افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاب 32 ألف مدرسة في التعليم العام يستعدون للاختبارات
نشر في الوطن يوم 02 - 01 - 2015

بعد سنوات من تفاوت مواعيد اختبارات الطلاب والطالبات، وارتباك الأسر بسبب تفاوت المواعيد، عادت الانضباطية الموحدة لمختلف اختبارات المراحل التعليمية بما فيها المرحلة الابتدائية ضمن أسبوعان موحدان لإجراء الاختبارات ابتداء من بعد غد الأحد.
أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة بمختلف مراحل التعليم العام يطلقون بعد غد اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول في نحو 32 ألف مدرسة بمختلف مناطق المملكة، بعد أن كانت الاختبارات تنطلق بحضور نحو 2.5 مليون طالب وطالب في المرحلتين المتوسطة والثانوية فقط، لأسباب انتهاء الابتدائية بما كان يعرف ب"التقويم المستمر".
ووسط تذمر أعداد كبيرة من الأسر من نظام "التقويم المستمر" المعمول به سابقا، أصدر وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل قرارا يعيد الاختبارات التحريرية للمرحلة الابتدائية بواقع 3 اختبارات دورية الأول بعد شهر من بدء الدراسة، والثاني في منتصف الفصل، والأخير يتزامن مع اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية.
وفي حدث استثنائي هذا العام عاد نحو 2.5 مليون طالب وطالبة في المرحلة الابتدائية إلى منازلهم نهاية الأسبوع الماضي حاملين جداول اختبارات تحريرية تنطلق بعد غد، وتستمر أسبوعين، ويترتب عليها نجاح ورسوب الطالب حال تغيبه عن الاختبار دون عذر مقبول.
ففي هذا الشأن، شدد مدير تعليم جدة عبد الله الثقفي على مديري المدارس خلال اجتماع عقده معهم الأسبوع الماضي، على أهمية تنفيذ الخطط التي تسبق الاختبارات أو تكون خلال الاختبارات أو حتى بعد نهايتها وذلك فيما يخص حماية الطلاب والطالبات من قرناء السوء خلال فترة الاختبارات إضافة لتلافي أي أخطاء في الاختبارات والتواصل مع الإدارة والمكتب لحل إي إشكالية قد تحدث أثناء فترة الاختبارات.
وأكد على مديري المدارس بضرورة تكثيف المتابعة على كافة مرافق مدارسهم خاصة فيما يتعلّق بسلامة الطلاب مثل الإشراف اليومي والتأكّد من حاجة المدرسة لأي صيانة طارئة قد تحتاجها، مشددا على أهمية تنفيذ مقتضيات تعميم وزير التربية والتعليم بشأن اختبارات المرحلة الابتدائية، وتأصيل قيم الانضباط في النشء، مشيدا بما شهدته مدارس جدة من انضباط في الأسبوع الماضي، ونسبة حضور بلغت في معظم المدارس 100%.
وفي البكيرية، أنهت إدارة التربية والتعليم جميع الترتيبات والاستعدادات اللازمة للاختبارات النهائية للفصل الأول من العام الدراسي الحالي، حيث أوضح مدير التربية والتعليم بالمحافظة إبراهيم بن علي الشمسان أن الإدارة أنهت جميع الاستعدادات للاطمئنان على سير الامتحانات، حيث سيتوجه بعد غد 14612 طالباً وطالبة إلى قاعات الاختبارات من مختلف مراحل التعليم العام لتأدية الاختبارات في 135 مدرسة في جميع المراحل الدراسية، متميناً لجميع الطلاب والطالبات التوفيق والنجاح.
ويتوجه أكثر من 16 ألف طالب وطالبة إلى قاعات الاختبارات في مدارس البنين والبنات التابعة لإدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة الأحد لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول لهذا العام.
وأوضح مدير التربية والتعليم بالمخواة علي بن خيران الزهراني أن أكثر من 2300 طالب وطالبة في الصف الثالث الثانوي بأقسامه المختلفة وطلاب القسم الليلي يؤدون اختبارات الفصل الدراسي الأول لهذا العام، مشيراً إلى أن المدارس أعدت لجان داخلية لمتابعة الرصد والتصحيح والمراجعة في كل مدرسة لضمان أداء الطلاب والطالبات لاختباراتهم وسط أجواء تربوية متميّزة.
وبين أن مديري ومديرات مكاتب التربية والتعليم والمشرفون التربويون والمشرفات التربويات والأقسام ذات العلاقة سيقومون بزيارات لعدد من مدارس المحافظة للوقوف عن كثب على سير الاختبارات بهذه المدارس، مؤكداً على الجميع الاستعداد وتذليل الصعوبات وتهيئة الجو المناسب للاختبارات.
ويتوجه أكثر من 50 ألف طالب وطالبة بمدارس منطقة الباحة في مرحلتي الثانوية والمتوسطة الأحد لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول لهذا العام، حيث أكلمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة استعداداتها لكافة الأعمال المتعلقة بأداء الاختبارات وسط أجواء تربوية هادئة وبيئة مناسبة.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة سعيد بن محمد مخايش أهمية تسخير كافة الإمكانات المادية والبشرية التي تضمن أداء الاختبارات بكل يسر وسهولة ، مؤكداً ضرورة تنفيذ البرامج التربوية داخل المدارس التي تهدف إلى تحقيق التهيئة الإرشادية المناسبة لجميع الطلاب والطالبات وضمان أدائهم لاختباراتهم بعيداً عن القلق والتوتر.
وبين أن أكثر من 9 آلاف معلم ومعلمة سيقومون بتنفيذ خطط العمل الزمنية المعدة وبمتابعة ميدانية من جميع المشرفين التربويين والمشرفات التربويات، إلى جانب العديد من الزيارات الميدانية التي سيقوم بها مسئولي الإدارة للوقوف ميدانياً ومتابعة أداء الاختبارات ومدى توفير البيئة الملائمة والأجواء المثالية التي تحقق الأداء الجيد وتوفر الطمأنينة لجميع الطلاب والطالبات، مشدداً على ضرورة معالجة الحالات الطارئة التي قد تعيق سير الاختبارات بصورة فورية ورفع التقارير العاجلة واليومية عن الأداء طيلة فترة أيام الاختبارات متمنيا لجميع الطلاب والطالبات التوفيق والنجاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.