إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 عقوبات تنتظر مقاول مظلة محايل
نشر في الوطن يوم 28 - 04 - 2016

دانت اللجنة العليا المشكلة من وزير التعليم لحادثة سقوط مظلة بثانوية الريش في محايل عسير، المقاول المنفذ لها، لعدم التزامه بالمواصفات، مما يناقض البيان الصادر من تعليم المحافظة بمطابقتها شروط الوزارة.
وقال وكيل الوزارة للمباني المهندس يونس البراك إن المظلة التي سقطت وراحت ضحيتها طالبة وخلفت 26 إصابة، صنعت في ورشة عادية ومخالفة لمعايير ومواصفات الوزارة، وإن هناك خللا في التنفيذ من المقاول الذي يعتبر السبب الرئيسي والواضح، داعيا إلى محاسبة من قام بتنفيذها بهذه الطريقة، وملمحا إلى وجود تقصير وعدم تقدير للمسؤولية في النظر للمبنى وتقييمه من إدارات المدارس ومسؤولي التشغيل والصيانة.
عقوبات تنتظر المقاول
التعزير وفقا لتقدير القضاء
الإلزام بدفع دية الضحية
تعويض الطالبات المصابات
حظر دخوله مشاريع حكومية

انتقد وكيل وزارة التعليم للمباني المهندس يونس بن عمر البراك، طريقة تنفيذ مظلة ثانوية الريش للبنات بمحافظة محايل التي سقطت أول من أمس وراح ضحيتها إحدى الطالبات وخلفت 26 إصابة، مؤكدا أنه تم تنفيذها بطريقة مخالفة لشروط ومواصفات الوزارة. ويأتي تصريح البراك، مخالفا لما ذكرته إدارة التعليم على لسان متحدثها علي المسعودي أول من أمس، حيث بين أن المظلة نُفذت حسب مواصفات الوزارة، وأن سبب سقوطها تجمع مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة وما صاحبها من رياح شديدة.
المقاول السبب الرئيس
قال المهندس البراك أثناء وقوفه على موقع المدرسة أمس، مترئسا لجنة مشكلة من وزير التعليم ضمت أمين إدارات التعليم الدكتور راشد الغياض، والمدير العام للأمن والسلامة الدكتور ماجد الحربي، وعددا من منسوبي وكالة المباني، وإدارة الأمن والسلامة: "المظلة عُملت في ورشة عادية ومخالفه لمعايير ومواصفات الوزارة، إذ اتضح بالمعاينة المبدئية أن هناك خللا في التنفيذ من قبل المقاول الذي يعتبر السبب الرئيس والواضح، إضافة إلى العوامل الجوية التي سارعت في سقوطها، وهذا يعتبر تقييما نظريا، والقرار النهائي من قبل لجنة الإمارة مع اللجان الفنية".
تقصير في تقييم المباني
أكد وكيل وزارة التعليم للمباني، أن هناك معايير ومواصفات أقرتها الوزارة ليتم تطبيقها على جميع ما ينفذ في المشاريع، لافتا إلى أن ما تم تنفيذه في مظلة ثانوية الريش يعتبر خارجا ومخالفا لتلك المواصفات والمعايير، وبالتالي يجب أن يحاسب من قام بالتنفيذ بهذه الطريقة وهذا ما سيتم العمل به كإجراء. وأضاف، المظلات التي تعتمد في الوزارة منفذة منذ سنوات طويلة في جميع المدارس، ومن ضمنها مدارس في محافظة محايل عسير ولم يحصل فيها أي خلل، مؤكدا أن الأنظمة الإجرائية لو اتبعت في هذا الشأن وتم الالتزام بها ستنتج مبنى سليما، ملمحا إلى وجود تقصير وعدم تقدير للمسؤولية في النظر للمبنى وتقييمه إن كان يشكل خطورة أو غير ذلك سواء من إدارات المدارس والمسؤولين عن التشغيل والصيانة، مطالبا بأن يتولى بمثل هذه المهمات أشخاص يكونون على وعي تام بالمسؤولية.
7 مصانع معتمدة
بين المهندس البراك، أن هناك سبعة مصانع وشركات سعودية مؤهلة لإنتاج مظلات المدارس وهي معتمدة في قوائم الوزارة وأسند إليها تنفيذ عدد من المظلات، لافتا إلى أنه تم زيارة عدد من المدارس للتأكد من تنفيذ المظلات وكانت مطابقة للمواصفات بخلاف مظلة ثانوية الريش التي سقطت إذ عملت في ورشة مخالفة، مؤكدا أن وزير التعليم مهتم شخصيا بالأمن والسلامة المدرسية، ووجه بإيجاد مسؤولين عن الأمن والسلامة المدرسية سواء في مدارس البنين أو مدارس البنات، ويجري الآن تأهيل العدد المناسب لكل مدرسة.
إخلاء مبنى الإدارة الجديد
طالب البراك أثناء تفقده واللجنة التي ترأسها، يرافقهم مدير التعليم بمحايل هاشم الحياني، مبنى الإدارة الجديد في حي الحيلة الخاص بالشؤون التعليمية ضمن جولته على عدد من مدارس المحافظة، بإخلاء المبنى وذلك بعد تعرض السقف المستعار للسقوط، لما يشكله من خطر على الموظفين.
تشييع الطالبة
شيعت جموع غفيرة من أهالي محافظة محايل أمس، جنازة الطالبة فاطمة عسيري، والتي سقطت عليها مظلة المدرسة إلى مقبرة الريش، وتلقى والدها وذووها الذين خيم عليهم الحزن التعازي في فقيدتهم. وقال والدها ابنتي شهيدة العلم فقد ذهبت تتلقى دروسها وتعليمها ولم تعد، وأنتظر نتائج التحقيق لمحاسبة المتسبب، وكلي ثقة في أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد لينصفني ويأخذ بحقي وحق ابنتي من كل مقصر ومتهاون في أداء عمله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.