الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أذرعة الدوحة الإرهابية تضرب الشمال الإفريقي
نشر في الوطن يوم 17 - 06 - 2017

أكدت تقارير أن أذرعة قطر الإرهابية امتدت لدول شمال إفريقيا، وأنها اعتمدت في مخططها لنشر الفوضى والتطرف في هذه الدول على جماعة الإخوان والتنظيمات المتشددة بدعمها ماليا وإعلاميا، مشيرة إلى دور قطر المشبوه في ليبيا وتونس ومالي، ودعمها تفريعات تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي.
دعم الجماعات المتشددة في ليبيا
تسهيل نقل الأسلحة والذخائر للمقاتلين
تقديم المساعدات للإخوان في تونس
مساعدة تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي
راهنت قطر منذ الربيع العربي على دعم التنظيمات الإرهابية في دول شمال إفريقيا، منبع التحركات الأولى في المنطقة العربية، وذلك عبر تمرير سياساتها وتعزيز طموحها ونفوذها الإقليميين، معتمدة في ذلك على جماعة الإخوان بدعمها ماليا وإعلاميا، وهو ما انعكس بالسلب على الشمال الإفريقي، لاسيما خلال السنوات القليلة الماضية، حيث استشرى التطرف وانتشرت التنظيمات الإرهابية في مناطق متعددة بالشمال الإفريقي.
الانتشار في ليبيا
أتاح غياب السلطة المركزية في ليبيا خاصة في الشمال الإفريقي، نشاط هذه التنظيمات المتشددة، وكانت فرصة كبيرة للتوسع وفرض سيطرتها وأجنداتها، وكانت مطمعا لعديد الدول بحثا عن دور لها في النظام السياسي خاصة لموقعها الإستراتيجي المطل على البحر الأبيض المتوسط ومن حيث الثروات.
وقبل أيام كشف المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العربية الليبية العقيد أحمد المسماري عن قرائن لما وصف بأنه تورط قطري في دعم الإرهاب في ليبيا، معبرا عن سفه لعدم «استجابة العالم لتنبيه القيادة العامة من دعم دولة قطر للإرهاب منذ وقت طويل»، مشيرا إلى أن «الشعب الليبي قطع علاقته مع قطر منذ سنوات».
واتهم المسماري قطر بأنها حاولت قتل القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير خليفة حفتر، في مقر القيادة سابقاً في منطقة الأبيار شرق بنغازي، متهما ضابطين تابعين للاستخبارات القطرية، ومن بينهما الملحق العسكري القطري المسؤول عن ملفات المغرب العربي «بشراء ذمم عدد من الشخصيات في ليبيا والمنطقة، وذلك انطلاقاً من غرفة تديرها قطر في دولة تونس».
وأكدت مصادر أمنية ليبية تمتلك أدلة ووثائق تثبت أن الدوحة أنفقت ما يزيد عن 3 مليارات دولار منذ انطلاق عمليات فجر ليبيا نهاية عام 2014 وحتى وقت قريب، مشيرة إلى أن «قطر سهلت دخول كميات كبيرة من السلاح عبر مطارات طرابلس ومصراتة لدعم مقاتلي فجر ليبيا، وأن ضباطاً قطريين كانوا في غرق قيادة العملية بطرابلس لتقديم المشورة والدعم اللوجستي».
تكريس الانقسام
وقالت المصادر إن «قطر هي المسؤول الأول عن حالة الانقسام السياسي في ليبيا، مشيرة إلى أن الدوحة عمدت إلى التحالف مع المجموعات الإرهابية كالإخوان المسلمين، من خلال تمكينهم سياسياً»، موضحة أن «التنظيمات الإرهابية في بنغازي ودرنة وأخيراً سرايا الدفاع عن بنغازي في الجفرة على صلة مباشرة بالمخابرات القطرية».
وأكدت المصادر أنها تبحث بشكل حثيث عن خيوط تربط قطر بمجموعات ليبية كانت على صلة بتنظيم داعش في سرت وبنغازي، مشيرة إلى أن «محمد بوسدرة وسامي الساعدي وخالد الشريف، ضيوف قطر الدائمين، على صلة مباشرة بقادة داعش بعد أن بايع أنصار الشريعة التنظيم».
واضافت المصادر أن قطر احتضنت اللقاءات بين الخصوم السياسيين، واستقبلت قطر في عديد المناسبات شخصيات ليبية محسوية على جماعة الإخوان وأيضا مؤتمرات المصالحة.
وكانت قطر أولى الدول التي تدخلت في ليبيا خاصة عندما لعبت دورا في اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي مهد لقرار فرض حظر جوي على ليبيا الصادر عن مجلس الأمن، كما شاركت في العمليات العسكرية التي قادها حلف شمال الأطلسي في البلاد.
تونس والإخوان
أكدت تقارير دعم قطر المالي لجماعة الإخوان في تونس ممثلة في حركة النهضة من بينها تقديم 79 مليون دولار أميركي، في صورة مشاريع تنموية قدمتها إبان الانتخابات الأخيرة، وقال القيادي في جبهة الإنقاذ التونسية رياض بلفضل في حينه، إنّ هذه الهبة القطرية تعني انحياز قطر للإخوان.
كما أعلنت وزيرة المالية التونسية لمياء الزريبي أن تمويلات قطرية بقيمة مليار دولار ستحصل عليها تونس قريبا، بالإضافة إلى تمويلات أخرى في تونس بقيمة 250 مليون دولار ستخصص لتمويل مشاريع تنمية، كما استثمرت قطر في مجالات عدة على غرار مشاريع الطاقة والمستشفيات.
وربطت التقارير بين هذه التمويلات والاهتمام بالتجربة التونسية وزيارة الشيخة موزة إلى تونس العام 2016، متساءلة عن الغرض منها لاسيما وأن هذه التمويلات وصلت إلى حد دعم جمعيات مشبوهة بتسفير الشباب إلى مناطق النزاع خاصة سورية وليبيا.
وأشارت التقارير إلى أن تونس تدعم جماعة الإخوان وجماعة أنصار الشريعة التي يقودها مقاتل قديم في أفغانستان يدعى أبو إياد، وهي من أولى الجماعات التي ظهرت في تونس بعد قيام ثورة 2011، ومتهمة بقتل بعض المعارضين التونسيين العلمانيين.
تفريعات القاعدة
ينشط تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي وبدعم قطري- في دول شمال إفريقيا، ويقوده عبد المالك درودكال، ويعود تاريخها إلى الأزمة الجزائرية في التسعينات عندما حاولت جماعات متشددة إسقاط الحكومة وإقامة خلافة إسلامية، وقد شاركت مؤخرا في قتال القوات الفرنسية في مالي، وظهرت جماعة «أنصار الدين» التابعة لتنظيم القاعدة في مالي، وكانت بين المجموعات التي سيطرت على إقليم أزواد شمالي مالي قبل تدخل القوات الفرنسية، ويقودها إياد آغ غالي القيادي السابق في قبائل الطوارق، علاوة على جماعات أخرى منها حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، وجماعة عقبة بن نافع في تونس، والموقعون بالدماء في الجزائر، وكل تلك الجماعات وغيرها يربطها خيط واحد وتقودها اجهزة استخبارات دولية من أجل إسقاط الدول الوطنية، وإشعال الحروب الأهلية، مطالبا بضرورة مواجهة شاملة مع تلك الجماعات التي باتت تهدد الإنسانية بالكامل.
شمال مالي
كشف تقرير استخباراتي فرنسي جرى تسريبه ونشرته مجلة «جون أفريك»، عن تورُّط قطر في تمويل الجماعات المسلحة في شمال مالي، وقال التقرير الذي قُدِّمت نسخة منه إلى وزارة الدفاع الفرنسية إن «قطر تدعم الإرهاب في شمال مالي».
ومن جانبها وصفت الصحف الجزائرية التقرير بأنه يأتي في سياق سعى قطر لضرب استقرار دول المنطقة من خلال تمويل وتسليح الجماعات المتشددة، واستخدامها في تدمير استقرار الدول ذات الثروات البترولية وغيرها من أجل السيطرة على مواردها.
وأضافت في نفس السياق أن الإمارة الخليجية الصغيرة تسعى إلى تمويل الجماعات المتطرفة، بشكل لا ينفصل عن سعيها لضرب استقرار دول شمال إفريقيا، وقد نجحت فعلا في بعض من مسعاها إذ أصبحت ليبيا عبارة على دويلات صغيرة تعاني من الانقسام فيما بينها، في حين أن مصر لن تعرف الهدوء والاستقرار إلا بعد مدة من الزمن.
وكانت بعض التقارير الصحفية قد أشارت إلى أن شيوخ قطر يسعون من خلال تمويل الجماعات الإرهابية وإبادة الأبرياء من نساء وأطفال وشيوخ وعجز وغيرهم وتدمير وتخريب وبث الفتنة والفرقة بين أبناء الوطن، إلى إقامة دولة الخلافة الإسلامية.
الدعم الإعلامي
اعتمدت قطر على سياسة الدعم الإعلامي في إسقاط الحكومات السابقة، ودعم التنظيمات المتطرفة على غرار ليبيا، حيث كانت قناة الجزيرة القطرية تفبرك الصور والأخبار الكاذبة، وساهمت إبان الثورة في تجييش الشعب الليبي ضد القائد معمر القذافي.
وأمام ما تبثه هذه القنوات من قراءة مغلوطة للأحداث، نجد سياسة تضليل إعلامي تمارسها قنوات إعلامية قطرية لأهداف سياسية لا تحكمها ضوابط مهنية، مع غياب منظمات إعلامية لمراقبة هذه المعايير المهنية، فنجد تضليلا على أساس أخبار لا أساس لها من الصحة، أو أخبار تغير مع سياقة قوانين بعيدة كل البعد عن المحتوى خدمة لأغراض سياسية معينة.
ولوحظ خلال الثورة تركيز إعلامي لم يسبق له مثيل على الأحداث في تونس وليبيا، حيث كرست إمكانيات كبيرة لشن حملتها الإعلامية للتلاعب بالرأي العام العالمي والليبي والتونسي، من خلال تخصيص مساحة إعلامية للمتشددين والذي لم يجدوه في قنواتهم الرسمية.
استمرار المواجهة
قال الباحث في شؤون الحركات الإسلامية سامح عيد، إن الجماعات الإرهابية التي تمولها قطر كان لها نشاط واسع في شمال إفريقيا، خاصة في الجزائر وتونس، لذا فإن أكبر عدد من المقاتلين الذين انضموا لداعش وجماعات العنف في سورية والعراق كانوا من تونس ثم الجزائر وباقي دول المغرب العربي، فضلا عن مصر وبعض دول المنطقة، وأضاف أنهفي ظل اقتراب القضاء على تنظيم داعش فإن الأمر يزداد خطورة خاصة أن مقاتلي التنظيم أصبح لهم خبرات قتالية طويلة يتوقع أن يستغلها في حال الانتقال لدول شمال إفريقيا.
وطالب عيد بضرورة وجود مواجهة شاملة وليس عسكرية وأمنية فقط، وإنما
أيضا تفكيك المنظومة الفكرية عبر خطة استراتيجية عامة تضم الصحة والتعليم والثقافة، مشددا على عدم ترك تلك الجماعات دون مواجهة شاملة ليس في صالح الدول الوطنية الحديثة، خاصة في ظل الإخفاقات السياسية سواء في مصر أو تونس أو المغرب، فلن يجد هؤلاء نموذجا ناجحا يغيرهم بالانضمام إليه، لذا سوف تذهب الأجيال الجديدة إلي طريقين إما الإلحاد أو الجهاد.
بدوره، قال المتخصص في الشؤون الإسلامية أحمد بان، إن تمويلات قطر للتنظيمات الإرهابية ضاعفت من خطورتها في المنطقة كلها، مشيرا إلى أن الدعم القطري الذي وصل إلى شمال إفريقيا يجعل من توقعات القضاء على تلك التنظيمات في وقت محدود أمر صعب، رغم بوادر القضاء على تنظيم داعش في سورية و العراق، مشيرا إلى أن ذلك يحتاج إلى تعاون دولي واسع وعدم الاكتفاء بالمواجهات الفردية، فالارهاب لن يتم القضاء علية الا بمواجهة شاملة تحت مظلة الأمم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.