، وأصدر الدكتور العقلا قراراً حينها بتشكيل اللجنة العلمية للكرسي بإشرافه، وعضوية عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وعضوٍ ممثل عن دارة الملك عبدالعزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.