وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العدل تكشف تلاعب مزادات المخططات بالأحساء
نشر في الوطن يوم 26 - 12 - 2015

كشف مؤشر وزارة العدل، المخصص لعرض أسعار العقار على البوابة الإلكترونية للوزارة خلال ربيع الأول الجاري (13 يوما) من غرة ربيع الأول حتى أول من أمس، تلاعب مزادات المخططات السكنية والتجارية الجديدة في مدن وقرى الأحساء، إذ أوضح المؤشر أن متوسط سعر المتر المربع (السكني) لم يتجاوز 950 ريالا، ولم يتجاوز متوسط سعر المتر المربع (التجاري) 1100 ريال، في حين انتشرت أخيرا رسائل على تطبيق "الواتساب" على أجهزة الاتصالات الحديثة تشير إلى وصول سعر المتر المربع إلى مزادات مخططات جديدة، (التجاري) منها 3910 ريالات، و(السكني) 3080 ريالا.

مزايدات وهمية
استهجن المواطن صادق الحدب تصرف ملاك ومساهمين المخططات في أسعار المزايدات داخل المزادات، واصفا إياها بالاستخفاف على العقول، وللأسف أن هناك أشخاصا يتقاضون أجورا نظير مشاركتهم في المزايدات "الوهمية"، مطالبا جميع "صغار "الزبائن" بمقاطعة المزادات على المخططات الجديدة، حتى تتكدس عند ما أسماهم ب"شريطية" العقار، وعندها يضطرون في نهاية المطاف للبيع بأسعار معقولة قبل أو مع بدء الرسوم على الأراضي البيضاء، مضيفا أن الأيام الماضية شهدت تداول رسائل تدعو إلى مقاطعة شراء الأراضي في الأحساء.
الجهل بالمؤشر
أشار وسيط عقاري ل"الوطن" أمس -طلب عدم نشر اسمه، حتى لا يتعرض لمضايقات من ملاك ومساهمين في المخططات الجديدة في الأحساء على حد تأكيده- إلى أن المؤشر العقاري لوزارة العدل هو مؤشر "رسمي"، وجميع بياناته دقيقة جدا، وهو مؤشر يخضع للتحديث بشكل يومي، ويعطي قراءة صحيحة لأسعار العقار في كافة مناطق ومحافظات المملكة، بيد أن المتابعين لهذا المؤشر شريحة "محدودة" جدا، خصوصا فئة صغار "الزبائن" الذين يعتزمون شراء قطعة أرض واحدة بمساحة مناسبة لتشييد منزل للأسرة فقط، دون الدخول في عمليات تجارية في العقارات، فهم يجهلون ذلك المؤشر، فيقعون ضحية لجشع تجار العقار وملاك المخططات والعاملين في العقارات. وذكر أن مؤشر العقار لربيع الأول الجاري، يشير إلى أن سعر المتر المربع الواحد وصل إلى أدنى مستوياته خلال ال13 يوما الماضية إلى 500 ريال فقط.

فشل التسويق
أضاف أن تجارا عقاريين أخذوا في اجتماعاتهم السرية التأكيد فيما بينهم على إظهار ارتفاع وازدهار سوق العقار في الأحساء، والعمل على تضليل الرأي العام بخصوص تدني وتدهور أسعار العقارات، وفشل تسويق المخططات السكنية الجديد على وجه التحديد، وذلك من خلال اتفاقهم على محاولة كل منهم المزايدة في الأسعار خلال المزادات العلنية أو داخل المكاتب العقارية، وذلك بتبني ملاك مخطط بمزايدات "باهظة" لمخطط ملاك آخرين، وهكذا ليستمروا في تلك المزايدات ليقع صغار الزبائن فريسة لتلك المزايدات "الوهمية".
وقال المواطن علي الرمضان إننا لن نصدق تلك المزايدات والأسعار "الوهمية" فيها، حتى نشاهدها واقعا على مؤشر أسعار العقار في البوابة الإلكترونية لوزارة العدل على الرابط الإلكتروني. وعلى الملاك والمساهمين لتلك المخططات إثبات صدق تلك المزايدات الوهمية بتسجيلها في صكوك موثقة في وزارة العدل بتلك الأسعار الفلكية -على حد تعبيره-، بعدد تلك القطع المباعة في تلك المزادات، وليكن في خلال أقل من 30 يوما، لا سيما أن جميع المستندات والوثائق المخصصة للمخطط جاهزة ومستكملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.