استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



200 ألف ريال غرامة وسجن لمخالفي نظامي السياحة والآثار الجديد
نشر في الوطن يوم 28 - 07 - 2016

وصف المدير العام للإدارة القانونية في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الدكتور فيصل الفاضل في تصريحه إلى "الوطن" نظام "التايم شير" بالخطر خاصة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهو نظام المشاركة الوقتي في عدد من الوحدات الفندقية السياحية، مؤكدا بأنه نظام مستقل، بينما لم تقرر بعد عقوبته ب10 ملايين ريال. جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدت أول من أمس في غرفة مكة المكرمة للتجارة والصناعة، التي نظمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من خلال فرعها في العاصمة المقدسة للتعريف بنظامي السياحة والآثار والمتاحف والتراث العمراني، اللذين صدرا أخيرا من الدولة.

منظومة متكاملة
بين الفاضل أن العقوبات والمخالفات التي أقرها النظام الجديد عبارة عن منظومة كبيرة ومتكاملة هدفها الارتقاء بصناعة السياحة، وأن نظام السياحة الجديد أقر عددا من العقوبات والغرامات المالية وتعد أهم مخالفة في نظام السياحة مزاولة النشاط "تشغيل مرافق الإيواء السياحي، تنظيم الرحلات السياحية، وكالات السفر والسياحة، مكاتب حجز وحدات الإيواء السياحي أو تسويقها والإرشاد السياحي" دون ترخيص وحددت لها عقوبة وغرامة تصل ل100 ألف ريال ومضاعفتها في حال التكرار، أو إلغاء الترخيص أو بهما معا.
مضيفا أنه فيما يتعلق بالتصنيف والدرجات لمرافق الإيواء السياحي، والأنشطة والمهن السياحية أو منع وإعاقة أو تضليل موظفي الهيئة المختصين من دخول مرافق الإيواء السياحي أو الأماكن التي تمارس فيها الأنشطة والمهن السياحية، الاطلاع على السجلات الخاصة بخدمات السياحة، طلب البيانات اللازمة، والاستماع إلى شكاوى المستهلكين بغرامة تصل إلى 50 ألف ريال، بالإضافة لمخالفات التلاعب بقائمة أسعار مرافق الإيواء السياحي، وعدم قيام المشغل بإعلان القائمة بشكل بارز، بغرامة لا تتجاوز 10 ألف ريال.
وأشار إلى أن النظام كما أقر العقوبات أقر منح مكافأة مالية تمثل نسبة 20% في نظام السياحة ومكافأة مالية تتناسب مع قيمة الأثر في نظام الآثار تحددها اللجنة المشكلة.
عقوبات وغرامات
قال مدير إدارة الاستشارات القانونية في الهيئة عبيد ملحان ل"الوطن"، لأول مرة يقر نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني وهو قطاع التراث الوطني عقوبات ومخالفات تصل للسجن من 3 أشهر إلى سنتين أو غرامة مالية من 25-200 ألف أو كلاهما لمن يقوم بالاستيلاء بصورة غير مشروعة على أثر من ممتلكات الدولة، والتعدي على أثر أو موقع تراث عمراني بإتلافه أو تحويره أو إلحاق الضرر به أو تغيير معالمه أو طمسه، يوقع عقوبة بالسجن من شهر إلى سنة أو غرامة مالية تصل ل100 ألف ريال أو كلاهما، وكذلك المسح أو التنقيب عن الآثار دون ترخيص بالمصادرة بحكم قضائي لجميع الأدوات والآلات ووسائط النقل التي استخدمت في المخالفات، القيام بأعمال تقليد الأثر أوتزييفه مدعيا أثريته، أعمال الهدم الكلي أوالجزئي داخل مواقع الآثار أوالتراث العمراني أوبنى عليها دون موافقة الهيئة، بالسجن لمدة لا تزيد عن 6 أشهر أو غرامة مالية 50 ألف ريال أوكلاهما معا، تغيير موقع أو مبنى تراث عمراني أو نقل أنقاض أو أحجار أو أتربة من مواقع الآثار أو التراث العمراني، أو تشويه أثر أو تراث عمراني بالكتابة أو الطلاء أو النقش أو إلصاق الإعلانات عليه أو افتعال حريق فيه غرامة مالية 30 ألف ريال، وغيرها من المخالفات كحيازة أو صناعة أو نسخ أثر لأغراض الاتجار به دون موافقة الهيئة، إخفاء آثار اكتشفها أو عثر عليها أو امتنع عن تسليمها، عدم تقديم بيان بالآثار المملوكة جميعا تعد مخالفات للنظام تستوجب العقوبة.

أهم مخالفات نظام السياحة التي تتطلب الترخيص
تشغيل مرافق الإيواء السياحي
تنظيم الرحلات السياحية
تشغيل وكالات السفر والسياحة
تشغيل مكاتب حجز وحدات الإيواء السياحي أو تسويقها
مزاولة الإرشاد السياحي دون ترخيص
%20 مكافآت مالية لكل من يدلي بمعلومات
من ساعد على ضبط أثر تم العثور عليه، أو جرى تداوله بصورة مخالفة.
من قدم معلومات أدت إلى اكتشاف أي مخالفة لأحكام هذا النظام ولوائحه.
من اكتشف أثرا "ثابت، منقول، غارق" مهما بطريق الصدفة.
من أرشد أو ساعد على العثور على مواقع أو قطع أثرية غير معروفة للهيئة.
من قام بأعمال تسهم في المحافظة على الآثار والتراث العمراني عدم العبث بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.