الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق خضار الأحساء.. فوضى وتردي خدمات ورحيل للباعة والزبائن
نشر في الوطن يوم 08 - 11 - 2010

الواقع الحالي لسوق الخضار المركزي في مخطط عين نجم بمدينة الهفوف لا يتناسب وأهمية السوق في الأحساء الاقتصادية وما تشهده من طفرة عمرانية، ومع حجم الاستهلاك المحلي المتزايد على مختلف أصناف الفواكه والخضروات. وتشير أوضاعه الميدانية إلى وجود حاجة ماسة لانتشاله من الفوضى وتردي الخدمات، عبر تحرك سريع يحافظ على هذه الزاوية المهمة من حركة الاقتصاد المحلي، التي تعتمد عليها أرزاق مئات الأسر السعودية، التي تأثرت بهروب الكثير من الباعة في السوق، إلى جانب عزوف الكثير من المستهلكين من المواطنين والمقيمين عن زيارة السوق.
صيف وشتاء
وكانت ل"الوطن" جولة في السوق يوم الجمعة الماضي، استمعت فيها إلى ملاحظات الباعة، التي أكدت جميع الآراء فيها على الاستياء من عدم تحويل السوق إلى صالة مغلقة "مكيفة"، وبالأخص في أيام الصيف مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، التي عادة ما تشهدها الأحساء في معظم شهور السنة، إلى جانب المعاناة خلال أيام الشتاء، وما يتسبب به هطول الأمطار، وهبوب الرياح وتطاير الأتربة والغبار، على البضائع المختلفة، مع التأكيد على أن تحويل السوق إلى صالة مغلقة ومكيفة، سيكون الوسيلة الناجحة في الحفاظ على سلامة الأغذية وطول عمرها الافتراضي، وممارسة العمل بارتياح.
سوء أوضاع
وقال ل"الوطن" البائع حسين علي بو عبيد: "إن السوق يشهد بين الفترة والأخرى رحيل كثير من الباعة، بسبب كساد بضائعهم وانخفاض مبيعاتهم إلى أدنى المستويات، جراء نقص الكثير من الخدمات الضرورية، وإن أعداداً ليست بالقليلة من الباعة في السوق تركوا في أوقات سابقة "البسطات" الخاصة بهم، لسوء الأوضاع، فهناك مساحات شاسعة في السوق ليست مؤجرة، بالرغم من خفض رسوم الإيجار السنوي إلى 4 آلاف ريال، وقد أثرت تلك الأوضاع على سمعة السوق، حيث يقصد السوق أجانب من بلدان غربية، ويخرجون بانطباع سيىء، فالنفايات متكدسة في كل المواقع، إلى جانب العشوائية في ترتيب المكان".
تردي خدمات
وأبدى الزبون محمد الناصر، تحفظه إزاء ما آل إليه وضع السوق من ترد كبير في الخدمات بالرغم من حداثة عمره، حيث لم يتجاوز عمره 12 عاماً، إلا أن من يزوره سيعتقد أن عمره يتجاوز 50 عاماً، فالسوق مليء بالسلبيات، كانعدام أبسط اشتراطات النظافة، وتناثر الفواكه والخضروات الفاسدة، وعدم توفر مواقع لتخزين الفواكه والخضروات، فجميعها معرض للتلف والفساد والأتربة، وأدعو المسؤولين عن السوق إلى فسح كل محل "بسطة" باستخدام الكهرباء لتطوير موقعه وتكييفه بالطريقة المناسبة له، فالمحلات فيها نقاط كهربائية إلا أنها غير موصولة بالتيار الكهربائي".
خسائر مالية
وأبان البائع عيسى العميرين أن جميع الباعة في السوق يتكبدون خسائر مالية كبيرة في فصل الصيف، جراء تلف المنتجات الزراعية بفعل الحرارة والرطوبة، وتأخر تسويقها وبيعها، مما يجبر أصحاب المحلات على بيع بضائعهم بخسارة خشية الخسارة الأكبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.