النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نوادر التأليف في التراث
التوفيق للتلفيق يجمع بين المتجانسات بأسلوب أدبي
نشر في الوطن يوم 09 - 01 - 2017

حفل التراث العربي بأنواع شتى من التأليف، فلم يدع المؤلفون موضوعا لم يكتبوا فيه، فقد ألفوا في الموضوعات الجادة في دقائق العلوم والفنون ولم يغفلوا الموضوعات الطريفة، كما خصوا كل موضوع بتأليف، وكل مسألة بمصنف، وكل فن بكتاب أو رسالة، في جد أو هزل.
نهج الثعالبي
يبدو كتاب "التوفيق للتلفيق" غريبا في عنوانه وفريدا في أسلوب تصنيفه ومعناه هو الجمع بين الأشياء المتجانسة والتوفيق بين شيئين يمكن الجمع بينهما بوصف أو لمح شبه أو تفريغ كلام، والتلفيق يعني نحو هذا المعني، ومؤلفه أبو منصور عبدالملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي النيسابوري (350 - 429) أجمع من ترجم له - وهم خلق كثير من علماء السلف - على أنه كان فريد عصره في الأدب نظما ونثرا، وحسبنا أنه كان قبلة أنظار المؤلفين بعده، فاحتذى حذوه وسار على نهجه جماعة، في شرق العالم الإسلامي وغربه، كالباخرزي في دمية القصر وابن بسام في الذخيرة، والشهاب الخفاجي ومحمد الأمين المحبي في كتب عديدة، ومن مؤلفاته المشهورة "يتيمة الدهر في محسن أهل العصر"، وخاص الخاص، والكناية والتعريض، والتميل والمحاضرة وتحفة الوزراء، وثمار القلوب، وفقه اللغة وسر العربية ولطائف المعارف ونثر النظم وغيرها كثير.
وكتاب التوفيق للتلفيق الذي حققه إبراهيم صالح، ألفه الثعالبي للشيخ السيد مسافر بن الحسن، وجعله فيما علق بحفظه "من أجناس حر الكلام وبديع سحر البيان في التلفيق بين الشيء وجنسه، والجمع بين الشيء وشكله، نظما ونثرا، وجدا وهزلا"، وجعله في ثلاثين بابا منها أبواب في التلفيق بين أوصاف خصائص الأشياء ورد بعضها في التشبيهات إلى بعض، وفي التلفيق بين السحاب والبرق والرعد والمطر، وفي التلفيق بين الطيور والاستعارات فيها، وبين أحوال النساء في التزويج والولادة والمولود، وفي التلفيق بين ذكر البلاد وخصائص وغير ذلك.
مما ذكره الثعالبي
1 قيل للحسن البصري: إن فلانا يعيب الفالوذج، فقال: لباب البر بلعاب النحل بخالص السمن، ما عاب هذا مسلم.
2 حكى الجاحظ عن الحارثي أنه كان يقول: الوحدة خير من جليس السوء، وجليس السوء خير من أكيل السوء، وكل أكيل جليس، وليس كل جليس أكيلا، فإن كان لا بد من المؤاكلة فمع من لا يستأثر بالمخ، ولا ينتهز بيض البقيلة، ولا يلتهم كبد الدجاجة، ولا يبادر إلى دماغ السلافة ولا يختطف كلية الجدي ولا ينتزع خاصرة الجمل، ولا يزدرد قانصة الكركي، ولا يعرض لعيون الرؤوس ولا يستولي على صدور الدجاج، ولا يسابق إلى استعاط الفراخ.
3 قال الجاحظ: لما هجا شعراء المشركين النبي صلى الله عليه وسلم قال لحسان: اهجهم، فإن روح القدس معك، وآت أبابكر يعلمك مساوئ القوم، ووالله إن هجاءك أنكأ عليهم من وقع السهام في غلس الظلام، فأخرج حسان لسانه وضرب به طرف أنفه وقال: والله ما يسرني به من مقول في معد، فوالله إني لو وضعته على شعر لحلقه، أو على صخر لفلقه، قال الجاحظ: فلا ينبغي أن يكون حسان قال إلا حقا، وكيف يقول باطلا والنبي صلى الله عليه وسلم يأمره، وجبريل يسدده، وأبوبكر يعلمه والله يوفقه.
4 كان أبوبكر الخوارزمي يقول: من روى حوليات زهير واعتذارات النابغة، ونقائص جرير والفرزدق، وهاشميات الكميت وخمريات أبي نواس ومراثي أبي تمام، ومدائح البحتري وأهاجي ابن الرومي وروضيات الصنوبري وتشبيهات ابن المعتز، وكشاجم وظرف السري، وقلائد المتنبي وروميات أبي فراس ولم يتخرج في الشعر فلا أشب الله قرنه.
5 وصف أبو بكر بن مكرم رجلا شريف الأصل وضيع النفس، ولفق بين المحاسن والمساوئ فقال: هو من الطاووس رجله، ومن الورد شوكه، ومن الماء زبده، ومن اللجين خبثه، ومن النار دخانها، ومن الخمر خمارها، ومن الدار كنيفها.
6 ذكر بعضهم رجلا يتيه بفضائله ومحاسنه فقال لو جمع جود حاتم وبلاغة سبحان وحكم لقمان ووفاء السموأل ونفس عصام وعدل العمرين وفضائل علي وشرف الحسن والحسين لما زاد.
7 ومن غرر أبي تمام في التلفيق بين ذكر البلاء وخصائصها قوله:
بالشام داري، وبغداد الهوى
وأنا بالرقتين وبالفسطاط إخواني
وما أظن النوى ترضى بما صنعت حتى تجاوزني أقصى خراسان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.