استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    عيون يقظة    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    ربط «مدن» مع منصة «تنفيذ»    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    المشاهير والترويج للاحتيال    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مليار يقصي احتكار بحر جدة
نشر في الوطن يوم 15 - 01 - 2015

ودع كورنيش عروس البحر الأحمر جدة حالة الاحتكار التي عاشها منذ سنوات، بعد أن قررت أمانة المحافظة إيقاف تمديد عقود تأجير مواقع حيوية لعدد من التجار ورجال الأعمال، بعد أن انتهت فترات تأجيرها.
يأتي ذلك كخطوة تمهيدية لإطلاق مشاريع تطوير عدة تقدر كلفتها ب1.2 مليار ريال، طبقا لما ذكره ل"الوطن" أمين جدة الدكتور هاني أبو راس، الذي أشار إلى أن تلك المشاريع ستمتد على طول الواجهة البحرية لتشمل كامل نطاق المحافظة، وتكون متنفسا يسهل لجميع سكان وزوار المحافظة الوصول إليه.
باشرت أمانة جدة استئناف خطتها لاستكمال مشاريع تطوير الواجهة البحرية لعروس البحر الأحمر "جدة"، والاستفادة من المميزات الفريدة لها وتطويرها بما يسهم في تحقيق المزيد من رفاهية المواطنين والمقيمين والزوار.
وكشف أمين جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس ل "الوطن"، أن مشاريع الواجهة البحرية التي نفذت والجاري تنفيذها تقدر تكلفتها ب 1.276 مليار ريال، وتمتد على طول الواجهة البحرية لتشمل كامل نطاق المحافظة لتكون متنفسا يسهل الوصول إليه لجميع سكان وزوار المحافظة، معبراً عن شكره لما حظيت به هذه المشاريع وغيرها من دعم سخي من القيادة الرشيدة ومتابعة وزير الشؤون البلدية والقروية واهتمام أمير منطقة مكة المكرمة ومحافظ جدة.
وأكد أبو راس أن الأمانة تعمل على استكمال تطوير الواجهة البحرية بكافة مراحلها حيث سيتم البدء قريباً في تنفيذ المرحلتين الرابعة والخامسة لتطوير الكورنيش الشمالي بتكلفة 800 مليون ريال، كما تم الانتهاء من تصاميم المراحل الثلاث المتبقية من المشروع الذي بدأ من حرس الحدود إلى مسجد الرحمة، إضافة لتطوير شارع الأمير فيصل بن فهد الموازي لطريق الكورنيش، وأشار إلى أنه سيتم بإذن الله افتتاح كورنيش السيف الجنوبي قريباً الذي يجري الانتهاء من مراحلة الأخيرة بكلفة إجمالية قدرت 70.2 مليون ريال.
وقال إنه سيتم اكتمال مشروع تطوير متنزه ذهبان البحري شمال مدينة البحيرات بخليج سلمان قريبا، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 38.3 مليون ريال.
وكانت محافظة جدة، شهدت تطوراً ملحوظاً في واجهاتها البحرية في الأعوام الخمسة الماضية بدأت بتنفيذ تطوير الكورنيش الأوسط الذي يمتد من قصر السلام حتى نادى الفروسية جنوباً، بالإضافة إلى تطوير ممشى شارع فلسطين بكلفة إجمالية بلغت 188.3 مليون ريال، وتنفيذ تطوير المراحل الثلاث الأولى من الكورنيش الشمالي التي تمتد من ميدان النورس حتى حرس الحدود جنوباً بكلفة إجمالية بلغت 180 مليون ريال، حيث حقق هذا المشروع ارتياحاً كبيراً لأهالي محافظة جدة بعد أن منحهم متنفسا كبيراً على كورنيش العروس، وهو التوجه ذاته الذي أكدت عليه الأوامر السامية بإبقاء الشواطئ مفتوحة ومتنفسا عاما.
اعتماد التصاميم النهائية لتطوير الكورنيش الجنوبي جاء بعد دعوة الشركات المنافسة لتقديم عروضها، إضافة إلى طرح عقود مشروع تطوير الجزء المتبقي من الكورنيش الشمالي شمال ميدان النورس، وصولا إلى مسجد السيدة فاطمة الزهراء خلال أشهر بعد اعتماد تكاليفه المالية في الميزانية الجديدة.
كما تم الانتهاء من تطوير شارع فلسطين الذي يعد نموذجا تعمل الأمانة على تطبيقه في عدد من الشوارع الرئيسة بمدينة جدة، إضافة لفتح الأمانة المجال من خلال موقعها الإلكتروني للمواطنين والمقيمين لطرح رؤاهم وأفكارهم والاستفادة منها في مثل هذه المشاريع.
وكانت أمانة جدة، دشنت مشروع الواجهة البحرية الجديدة ب "الكورنيش الأوسط"، ليتقبل قوافل المتنزهين، وهو المشروع الذي بلغ طوله نحو 3.6 كيلومترات بمحاذاة البحر، ويشمل المشروع 800 موقف للسيارات وتقاطعات للمشاة ومسطحات خضراء وألعابا للأطفال ودورات مياه وأكشاكا.
ويعدّ واجهة حضارية سياحية متعددة الإمكانات لتوفير متنفس للمقيمين والزوار، مما يخفف الضغط على الكورنيش الشمالي وكورنيش أبحر، ويركز مشروع تطوير الكورنيش الأوسط على استغلال المميزات الفريدة للواجهة البحرية وتطويرها لتصبح معلما سياحيا عالميا، مع بناء مرافق ترفيهية وجمالية متميزة وفق معايير ومواصفات عالمية متطورة.
ويحتوي المشروع الجديد على متنزه وشاطئ رملي وحديقة بجوار مسجد العناني، وساحة للاحتفالات، وأخرى للنافورة، ومناطق للتسوق ومطاعم وأكشاك للمبيعات المتنوعة، ومناطق ألعاب الأطفال المظللة، وملاعب رياضية، ومتحف مفتوح تم فيه عرض الأعمال الفنية الموجودة في منطقة الكورنيش الأوسط.
وجرى توزيع الأنشطة الرئيسة في المساحة المفتوحة التي تقع بين ممري المشاة، بدءا من الساحة العامة التي سيكون مركزها أحد المجسمات الجمالية، ثم ساحة النافورة المحاطة بمقاعد للجلوس.
المشروع الملياري يقصي احتكار بحر العروس
جدة: محمد الزايد
شارف كورنيش جدة على وداع محتكريه منذ نحو 30 عاما بأمر "التطوير" الذي يفرضه المشروع الملياري، مما سيجعل كامل بحر جدة على مرأى من الزوار والمتنزهين الأغنياء منهم والبسطاء.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن أمانة جدة أوقفت تمديد عقود تأجير مواقع حيوية بمنطقة الكورنيش انتهت فترات تأجيرها لعدد من التجار ورجال الأعمال، تمهيدا لإطلاق مشاريع التطوير التي ستفتح هذه المناطق السياحية والحيوية للعامة والمتنزهين.
وكشفت عن أن المشروع الجديد سيقصي المواقع التي تربعت على الكورنيش مباشرة حاجبة البحر عن المتنزهين، وأن المشروع سيحدث تغييرا جذريا في واجهة جدة البحرية، وسيجعلها تضاهي الواجهات البحرية العالمية، لما يحمله المشروع من مقومات جمالية وتصاميم فريدة.
وذكرت أن أهالي "العروس" سيلاحظون خلال الفترة المقبلة ومع انطلاق المشروع بدء الإزالة تباعا لمبان استثمارية شهيرة تحتوي على مطاعم ومدن وشاليهات خاصة، كانت تحجب مسافات طويلة من البحر ولا يستطيع الاستفادة منها إلا ذوو الدخل المرتفع لغلاء أسعارها، وإحالتها إلى مواقع سياحية مجانية مفتوحة، وأن الأمانة انتهت من دراسة إدراج هذه المواقع ضمن خرائط المشاريع التطويرية. وكانت أمانة جدة قد انتهت قبل نحو عام من افتتاح كورنيش جدة الأوسط الذي يمتد بمحاذاة البحر بطول 4 كيلومترات، ويعد واجهة حضارية سياحية متعددة الإمكانات لتوفير متنفس للمقيمين والزوار، وأقصت من خلاله عدة مواقع استثمارية كانت تغطي مسافات طويلة من البحر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.