أمير «الشمالية» يسلم 100 وحدة سكنية للمستفيدين    سلطان بن سلمان يعزي هاتفياً    تدشين «سقيا مزارع البن» بالمحافظات الجبلية في جازان    «ساما»: 1.75 مليار ريال زيادة بمصروفات مبادرة دعم «الخاص»    73 فرصة استثمارية بالرياض    الملك يوافق على تمديد عدد من المبادرات المتعلقة بالتأشيرات والإقامات للوافدين    حَلْب تركي خضوع.. خنوع.. وابتزاز قطري    إلغاء 50 % من المراكز الحكومية والاتجاه نحو الرقمنة    بغداد: لدينا خيارات للرد على استفزازات أنقرة    ولي العهد يهنئ الرئيس غزالي    استمرار الأجانب ال 7 «مطلب»    سفير مملكة البحرين يقدم التعازي    بمشاركة القطاع الخاص.. بدء إسناد التصفيات القضائية عبر «إنفاذ»    الشرقية: السماح للأطفال بدخول صوالين الحلاقة.. وبروتوكول حديث للجنائز    أمير تبوك يعزي في وفاة الأستاذ العبدالكريم    القصبي: عالجوا قضايا المواطن.. وانتقدوا بموضوعية    الموكلي: العمل في «الأندية» لا يساوي عشر العمل في «جمعيات الثقافة»    إعلامية الشورى و«الثقافة» تستعرضان آليات مواجهة الحملات المغرضة    نصف مليون مستفيد من خدمات «تطمن» و«تأكد»    شبح «الإغلاق» يعود    مخاوف من وباء جديد ..الصين تعلن مستوى الخطر الثالث لتفشي مرض «الطاعون الدملي»    أخضر الجامعات يكتسح المصري بنتيجة كبيرة    «التعليم»: 63 مشروعاً مدرسياً تستوعب قرابة 30 ألف طالب    اتحاد القدم ينتظر موافقة الحكام الأجانب    الاتحاد يصل عسير ويخوض 4 وديات    الصحة العالمية: ارتفاع يومي قياسي في حالات الإصابة بفيروس كورونا عالمياً    بين الرثاء والنياحة فرق    عودة العمل مع الاحتراز بإفتاء الجوف    تكثيف ضبط المخالفات المرورية في الشرقية    الويمني مديرا عاما لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة #عسير    بحكمة قيادتها.. المملكة تواصل دعم مواطنيها ضد تداعيات جائحة فيروس كورونا    هل لنا موقف مع الفيسبوك!    لماذا يسعون إلى تخريب اتفاق الرياض؟    "فرسان" تاريخ عريق.. وشواهد حضارية متجذرة    تجارب الدراما والمسرح في «فنون أبها»    في حب "الممثلة".. رجاء الجداوي    برشلونة يتفوق على فياريال ليتجاوز أثار أسبوع صعب    أمير منطقة حائل ونائبه يعزيان مساعد مدير شرطة المنطقة للضبط الإداري بوفاة والده    الحج إلى خيمة القذافي    زيادة متوقعة في أسعار التأمين العام المقبل.. وتوجه لإعلان تكتلات سعودية كبرى    التعليم : تأمين وتجهيز 29.341 مختبراً مدرسياً للبنين والبنات    الناقور وقوارب الموت الإيطالية    جدة.. سقوط رافعة في خزان مياه ووفاة قائدها ب«حي الأجواد»    القصبي يجتمع مع كتاب الرأي    مصدر في قوات حفتر: غارات جديدة تستهدف "تحركات معادية" في مناطق جنوب ليبيا    :سمو أمير منطقة جازان يعزي بوفاة رئيس تحرير جريدة الرياض فهد العبدالكريم ..    الملك سلمان للإغاثة يقدم الخدمات الطبية بمحافظة حجة    "منشآت": القطاع الخاص يحتاج من 3 إلى 6 أشهر للتعافي من جائحة "كورونا"    الانتهاء من أعمال فرش مسجد قباء    وزير الصناعة: تعاون بين عدد من الجهات الحكومية لإنتاج 10 ملايين كمامة يومياً    أمير نجران : لا أحد أعلى من القضاء والتقاضي    دعم مستشفى عفيف العام بأجهزة ومعدات طبية وتقنية مختلفة    إلى جنة الخلد أبا يزيد    لقطات من تشييع جثمان فقيد الإعلام فهد العبدالكريم    مريع بن حمد أبو دبيل في ذمة الله    السليمان: بعض الاقتصاديين يغالطون أبسط مبادئ الاقتصاد.. المداحون آفة المجتمعات    حاكم المطيري وإخضاع السنة النبوية للسياسة    الأمانة.. والنفاق السلوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





442 مليون ريال تكلفة تأهيل بحيرات جدة الثلاث
نشر في الوطن يوم 07 - 04 - 2019

بدأت هيئة الأرصاد وحماية البيئة خطوات تنفيذية لحماية شواطئ البحر الأحمر، والقضاء على البؤرة الملوثة على سواحل المملكة، بتكلفة إجمالية تقدر بأكثر من 442 مليون ريال.
وأبان تقرير -اطلعت عليه «الوطن»- أن هيئة الأرصاد وحماية البيئة تعمل على تأهيل شواطئ جدة وتحديد بحيرة الأربعين وبحيرات السلام وبحيرة رعاية الشباب، وذلك ضمن المبادرة التي تقدمت بها الهيئة لتأهيل البؤر الملوثة على الشواطئ ضمن برنامج التحول الوطني 2020، وتضمنت تلك المبادرة ترسية دراسة إعادة التأهيل المستدام للبحيرات الثلاث، حيث تم الانتهاء من الدراسة في أغسطس الماضي.
تأهيل شواطئ جدة
كشفت هيئة الأرصاد وحماية البيئة عن تكلفة إجمالية بلغت 442,310,192 ريالا لمشروع إعادة تأهيل بحيرة الأربعين ورعاية الشباب والسلام في مدينة جدة، ضمن خطة تأهيل شواطئ جدة، وفقا لما أقرته اللجنة المشكلة لدراسة ما تعانيه جدة من تلوث بيئي، خاصة الساحل بسبب الصرف الصحي في مياه البحر.
وأضافت أن «مشروع إعادة التأهيل المستدام لبحيرة السلام بدأ، وتبلغ التكلفة الإجمالية له 144,274,284 ريالا، ومدة المشروع سنتان وستة أشهر».
إزالة الرواسب
أبانت الهيئة أنها اعتمدت كذلك مشروع تأهيل بحيرة الأربعين والمنطقة خارج البحيرة بتكلفة 114,611,528 ريالا ومدة المشروع سنتان، إضافة إلى تأهيل المنطقة خارج بحيرة رعاية الشباب بتكلفة 165,973,380 ريالا، كذلك اعتمدت إعادة دراسة كيفية إزالة الرواسب في المنطقة الممتدة ما بين الميناء وبحيرة السلام، بتكلفة 1,260,000 ريال، والفترة الزمنية للمشروع 7 أشهر، فيما بلغت تكلفة دراسة الجدوى لجميع الأجزاء المتعلقة بالمشروع 16,191,000 ريال.
تحديات مختلفة
ذكر التقرير أن هناك عدة تحديات قابلت الهيئة، منها ضعف مستوى الرقابة في المناطق الساحلية والبيئة البحرية، وزيادة عدد المصادر الملوثة من قبل القطاعات الصناعية والبتروكيميائية ومياه الصرف الصحي، مما أدى إلى تكاثر البؤر الملوثة.
وأضاف أن «هيئة الأرصاد تقدمت بمقترح لعمل برامج مراقبة وإدارة إعادة تأهيل البؤر الملوثة في المناطق الساحلية والبحرية والتعامل مع الجهات المعنية، لضمان التزام وتعاون جميع ذوي العلاقة في هذا الموضوع، وضمان استخدام المقاييس والضوابط البيئية لإعادة تأهيل هذه البؤر وفقا لأحكام النظام العام للبيئة والاتفاقات الدولية».
التحكم والمراقبة
عدد التقرير أهداف هيئة الأرصاد وحماية البيئة من المبادرة، وهي إنشاء برنامج لتعزيز التحكم في إدارة مراقبة البؤر الملوثة، وإعادة تأهيلها، والتعاون المشترك بين شركة المياه الوطنية وأمانة جدة لإغلاق جميع التوصيلات المحظورة وغير القانونية من شبكة الصرف الصحي التي تصب في الموقع، وتحديد أفضل الممارسات لمراقبة المناطق الملوثة في المملكة، والمساهمة مع القطاعين العام والخاص في وضع الخطط الفعالة لعزل البؤر الملوثة. وأكدت الهيئة أن «المبادرة ستسهم في الحد من انتشار الأمراض التي تنشأ عن طريق البؤر الملوثة، وحماية الموارد الساحلية من التلوث البيئي من خلال توفير بيئة خالية من التلوث، وتعزيز قطاع السياحة المائية والساحلية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.