تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيارة ولي العهد لبريطانيا محطة تاريخية مهمة في علاقات البلدين
نشر في الوطن يوم 07 - 03 - 2018

نوه عدد من قيادات مجلس الغرف السعودية بالعلاقات التاريخية والمميزة التي تربط المملكة العربية السعودية بالمملكة المتحدة، القائمة على التعاون الوثيق في شتى المجالات والاحترام المتبادل.
وأكدوا أن زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى بريطانيا، تعكس عمق هذه العلاقات المتطورة والرغبة الجامحة في تنميتها، ودفع التعاون بينهما نحو آفاق أرحب بما يحقق الأهداف والطموحات المشتركة، بالنظر إلى ثقلهما السياسي والاقتصادي على مستوى العالم.
العلاقات الوثيقة
أوضح رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي أن زيارة ولي العهد لبريطانيا محطة تاريخية مهمة، في تاريخ العلاقات السعودية البريطانية الممتدة لعدة عقود، فضلا عن أنها تدل على الرغبة المشتركة للقيادتين في تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة، والرقي بها إلى أعلى المستويات، خاصة أن هناك تطابقا في المواقف والرؤى السياسية والاقتصادية بين البلدين في أغلب القضايا الدولية.
وبين أنه ستكون لهذه الزيارة نتائج إيجابية مهمة في تطور العلاقات بينهما مستقبلا إلى مستويات أكثر تقدما، تعكس الروابط بين شعبي وقيادتي البلدين، إلى جانب تحقيق آفاق واسعة للتعاون الاقتصادي بينهما من خلال إبرام العديد من مذكرات التفاهم، والاتفاقيات التجارية لإيجاد شراكات إستراتيجية بين قطاعي الأعمال السعودي والبريطاني، تستهدف إقامة مشروعات مشتركة في ظل رؤية المملكة 2030، والبحث عن فرص استثمارية جديدة ومجالات خصبة للتعاون المشترك.
خدمة المستثمرين
أكد نائب رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور سامي بن عبدالله العبيدي أن زيارة ولي العهد إلى المملكة المتحدة تؤكد الجهود الملموسة التي تبذلها القيادة الحكيمة للحفاظ على تطور العلاقات الثنائية من خلال تبادل الزيارات والتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، والمضي بها قدما إلى آفاق أشمل وأرحب. وأوضح العبيدي أن المملكة العربية السعودية تعد شريكا إستراتيجيا رئيسا لبريطانيا وسوقها الأكثر أهمية في المنطقة، كما تشهد عددا هائلا من الفرص التي تضمنتها رؤية 2030، مشيرا إلى أن زيادة التعاون في قطاع الأعمال التجارية بين البلدين يصب في المصلحة المشتركة، فضلا عن تعزيز الشراكات والتحالفات لإقامة المشروعات الإستراتيجية في كلا البلدين.
300 مشروع
أكد نائب رئيس مجلس الغرف السعودية منير بن محمد ناصر بن سعد، أن زيارة ولي العهد لبريطانيا ستسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة في جانبها الاقتصادي، بما يقود إلى فتح آفاق أوسع من التعاون في القطاعات الاقتصادية المختلفة.
وأبرز أهمية تبادل الزيارات بين أصحاب الأعمال، التي من شأنها الإسهام في تطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات، وزيادة الاستثمارات المشتركة واستكشاف الفرص المتاحة في ضوء رؤية المملكة 2030، مشيرا إلى أن قطاعي الأعمال السعودي والبريطاني بإمكانهما أن يحققا مكاسب كبيرة إذا ما استغلا واستثمرا ما تتمتع به المملكتان من إمكانات وفرص تشمل معظم القطاعات الاقتصادية ذات البعد الإستراتيجي، وهو ما سيعول عليه الجانبان في مجلس الأعمال السعودي البريطاني المشترك الذي يقوم بجهود حثيثة، أسهمت في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الخمس الماضية إلى أكثر من 17 مليار ريال، فضلا عن إقامة نحو 300 مشروع مشترك في كلتا الدولتين.
الصداقة المتينة
أما الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور سعود بن عبدالعزيز المشاري فقد أعرب عن تقديره للجهود الكبيرة التي يبذلها ولي العهد لدعم الاقتصاد الوطني في ضوء رؤية المملكة 2030، مؤكدا أن زيارته للمملكة المتحدة تأتي انطلاقا من روابط الصداقة المتينة بين البلدين الهادفة إلى ترسيخ العلاقات وتطويرها إلى آفاق أوسع وأرحب لخدمة المصالح المشتركة، وستؤدي إلى تطوير العلاقات الاقتصادية الإستراتيجية مع بريطانيا عبر تحقيق الاستدامة في المشروعات الاستثمارية المشتركة بما يسهم في رفع معدلات النمو التجاري والاستثماري بين الجانبين إلى مستويات أفضل خلال السنوات المقبلة.
الصادرات السعودية
أكد عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الاستثمار الأجنبي والتعاون الدولي في غرفة الرياض عبدالله بن فهد العجلان أن زيارة الأمير محمد بن سلمان إلى بريطانيا، التي تحظى باهتمام كبير في الأوساط السياسية والاقتصادية كافة، ستشكل منعطفا مهما للعلاقات التاريخية بين البلدين، وستكون عاملا رئيسا في دفع مجالات الاستثمار والتبادل التجاري والاستثماري إلى مراتب عليا. وقال: إن العلاقة الوثيقة بين البلدين أرست دعائم التعاون والشراكة الاقتصادية، كون المملكة شريكا رئيسا لبريطانيا، وتمثل أكبر سوق في المنطقة للدول الاقتصادية الكبرى، حيث يشير حجم التبادل التجاري إلى زيادة الصادرات السعودية إلى بريطانيا نسبيا، إذ بلغت نحو 5 مليارات ريال، بخلاف الارتفاع الملحوظ للصادرات البريطانية للمملكة التي وصلت إلى نحو26 مليار ريال في عام 2016.
وأوضح العجلان أن بريطانيا تحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأميركية من حيث الاستثمارات الأجنبية بالمملكة، ويقدر حجم استثماراتها المباشرة والمشتركة نحو 72 مليار ريال من ضمنها مساهمتها في 200 مشروع مشترك، بينما يقدر حجم الاستثمارات السعودية في بريطانيا نحو 21.6 مليار ريال.
وبين أن الزيارة الحالية تشكل فرصة مهمة لقطاع الأعمال في البلدين إلى تعزيز التعاون، وبحث الفرص الاستثمارية المشتركة وإيجاد قنوات استثمار جديدة، مؤكدا أن المشروعات العملاقة التي انطلقت بالمملكة وفق رؤية 2030 تمثل فرصة كبيرة للشركاء البريطانيين، وكذلك التعريف بجهود المملكة في تحسين وتطوير البيئة التنافسية للأعمال إقليميا ودوليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.