نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحوكمة" تقود لمطالب بإيجاد سوق مالي ثانوي ل"الشركات العائلية"
الرؤوف ل"الوطن": إدراجها في هيئة السوق المالية دفعة هائلة للاقتصاد الوطني.. وأوروبا أنموذج
نشر في الوطن يوم 27 - 05 - 2014

مع انتهاء فعاليات ملتقى حوكمة الشركات العائلية التي جرت في جدة أول من أمس، جاءت عدد من المطالب بإيجاد سوق مالي ثانوي بهيئة السوق المالية، تدرج فيه الشركات العائلية المتوسطة والصغيرة، التي تملك رأسمالا يتراوح ما بين 20 إلى 50 مليون ريال، وعلل أصحاب تلك المطالب بأن هذه الشريحة من الشركات تسهم بفاعلية في الاقتصاد الوطني، وخطوة تعزز فرصها في الاستمرارية، ودفعها لتطبيق الحوكمة عليها، التي ستسهم في تطويرها وتوسعها والتحول إلى نظام الشركات الكبيرة المؤثرة.
وقال أحد المستثمرين في القطاع الطبي المهندس صبحي عبدالجليل بترجي: "إن المملكة تتميز بالعديد من الشركات العائلية الضخمة والكبيرة"، مبينا أن السوق السعودي غالبيته شركات عائلية، وهذا الأمر يدعو لتطوير هذه الشركات حتى لا تصل إلى مرحلة الإغلاق المالي الاقتصادي، من خلال توجييها للتحول لشركاء مساهمة واتباعها لأنظمة الحوكمة.
وأضاف: "إن ثقافة الحوكمة ضرورة لأصحاب الشركات العائلية، حيث إن هناك أمورا مهمة مثل صرف الرواتب للأبناء ومن هو المدير القادم وغيرها من الأمور المهمة للشركة التي تحتاج إلى تعلم، فضلا عن الأمور المالية".
وطالب أصحاب الشركات العائلية الكبرى بتحويل شركاتهم إلى شركات مساهمة، فضلا عن إدراج هيئة السوق المالية الشركات العائلية الصغيرة في السوق المالية عبر سوق مالي ثانوي لإعطائها فرصة للتطور والانطلاق نحو المستقبل.
من جهته، عزز مطور الشركات العائلية أحمد الرؤوف في حديث ل"الوطن"، هذه الرؤية التي تطالب بإيجاد سوق ثانوي، مضيفا أن إدراج سوق مالي ثانوي في هيئة السوق المالية السعودية، سيعطي الأمر دفعة اقتصادية وطنية هائلة، وبخاصة أن نسب الشركات العائلية المتوسطة والصغيرة، نسبة غير قليلة في خارطة تلك الشركات، وهي تقوم بدور حيوي مهم في تنمية الاقتصاد المحلي. إلا أنه طالب الشركات المطورة بالشركات العائلية بضرورة دراسة مثل هذه المطالبات بشكل دقيق، لإقناع المسؤولين في هيئة سوق المال بتطبيقها، مع وضع إطار عام للبنية الاقتصادية المالية، التي ستضيفها للهيئة.
وأشار في سياق حديثه، إلى أن هناك دولا أوربية تعاملت بشكل جيد، مع الشركات العائلية ذات التجارة الصغيرة والمتوسطة، ونجحت في إدراجها في هيئة ثانوية مالية، وهو ما ساعد بالفعل على تطويرها وتحولها إلى شركات عائلية كبيرة، وكان هذا حافزا لديها في تطبيق نظام الحوكمة.
يذكر أن ملتقى حوكمة الشركات العائلية 2014 أقيم برعاية وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة وبشراكة استراتيجية مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة. وهدف الملتقى إلى استقصاء أهم مشاكل الشركات العائلية ودفعها نحو ضرورة تطبيق نظام الحوكمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.