رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكاتب الاستقدام تتظلم ضد العمل
نشر في الوطن يوم 06 - 09 - 2015

لم تجد مكاتب استقدام بداً من الاستعانة بالشرع لتقوية موقفهم في تظلم رفعوه ضد وزارة العمل، حيث تسلحت بفتوى تفيد بتحريم غرامة تأخير وصول العمالة المنزلية على اعتبار أنها ربا، إلى جانب اعتراضهم على تحديد مدة وصول العمالة.
غرامة التأخير ربا
وقال المتحدث الرسمي لأصحاب مكاتب الاستقدام المعترضين على قرار الوزارة والمفوض للترافع عنهم لدى الجهات المختصة ماجد الهقاص ل"الوطن" إن الوزارة فرضت على صاحب العمل دفع 25% من قيمة تكلفة الاستقدام المحددة ب7 آلاف ريال للمكاتب، وهو ما يعادل 1750 ريالا، وبعد مضي 90 يوما في حال عدم وصول العمالة يسترجع صاحب العمل 1750 ريالا، إضافة إلى غرامة التأخير التي لا تتجاوز 3 آلاف ريال، معتبرا هذه العملية ربا مضاعف. وفي رده على سؤال حول تحريم غرامة التأخير، وحول ما إذا كانت المكاتب قد استندت إلى فتوى شرعية، لا سيما أن المملكة حصرت إصدار الفتاوى في هيئة كبار العلماء، تحفظ الهقاص على اسم الشيخ الذي أصدر هذه الفتوى، مؤكداً في ذات الوقت أنه أحد أعضاء هيئة كبار العلماء متخصص في الأمور المالية. وأوضح الهقاص أن ديوان المظالم في مدينة الرياض حدد جلسة في تاريخ 22 ذو الحجة المقبل، للنظر في صحيفة الدعوى المقدمة من قبل قرابة 100 مكتب استقدام تظلموا ضد قرار وزارة العمل والخاص بتحديد مدة وصول العمالة المنزلية وغرامة التأخير.
المطلق يجيز الغرامة
"الوطن" بدورها تواصلت مع عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق، وبعثت إليه رسالة نصية مفادها هل يحق أخذ غرامة التأخير من مكاتب الاستقدام، أم إنها تعتبر ربا ولا يجوز أخذها؟ ليجيب بجملة واحدة: "يجوز وفقك الله".
الوزارة وحفظ الحقوق
أمام ذلك، أكد وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني في تصريح إلى "الوطن" أن الوزارة تناقشت كثيرا مع أصحاب مكاتب الاستقدام، معتبرا إياهم أحد الأدوات المهمة في إدارة سوق الاستقدام، ولا يمكن للوزارة الاستغناء عنها، قائلا: "نحن ندعم المكاتب ونتواصل معهم لتبادل الخبرات، لكن أنا مطالب في المحافظة على حقوق الطرف الآخر ولن أسمح بمماطلة المواطنين في وصول عمالتهم".وقال الحقباني: "من غير المعقول أن يتسلم المكتب مبالغ مالية من المواطن وبعد 9 أشهر يفيده بعدم استطاعته الحصول على خادمة، مشيراً إلى حالات تعثر في سداد لبعض المكاتب لتلك المبالغ عندما تم طلب استرجاعها". وذكر الحقباني أنه من واجب الوزارة حفظ حقوق الطرفين، لافتا إلى أن الوزارة لم تتخذ قرارا تعتقد بأنه غير قابل للتنفيذ وقرار ال60 يوماً يمكن للمكاتب تنفيذه، مضيفاً: "نحن ندعو المكاتب على أن تبدأ في عملية الاستقدام من البلد المرسل بتجهيز العاملات حتى تكون قادرة على إرسالها عند التعاقد مع عملائها".
تنظيم التكاليف
وكانت وزارة العمل أصدرت قرارات متعلقة باستقدام العمالة المنزلية بهدف ضبط تكاليف ومدد الاستقدام وتنظيم المبالغ التي يدفعها المواطن، ونص قرارها رقم 3207 على تحديد مدة استقدام العمالة المنزلية ب60 يوما كسقف زمني لمدة الاستقدام، كما منعت شركات ومكاتب الاستقدام من تحصيل كامل مبلغ العقد عند التوقيع، على ألا تتجاوز الدفعة الأولى أكثر من 25% من قيمة العقد، وتدفع القيمة المتبقية للشركة أو المكتب عند إشعار المستفيد كتابة بالسداد مع ما يفيد التأشير على جواز سفر العامل أو العاملة من السفارة السعودية في البلد المرسل للعمالة. وعلى صعيد الغرامات فقد تم إقرار قيمة جديدة للغرامات المالية في حالة تأخر وصول العامل أو العاملة البديل عن ال 60 يوما لتصبح 100 ريال عن كل يوم تأخير وبحد أقصى لا يتجاوز 3 آلاف ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.