بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أربيل تتهم أنقرة وطهران ودمشق بجر بغداد للحرب
نشر في الوطن يوم 29 - 09 - 2017

ارتفعت حدة الخلافات بين بغداد وأربيل عقب استفتاء الانفصال الذي أجراه إقليم كردستان الإثنين الماضي، واتهم مسؤول بارز في حكومة الإقليم، كلا من أنقرة والنظامين في دمشق وطهران بالعمل على جر بغداد إلى شن حرب ضد أكراد شمال العراق، مشيرا إلى وجود ضغوط على رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي للجمع بين فرض القوة وسياسة العقوبات.

فيما أبدت وزارة الدفاع تمسكها بآلاف العسكريين من الكرد المنتسبين إلى الجيش العراقي، منددة في الوقت نفسه بدعوات انطلقت من جهات سياسية طالبت بإبعادهم من مناصبهم، أثارت محادثات رئيس هيئة أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي في أنقرة قبل أيام وفي طهران في الوقت الراهن، قلقاً باتجاه الذهاب إلى العمل العسكري إلى جانب خيار العقوبات الاقتصادية والفنية التي اتخذتها الحكومة العراقية في بغداد برئاسة حيدر العبادي لمواجهة تداعيات ما بات يعرف بأزمة استقلال إقليم كردستان، شمال العراق.
ضغوط على العبادي
اتهم مسؤول بارز في حكومة إقليم كردستان، كلا من تركيا والنظامين في سورية وإيران بالعمل على جر الحكومة في بغداد إلى عمل عسكري ضد أكراد شمال العراق وقوات الزعيم الكردي مسعود بارزاني.
وكشف المسؤول الرفيع في تصريحات إلى «الوطن»، أن أطرافاً عراقية بتنسيق مع النظامين الإيراني والسوري، إضافةً إلى مراكز قوى في هذين النظامين تمارس ضغوطاً على العبادي للجمع بين سياسة القوة وسياسة العقوبات غير أن الرجل مازال على موقفه باستبعاد أي إجراء عسكري وبإبقاء المواجهة مقتصرة على تحركات فنية ومالية ودستورية.
معركة المعابر الحدودية
أفادت المعلومات من داخل لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي بأن التنسيق العسكري الذي بدأ يتبلور بين بغداد من جهة وطهران وأنقرة من جهة ثانية محوره الرئيسي هو التعامل مع المعابر الحدودية بين إقليم كردستان وبين إيران وتركيا.
وأشارت المعلومات إلى أن المناورات العسكرية التي يجريها الجيش التركي منذ أيام على حدود تركيا مع كردستان العراق بمشاركة قوات قتالية عراقية، كانت تحاكي خطةً للسيطرة على معبر إبراهيم الخليل وأجزاء من بلدة زاخو الحدودية، وهي المعبر البري الرئيسي الوحيد.
وبحسب المعلومات الواردة من لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، فإن الهدف الاستراتيجي لأي تحرك عسكري ثلاثي عراقي تركي إيراني يستهدف السيطرة على المعابر الحدودية البرية مع إقليم كردستان وعزل الإقليم جغرافياً تماما، مما يجهض مشروع بارزاني لانفصال كردستان.

إغلاق مطار أربيل
أعلن مطار أربيل في كردستان العراق تعليق جميع الرحلات الدولية من المطار وإليه، اعتباراً من مساء اليوم، غداة قرار في هذا الصدد من الحكومة العراقية. ويخضع المطار لسلطة الطيران المدني العراقية، ويأتي الإجراء كردّ على الاستفتاء الذي أقامه إقليم كردستان حول الانفصال عن العراق. وأعلنت وسائل إعلام كردية أمس عقد جلسة برلمان الإقليم السبت المقبل بحضور رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني لمناقشة آخر التطورات على الساحة، واتخاذ المواقف المناسبة بالرد على إجراءات الحكومة الاتحادية.
العسكريون الأكراد
دعا أعضاء في البرلمان في جلسة أول من أمس، القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي باتخاذ قرارات بحق الضباط الكرد في الجيش العراقي، فيما قالت مصادر إن هناك ما بين 30 إلى 40 ألفا هو عدد العسكريين الأكراد في قوات وزارة الدفاع من أصل 270 ألف عسكري هو مجمل عدد فرق الجيش العراقي، وأنه ليس هناك قلق لدى حكومة العبادي من تحرك العسكريين الأكراد للقيام بانقلاب أو أي نوع من التحرك، لكنها لم تستبعد أن يكون هذا الاحتمال مطروحاً إذا آلت أزمة بغداد - أربيل إلى خيارات عسكرية، لأن العسكريين الأكراد لن يقرروا مواجهة قوات البيشمركة الكردية.
وقال العقيد في الدائرة الإعلامية محمد الربيعي في تصريحات إلى «الوطن» إن وحدات الجيش العراقي تضم مئات الضباط من أبناء القومية الكردية، موضحا أن الضباط الكرد يشغلون مواقع قيادية في الجيش، لافتا إلى أن المؤسسة العسكرية تضم جميع المكونات الاجتماعية التي تتمتع بكامل حقوقها.
تطورات ما بعد استفتاء كردستان
01 بغداد تستعد لفرض عقوبات اقتصادية على الإقليم
02 العمل على إغلاق المعابر الحدودية بين كردستان وإيران و تركيا
03 وزارة الدفاع ترفض مطالب بإبعاد العسكريين الأكراد
04 الحكومة العراقية تحظر الرحلات الجوية للإقليم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.