النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة: القومية الفارسية تحرك سياسة طهران التوسعية
نشر في الوطن يوم 04 - 01 - 2016

وصف باحث سعودي في سياق دراسة تحليلية حديثة السياسة الإيرانية في المنطقة العربية، بأنها سياسة "هجومية توسعية تحركها روح قومية فارسية وتغذيها بنزعة طائفية صفوية متطرفة". وشددت الدراسة على أن التمدد الإيراني لم يقتصر علي منطقة الخليج فقط، كما هو الصراع التقليدي التاريخي بين ايران ودول الخليج العربي، بل تعدى ذلك بكثير حيث بدأت تتغلغل السياسة الإيرانية في كثير من الدول العربية، واستخدام هذا النفوذ كأوراق مساومة لصالح إيران مما شكل تهديدا بالغا للأمن القومي العربي.
ولفت الباحث أنس القزلان في أطروحة ماجستير 2015 بكلية العلوم الاستراتيجية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، بعنوان "تحليل إستراتيجي للسياسة الإيرانية في المنطقة العربية"، إلى وجود عمق مكشوف تعاني منه إيران، يجب استغلاله لصالح العرب كورقة الأقليات والأثنيات، وصراع الدين والدولة بين الإيرانين أنفسهم وغيرها.
مشكلة وأهداف الدراسة
تتمثل مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما التحليل الإستراتيجي للسياسة الإيرانية في المنطقة العربية؟
وتهدف الدراسة إلى تبيان عوامل ومرتكزات السياسة الإيرانية في المنطقة العربية كالمرتكز القومي التاريخي والمرتكز الطائفي المذهبي، ومرتكز الإرادة السياسية والقوة العسكرية لإيران، والتعرف علي مدى استغلال إيران للصراع المذهبي وتوجيهه لصالح إستراتيجيتها في المنطقة العربية، وتأثير العامل القومي في ذلك، وإبراز أهم توجهات السياسة الإيرانية تجاه المنطقة العربية في الوقت الراهن، والوقوف علي الدور الخارجي وخاصة للولايات المتحدة الأميركية في التأثير على العلاقات العربية- الإيرانية خاصة في ضوء التقارب الأخير في ظل مفاوضات الملف النووي الإيراني لما يخدم مصالحها في المنطقة.
حدود الدراسة ومنهجها المنطقة الجغرافية التي تقوم عليها إيران والدول العربية. أما بالنسبة لمنهج الدراسة وأدواتها، فقد استخدم الباحث الطريقة التاريخية، والطريقة الوصفية التحليلية لفهم الجذور التاريخية للعلاقات بين الطرفين وتوصيفها وتحليلها. واعتمد الباحث على أسلوب تحليل المضمون، والمقابلة الشخصية والسيناريو، وأسلوب الملاحظة لمواكبة الأحداث المعاصرة والمتسارعة.
أهم النتائج
1. السياسة الإيرانية في المنطقة العربية هجومية توسعية تحركها روح قومية فارسية وتغذيها بنزعة طائفية صفوية متطرفة.
2. عدم اقتصار التمدد الإيراني على منطقة الخليج فقط، كما هو الصراع التقليدي التاريخي بين إيران ودول الخليج العربي
3. وجود حالة من الضعف والغياب العربي شبه التام مما ولد فراغا عربيا تستغله إيران.

أهم التوصيات
1. على الدول العربية إعادة صياغة أدوارها ومواقفها في المنطقة، والوصول إلى رؤية شاملة موحدة تخدم القضايا العربية.
2. على الرغم من الفراغ العربي إلا أن هناك بالمقابل عمقا مكشوفا أوسع منه تعانيه إيران، يجب استغلاله لصالح العرب كورقة الأقليات والإثنيات
3. جعل المواطنة أساس العلاقة بين المواطن والدولة في الدول العربية دون النظر إلى الانتماءات الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.