ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة تعلن اليوم "ملك الكرة الأفريقية"
إيتو ودروجبا وأسامواه جيان يتنافسون على اللقب ال19
نشر في الوطن يوم 20 - 12 - 2010

عندما تنطلق مراسم تسليم جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) في حفله السنوي المقرر اليوم بالقاهرة، سيتركز اهتمام الجميع نحو الجائزة الرئيسية في هذا الحفل وهي جائزة أفضل لاعب أفريقي في العام.
وتستحوذ هذه الجائزة دائما على الاهتمام الأكبر من جميع المتابعين لكرة القدم الأفريقية التي تركت بصمة واضحة على الساحة العالمية على مدار العقدين الأخيرين.
وتزامن مع هذه البصمة، إقدام الكاف على تقديم جائزة أفضل لاعب أفريقي كل عام، حيث سيكون 2010 هو العام ال19 على التوالي الذي يقدم فيه الكاف هذه الجائزة.
ويصف الكاف على موقعه بالإنترنت اللاعب الفائز بهذه الجائزة بأنه "ملك الكرة الأفريقية".
وكالمعتاد ، يتنافس على هذه الجائزة هذا العام ثلاثة من اللاعبين الأفارقة المحترفين بأوروبا، وهم الكاميروني مهاجم إنتر ميلان الإيطالي صامويل إيتو والإيفواري مهاجم تشيلسي الإنجليزي ديدييه دروجبا والغاني مهاجم سندرلاند الإنجليزي أسامواه جيان.
وعلى مدار 18 عاما مضت بداية من 1992 وحتى 2009، تعاقب على إحراز هذه الجائزة 13 لاعبا كان في مقدمتهم الغاني الشهير عبيدي بيليه وكان آخرهم الإيفواري ديدييه دروجبا الذي أحرز الجائزة في العام الماضي. وسبق للكاميروني إيتو أن توج باللقب ثلاث مرات سابقة في ثلاث سنوات متتالية من 2003 إلى 2005، بينما توج بها السنغالي الحاج ضيوف في عامي 2001 و2002 بعدما ساهم بشكل رائع في بلوغ منتخب بلاده نهائيات كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان للمرة الأولى في تاريخ السنغال.
ولكن أول لاعب توج بالجائزة مرتين كان النيجيري نوانكو كانو وذلك عامي 1996 و1999 وكان آخر لاعب توج بها مرتين هو الإيفواري دروجبا عامي 2006 و2009.
وانحصرت الجائزة على مدار تاريخها بين لاعبي الوسط والمهاجمين وهو ما ينطبق عليها في العام الحالي أيضا.
وقد يظل عدد اللاعبين المنضمين للقائمة الذهبية 13 لاعبا، إذا فاز بها دروجبا أو إيتو وقد ينضم إليهم نجم جديد إذا ذهبت الجائزة للغاني جيان الذي لم يسبق له التتويج بها.
وإلى جانب اللاعبين الذين فازوا بالجائزة كان عدد من نجوم القارة السمراء قاب قوسين أو أدنى من الفوز بالجائزة ومنهم حارس المرمى الإيفواري الشهير آلان جواميني والمدافع المغربي نور الدين نيبت والنيجيري دانيال أموكاشي والمدافع الجنوب أفريقي مارك فيش، حسبما أفاد الموقع الرسمي للكاف على الإنترنت.
وتستحوذ نيجيريا على أكبر عدد من جوائز الكاف لأفضل لاعب أفريقي، حيث حصد لاعبوها الجائزة خمس مرات منها مرتان لكانو وجائزة واحدة لكل من إيمانويل أمونيكي ورشيدي يكيني وفيكتور إكبيبا. ويستطيع إيتو أن يقود الكاميرون لمعادلة هذا الرقم إذا أحرز الجائزة هذا العام لتكون المرة الرابعة التي يحرز فيها الجائزة، بينما سبقه إليها مواطنه باتريك مبوما عام 2000.
وبذلك، تستحوذ نيجيريا والكاميرون حتى الآن على نصف جوائز الكاف لأفضل لاعب أفريقي، بينما كانت الجوائز التسع الأخرى من نصيب السنغالي ضيوف (مرتين) والإيفواري دروجبا (مرتين) ومرة واحدة لكل من الغاني عبيدي بيليه والليبيري جورج ويا والمغربي مصطفى حجي والمالي فريدريك كانوتيه والتوجولي إيمانويل أديبايور.
يذكر أن جميع اللاعبين الفائزين بالجائزة كانوا من المحترفين بأوروبا في الوقت الذي توجوا فيه بالجائزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.