تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وهم العلاج يدفع البعض لأكل الجراد بالمدينة
المختصون يحذرون ويؤكدون أن المبيدات ضررها يكون أشد بعد تعرضها للحرارة
نشر في الوطن يوم 02 - 06 - 2011

أكد مدير عام المركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد المهندس عدنان بن سليمان خان، أن وزارة الزراعة والصحة والبلدية تقوم بدورها كاملاً في توعية الجمهور حيال أكل الجراد، ومدى خطورته بعد تعرضه للمبيدات الحشرية، إلا أن هناك تجاهلا لتلك الحملات، وازداد الإقبال على أكله.
وأرجع ذلك إلى وجود معتقدات بأن للجراد فوائد صحية لعلاج بعض الأمراض المزمنة مثل السكري، إضافة للقناعة الخاطئة لدى الكثير من الناس بأن الجراد إذا طبخ تزول خطورة المبيدات التي عليه، مضيفاً أن المبيدات مركبات كيميائية تتكسر بتعرضها للحرارة، وقد تصبح أشد خطراً وأكثر سمية من المبيد بحالته العادية.
وأشار خان إلى أن المركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد التابع لوزارة الزراعة يتجه خلال الفترة المقبلة إلى إعداد مقترح لتطبيق دراسة بحثية بالتعاون مع إحدى الجهات العلمية لتطبيق المكافحة البيولوجية باستخدام الفطريات الممرضة للجراد تحت الظروف البيئية للمملكة، في خطوة تهدف للاستغناء عن المبيدات الضارة بالبيئة، بعد أن تزايد الإقبال على أكله في الآونة الأخيرة من قبل المواطنين والمقيمين، وشكل خطورة على حياتهم.
وأوضح المهندس خان، ل "الوطن" أن التجارب والأبحاث في مجال المكافحة الحيوية لا تزال قيد البحث، خاصة فيما يخص الأعداء الحيوية الطبيعية مثل الحشرات التي تتطفل على الجراد، إلا أن هناك فطريات ممرضة متخصصة جداً للجراد دخلت طور الإنتاج والاستخدام (مركبات جاهزة) تم استخدامها في العديد من الدول، ومازالت هناك مخاوف من الآثار الجانبية لهذه الفطريات وتأثيراتها على البيئة في دول أخرى.
وكشف عن انتهاء عمليات استكشاف ومكافحة الجراد بمنطقة المدينة المنورة بنهاية شهر أبريل الماضي، والعمل مستمر حالياً على تطهير بعض المواقع التي تتجمع بها بقايا الجراد بمناطق المملكة الأخرى التي تحتوي على مزارع مروية، ومن المتوقع خلو مواقع الإصابة من الجراد بنهاية مايو 2011م .
وأكد المهندس خان أنه مع بداية موسم التكاثر الشتوي للجراد تعرضت بعض المواقع في محافظتي بدر وينبع لغزو أسراب من الجراد القادم من شرق أفريقيا، حيث تمكنت تلك الأسراب من التكاثر بتلك المواقع التي كانت مهيأة للتكاثر بعد هطول الأمطار عليها ونمو الغطاء النباتي، مشيراً إلى أنه منذ بداية الغزو بدأت فرق المكافحة بالعمل في مكافحة أسراب الجراد وبقع الدبا (الحوريات) بعد فقس البيض الذي تمكنت الأسراب من وضعه في الأرض، وبدأ العمل في المكافحة بأربع فرق أرضية في ينبع وبدر، مؤكداً أن نتائج الاستكشاف أظهرت فيما بعد وجود بقع دبا في مواقع أخرى، مما استدعى زيادة فرق المكافحة.
وعن أعداد الفرق المكلفة لمكافحة الجراد بالمدينة، ذكر المهندس خان أنها تختلف على حسب حالة الإصابة، وتراوحت بين 4 إلى 8 فرق من الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة وفرع الزراعة بمحافظة بدر وفرع الزراعة بمحافظة ينبع.
وأشار إلى أن دور المركز هو التوجيه والإشراف على فرق الاستكشاف والمكافحة المكلفة من الإدارات العامة لشؤون الزراعة والمديريات والفروع الزراعية بمناطق ومواقع الإصابة بالجراد، حيث كلف المركز أحد الأخصائيين أو الفنيين المتخصصين للإشراف على أعمال الاستكشاف والمكافحة بالمنطقة المصابة، مضيفاً أن عمل المشرف هو التنسيق مع الأخصائيين والفنيين في فرق المكافحة لوضع خطة العمل، إضافة إلى توجيه وتوزيع الفرق لمواقع الإصابة وتدريب الفرق ميدانياً إذا لزم الأمر على وسائل الاستكشاف وأجهزة المكافحة وجمع المعلومات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.