الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاريع ال86 مليار ريال رؤية طموحة تنقل الرياض إلى العالمية
نشر في الوطن يوم 22 - 03 - 2019

تستشرف العاصمة الرياض مستقبلا تنمويا يفوق التوقعات، رسمت ملاحمه رؤية وطنية طموحة تدفع بالمدينة من قلب نجد، لتكون عاصمة نموذجية، تتحقق فيها الأهداف التي تضمنتها رؤية المملكة 2030. وارتبطت قصة البناء والتطوير في الرياض على مدى خمسة عقود بيد الخير والعطاء لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حينما كان أميرا للرياض، فاختط لها مسارا وارتقى بها لتقارع نظيراتها على مستوى العالم حضارة وتمدناً. وها هي العلاقة تتواصل، بإهدائها مشروعات نوعية بقيمة 86 مليار ريال، معلنة مرحلة جديدة لواقع أكثر حيوية في مختلف مناحي الحياة العصرية والحضارية والتنموية، بما يكفل لسكانها وزوارها أرقى الخدمات، وفق صورة فنية إبداعية، تولت صياغتها «لجنة المشاريع الكبرى» التي يرأسها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، التي انطلقت بأفكار ورؤى، حولتها الدراسة والتخطيط، إلى مشروعات ضخمة، تضمن لهذه المدينة تعزيز مكانتها الثقافية والرياضية والبيئية والفنية، وتضعها في قائمة العواصم العالمية الأجمل.
مشروع الرياض الخضراء
يهدف المشروع إلى زيادة نسبة المساحات الخضراء من 1.5 % حاليا إلى 9 % من إجمالي مساحة مدينة الرياض، بما يعادل 541 كيلومترا مربعا بعد اكتمال المشروع، ويسهم المشروع في رفع نصيب الفرد في المدينة من المساحات الخضراء من 1.7 متر مربع حاليا إلى 28 مترا مربعا، بما يعادل 16 ضعفا عما هي عليه الآن.
وسيتم استخدام 72 نوعا مختارا من الأشجار المحلية والملائمة لمدينة الرياض، كما يحقق المشروع الاستغلال الأمثل للمياه المعالجة في أعمال الري عبر رفع معدل استغلالها داخل المدينة من 90 ألف متر مكعب حاليا، إلى نحو مليون متر مكعب يوميا.
ويعد التشجير أحد أهم النماذج التي سيتم العمل عليها، ويشتمل المشروع على زراعة نحو 7.5 ملايين شجرة في أنحاء المدينة، ويتضمن المشروع تشجير العناصر الآتية:
- 3330 حديقة في الأحياء
- 43 متنزها عاما
- 9 آلاف مسجد
- 6 آلاف مدرسة
- 2000 موقع لمواقف السيارات
- 1670 منطقة ومنشأة حكومية
- 390 منشأة صحية
- 64 جامعة وكلية
- 16400 كيلومتر طولي من الطرق والشوارع
- 1100 كيلومتر طولي من الأحزمة الخضراء ضمن خطوط المرافق العامة (أبراج نقل الكهرباء، أنابيب البترول)
- 272 كيلومترا طوليا من الأودية وروافدها
- 175 ألف قطعة أرض فضاء ضمن المنطقة المطورة
- من فوائد مشروع الرياض الخضراء:
/ تأثير مناخي إيجابي
/ عوائد إيجابية تسهم في تحسين جودة الحياة
/ تحقيق عائد اقتصادي للمدينة بنحو 71 مليار ريال عام 2030، من خلال دوره في تقليص نفقات الرعاية الصحية، واستهلاك الكهرباء، وترشيد هدر مياه الشرب في الري واستبدالها بإنشاء شبكات للمياه المعالجة، ورفع قيمة العقارات.
وبشأن التنفيذ يجري حاليا استكمال أعمال الدراسات والتصاميم للمشروع، في حين ستنطلق أعمال تنفيذ المشروع في النصف الثاني من 2019، وتكتمل مراحل تنفيذ المشروع في 2030.

مشروع المسار الرياضي

يعد مشروع المسار الرياضي أحد أهم المشاريع الإستراتيجية لتصبح الرياض مدينة رياضية تهيئ لسكانها كافة الميادين والطرق والحدائق لممارسة الرياضة. ويربط المشروع بين وادي حنيفة ووادي السلي، مع مناطق امتداد للمسار في كل من وادي حنيفة ووادي السلي بإجمالي أطوال للمسارات تصل إلى 135 كيلومترا، وخصص للمسار مرافق نقل عام ترتبط ب4 محطات لقطار الرياض من بينها محطة مركز الملك عبدالله المالي، فيما تتصل ب3 خطوط لشبكة قطار الرياض «الأزرق/ الأصفر/ البنفسجي». ويطرح مشروع المسار الرياضي فرصا استثمارية على مساحة مليون متر مربع من الأراضي المتاحة للتطوير أمام المستثمرين في العديد من القطاعات. ويجري حاليا ضمن خطة التنفيذ، استكمال أعمال الدراسات والتصاميم للمشروع، فيما تنطلق أعمال تنفيذ المشروع في النصف الثاني من عام 2019، وبمشيئة الله تعالى تكتمل مراحل تنفيذ المشروع عام 2027.
ويضمن أنشطة رياضية وفنية وثقافية وترفيهية وبيئية ويشمل على:
- 85 كيلومترا من مسارات الدراجات الهوائية للهواة
- 135 كيلومترا من مسارات الدراجات الهوائية للمحترفين
- 123 كيلومترا من مسارات الخيول
- ممرات آمنة ومشجرة للمشاة على طول المشروع
- محطات واستراحات للدراجين تشمل مراكز لصيانة الدراجات، ومقاهي، ومتاجر
- مسطحات خضراء ومناطق مفتوحة بمساحة 3.5 ملايين متر مربع
- غرس 120 ألف شجرة جديدة يتم ريها بالمياه المعالجة بنسبة 100 %
- مجموعة من المعالم والأيقونات الفنية من بينها 10 معالم بارزة على امتداد المسار
- يضم المسار 8 مكونات رئيسية:

01 - وادي حنيفة: يمتد المسار على وادي حنيفة بطول 30 كيلومترا، ويرتبط المسار بمركز للتدريب على ركوب الدراجات الهوائية، و13 محطة.
02 - الفنون: تمتد شرق طريق الملك خالد بطول 3 كيلومترات، وتضمن أنشطة ثقافية وفنية وترفيهية.
03 - وادي اليسن: يقع على مجرى وادي اليسن بطول 3.5 كيلومترات، وتتوسط المجرى قناة مائية منخفضة، تحتوي على مسارات للمشاة والدراجات الهوائية.
04 - منطقة ترفيهية: تقع شرق طريق الملك فهد حتى طريق عثمان بن عفان بطول 4 كيلومترات، ويمر من خلالها جسر للدراجين المحترفين.
05 - المنطقة الرياضية: تنشأ ضمن المنطقة الرياضية ملاعب مخصصة للرجال والنساء، وملاعب وصالات للتدريب على رياضات مختلفة، ومضمار للدراجات الهوائية في الأدوار السفلية، ويقام بجوار البرج مضمار مغلق لسباق الدراجات الهوائية تحت منسوب الأرض.
06 - المنطقة البيئية: تمتد من شرق طريق المطار حتى طريق الجنادرية على وادي السلي بطول 14 كيلومترا، تتضمن مسارا مرتفعا للدراجين المحترفين ومسارا أرضيا للدراجين الهواة، ونقاطا واستراحات تضم مناطق لتعليم زراعة النباتات والمحافظة عليها.
07 - منطقة وادي السلي: تمتد من إستاد الملك فهد الدولي إلى متنزه بنبان بطول 53 كيلومترا، ويضم مسارات للدراجين للمحترفين وركوب الخيل ومسارات مشجرة للمشاة.
08 - منطقة متنزه الكثبان الرملية: يقام المتنزه في المنطقة الرملية جنوب شرق مطار الملك خالد الدولي على مساحة تبلغ 20 كيلومترا، يحتوي المتنزه على مسارات للدراجات الجبلية والصحراوية للمحترفين، ومركز للفروسية ومضامير لركوب الخيل، ويضم مركزا للزوار ومحطات واستراحات ومجمعات للدراجين، ومركزا يحتوي على منتجع فندقي ومرافق سكنية متنوعة، إلى جانب حدائق نباتية وحديقة سفاري للحيوانات بمساحة 5 كيلومترات.

مشروع الرياض آرت
يعنى مشروع الرياض آرت رابع مشروعات الرياض الكبرى، بتحويل العاصمة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، ويشتمل المشروع على تنفيذ أكثر من ألف عمل ومعلم فني، في مختلف أرجاء العاصمة، بالإضافة إلى تنفيذ المعالم والأيقونات الفنية على أيدي مبدعين وفنانين سعوديين وعالميين، ويتضمن المشروع عشرة برامج تغطي: حدائق الأحياء السكنية، والمتنزهات، والميادين، والساحات العامة، ومحطات النقل العام، وجسور الطرق، وجسور المشاة، ومداخل المدينة، والوجهات السياحية كافة. وتتضمن تلك العناصر إقامة معارض لفنانين مرموقين في ساحات المدينة، وتصميم وتنفيذ ألعاب حدائق الأحياء من قبل فنانين معروفين، ونشر مجموعة من الأعمال الفنية القيمة في الوجهات السياحية في المدينة، وتنفيذ بوابات عند مداخل المدينة بتصاميم إبداعية وإقامة مجسمات فنية في أهم التقاطعات، ونشر أعمال فنية في محطات القطار وحافلات الرياض وتصميم جسور المشاة من قبل فنانين مرموقين لتعزيز ترابط المدينة تشجيع حركة المشاة وتنفيذ أعمال فنية تتناسب مع طبيعة وأودية المدينة ونشر الأعمال الفنية على الجسور باستخدام الإضاءة، وإقامة معلم فني يرمز لمدينة الرياض وتنظيم احتفال سنوي يعرض الأعمال الفنية التفاعلية التي تعتمد على الإضاءة. ويمكن حصر عوائد مشروع الرياض آرت في عدة نقاط، تكفل للرياض أن تكون حاضنة للأعمال الفنية والإبداعية وملتقى للفنانين والمختصين والمهتمين من أرجاء العالم كافة، ويسهم في إطلاق آفاق جديدة للحركة الإبداعية، ويقدم فرصة مميزة أمام الفنانين المحليين والعالميين لطرح إبداعاتهم أمام سكان وزوار المدينة، وتنطلق أعمال المشروع في النصف الثاني من 2019، حيث تكتمل مراحل تنفيذ المشروع في أواخر 2023.
مشروع حديقة الملك سلمان
تأتي حديقة الملك سلمان أولى هذه المشروعات المعتمدة ضمن مشروعات الرياض الكبرى، حيث تعد أكبر حدائق المدن في العالم بمساحة تزيد ب13 ضعفا على حديقة جاردن باي ذا باي في سنغافورة، وبخمسة أضعاف عن حديقة هايد بارك في لندن، وبأربعة أضعاف أكبر من حديقة سنترال بارك في نيويورك، وتتميز بأنها:
- تقع في قلب الرياض على أرض قاعدة الملك سلمان الجوية (مطار الرياض القديم)
- تتربع على مساحة تبلغ 13.4 كيلومترا مربعا
- ترتبط بستة محاور رئيسية وخمس محطات على شبكة القطار وعشر محطات شبكة حافلات الرياض، بحيث يصل 75 % من سكان المدينة إليها في غضون 30 دقيقة
- تنتشر بها ساحات مفتوحة تزيد مساحتها على 9.3 ملايين متر مربع
- بها حدائق متنوعة تبلغ مساحتها نحو 400 ألف متر مربع
- مسار دائري للمشاة بطول 7.2 كيلومترات
- منطقة الوادي على مساحة 800 ألف متر مربع
- بدأت أعمال الدراسات والتصاميم للمشروع، فيما حدد موعد انطلاق العمل الفعلي على أرض المشروع في النصف الثاني من العام الحالي 2019، في حين من المقرر اكتمال العمل ومراحل التنفيذ في 2040
- يتضمن المخطط العام لمشروع الحديقة:
• إنشاء ملعب الرويال جولف
• المجمع الملكي للفنون
• مركز القفز المظلي والمناطيد
• مركز الفروسية
• حديقة الألعاب المائية
• منطقة ترفيهية والملاعب الرياضية
• حديقة بالطراز الإسلامي
• مبنى الرياض
• متحف العلوم
• ساحة للاحتفالات
• مركز الترفيه العائلي
• معهد الموسيقى
• أكاديمية الفنون للتمثيل
• أكاديمية الفنون البصرية
• المسرح الوطني
• مجمع السينما
• مركز الزوار
• مشتل الأشجار والنباتات
• الحدائق العمودية والوادي
• متحف العمارة
• مجتمعات للمباني السكنية
• مباني مكتبة تجارية
• مركز أكاديمي
• مكتبة عامة
• محمية للطيور والفراشات
• حديقة المتاهة الزراعية
• مرافق خدمية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.