وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انجازات محمد بن سلمان عنوان للصحافة العالمية
نشر في الوطن يوم 09 - 06 - 2018

استحوذ ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على اهتمامات الصحف العالمية خلال الآونة الأخيرة، وذلك عقب الزيارات التاريخية التي أجراها إلى 5 دول حول العالم، عقب توليه منصب ولاية العهد، والتي شهدت توقيع اتفاقيات وشراكات إستراتيجية لتحفيز عجلة نمو الاقتصاد الوطني، وتنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط، وتوطين الصناعات العسكرية والتقنية، ونقل مشاريع الترفيه إلى المملكة، فيما تنوعت تحليلات الصحافة العالمية وأفكارها ونظرتها المستقبلية للمملكة، حول أسس وطموحات رؤية 2030.

Moscow Times
«روسيا يجب أن تحذو حذو السعودية»
تطرقت صحيفة Moscow Times الروسية في تقرير مطول لها، إلى الصفقة التاريخية التي أجرتها روسيا مع السعودية، حول كبح إنتاج النفط لمعالجة التخمة المعروضة في السوق، مبينة أن الاتفاق ساعد في تحسين أسعار النفط التي تهاوت منذ عام 2014، وأثرت على اقتصادات بلدان العالم المنتجة للنفط. ولفتت الصحيفة الروسية إلى أن رؤية 2030 التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان، ساعدت في تحسين النظرة المستقبلية للاقتصاد السعودي، بهدف التقليل من الاعتماد على النفط كمصدر دخل للدولة، متطرقة إلى أن السعوديين عملوا خلال العامين الماضيين على توسيع وتنويع اقتصادهم الوطني لتقليل الاعتماد على النفط، داعية السلطات الروسية إلى التفكير بجدية وانتهاج الطريقة السعودية نفسها.
The Nation
«إصلاحات بارزة للمرأة السعودية»
أكد تقرير لصحيفة The Nation النيجيرية، أن السلطات السعودية تعمل على تحسين وتمكين دور المرأة في المجتمع، ومساواتها بالرجل في جميع المجالات. وأفرد التقرير تصريحات للأمير محمد بن سلمان، والتي أكد فيها سعي السلطات إلى مساواة المرأة بالرجل في الأجور، والتي ستسهم في زيادة اندماج العنصر النسائي في سوق العمل بنسبة 22%. ولفت التقرير إلى أن هذا التغيير في تحسين وتمكين دور المرأة في المجتمع السعودي يأتي ضمن رؤية 2030 الهادفة إلى تنويع الاقتصاد الوطني، إلى جانب السماح بقيادة المرأة للسيارة، والدخول في المجال العسكري والأمني.

Time
«وقف التمدد الإيراني يتصدر الأجندة السعودية»

أفردت المجلة الأميركية Time لقاء خاصا بالأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، والذي تطرق خلال حديثه للمجلة، إلى مواضيع عدة وقضايا مهمة في المنطقة والعالم، مشيرة إلى أن ولي العهد شدد على أن القوات الأميركية يجب أن تبقى في سورية فترة متوسطة على الأقل، إن لم تكن طويلة. وأوضح ولي العهد -خلال تصريحاته للمجلة على هامش الزيارة التاريخية التي قام بها إلى الولايات المتحدة- أن الوجود الأميركي في سورية هو السبيل الوحيد لإيقاف تمدد النفوذ الإيراني في المنطقة بمساعدة حلفائها، مبينا أن وجود القوات الأميركية داخل سورية سيمكن واشنطن من إبداء الرأي في مستقبل سورية.
وأضاف، أن «إيران خلال الميليشيات التي تعمل بالوكالة وحلفائها الإقليميين، تؤسس طريق إمدادات برّيّا يربط طهران ببيروت عبر سورية والعراق»، مشيرا إلى أن ما يسمى «الهلال الشيعي» سيمنح إيران موطئ قدم أعظم في منطقة مضطربة خلال حلفائها.
ولفت الأمير محمد بن سلمان، إلى أنه إذا أخرجت تلك القوات الأميركية من شرق سورية، فستفقد نقطة التفتيش تلك، وهذا الممر يمكن أن يخلق كثيرا من الأشياء في المنطقة.

Bloomberg
أمير شاب متعجل للإصلاحات
أفردت الوكالة الأميركية Bloomberg في تقرير لها، الصفقة التاريخية التي أجراها الأمير محمد بن سلمان مع «سوفت بنك»، لبناء أكبر مشروع في تاريخ البشرية من الطاقة الشمسية. وأبانت الوكالة أن المشروع يعدّ الأضخم في تاريخ الطاقة الشمسية، بتكلفة 200 مليار دولار، مشيرة إلى أن ولي العهد في عجلة من أمره لجعل السعودية منفتحة على جميع الثقافات والديانات حول العالم، وتنويع الاقتصاد الوطني ومصادر الدخل، ومتطرقة إلى الساعات الطوال والمتأخرة التي يقضيها الأمير محمد بن سلمان للتخطيط لمثل هذه المشروعات.

Euronews
«أمير يقود أكبر مصدر للنفط في العالم»
أبان موقع Euronews المتخصص في شؤون الاتحاد الأوروبي، أن زيارة ولي العهد السعودي إلى الولايات المتحدة، عززت الصفقات العسكرية والتعاون في مجالات التعليم والصناعة والتكنولوجيا، مبينا أن الزيارة مهمة بين البلدين لتجسير العلاقات.
ووصف الموقع ولي العهد بالرجل الشاب القوي الذي يدير خطة طموحة في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، متطرقا إلى حملة مكافحة الفساد التي جرت في السعودية، ورؤية 2030 الهادفة إلى تقليل الاعتماد على النفط.
وأكد الموقع أن المملكة تسعى إلى بناء 16 مفاعلا نوويا سلميّا على مدار العشرين عاما القادمة، بقيمة تصل إلى 300 مليار ريال، وإنشاء التقنية المصاحبة لذلك للاستفادة منها.

The Daily Telegraph
«بناء أكبر شبكة للطاقة الشمسية»

قالت صحيفة The Daily Telegraph البريطانية، إن الاتفاق الموقع بين السعودية و«سوفت بنك» لبناء أكبر شبكة من الطاقة الشمسية في العالم، بقيمة إجمالية تصل إلى 200 مليار دولار، يهدف إلى تقليل الإدمان على النفط وتنويع الاقتصاد السعودي.
ولفتت إلى أن المملكة تخطط خلال رؤيتها 2030 إلى توسعة شبكتها من الطاقة بعيدا عن النفط، وذلك عبر الاعتماد على الطاقة النظيفة والبديلة، عبر إنتاج طاقة يمكن أن تزود 150 مليون منزل في السعودية.
وشددت الصحيفة على أن السعودية تخطط بحلول عام 2030 لبناء شبكة من الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تصل إلى 200 جيجاوات في جميع أنحاء السعودية، والتي تعدّ أكبر بثلاثة أضعاف من الشبكة المزودة بها بريطانيا في الوقت الراهن.

Fair Observer
«إصلاحات اجتماعية وسياسية مهمة»
أوضح الموقع الهندي Fair Observer في تقرير له، أن الإصلاحات التي يقوم بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في المجال الاجتماعي والسياسي والاقتصادي داخل المملكة مهمة، مشيرا إلى أن اختيار زيارة الولايات المتحدة لأكثر من أسبوعين، تعكس العلاقة الإستراتيجية التي تربط الرياض بواشنطن، ومدى التعاون حول توحيد الرؤى لمواجهة التحديات المشتركة في المنطقة.
وتطرق التقرير إلى التصريحات التي أدلى بها ولي العهد مؤخرا، حول عدم رغبة السعودية في حيازة القنبلة النووية، لكن إذا طورت إيران ذلك فلن تتوانى الرياض عن حيازة القنبلة النووية، لحماية مصالحها الإستراتيجية وأمنها القومي.

O Globo
قالت الصحيفة البرازيلية O Globo خلال تقرير لها، إن الزيارة المهمة لولي العهد السعودي إلى الولايات المتحدة، أثمرت عن توقيع اتفاقيات عسكرية وغير عسكرية بمليارات الريالات، لخلق وظائف في كلا البلدين، ودعم الاقتصاد الوطني بعيدا عن الاعتماد عن النفط.
وأكدت الصحيفة أنه منذ تقلد الرئيس الأميركي دونالد ترمب مقاليد الحكم في بلاده، عزز من علاقة واشنطن بالرياض، مشيرة إلى أن التوجه الأميركي في الوقت الراهن هو ردع إيران ونزع طموحاتها النووية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.