إنشاء مجال جوي موحد لدول الخليج العربية    "الأرصاد": أتربة مثارة وأمطار رعدية على منطقة المدينة المنورة    توجيه من أمير الباحة: مراقبة وتفتيش جميع منافذ بيع الأجهزة الإلكترونية للطلاب والطالبات    السديس يتسلم تقرير خطة التفويج لموسم العمرة هذا العام    اتفاقية شراكة بين وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية و"تراحم"    باريس يطلب لاعبين من الريال ضمن صفقة مبابي    أمريكا: المملكة قدمت مساعدات إنسانية كبيرة لليمن        السعودية تساهم ب 100 ألف دولار لتجديد موارد الأمم المتحدة لبناء السلام    بايدن بوتين..هل هي New Start فعلا ؟    عقد موحد لشركات التأمين الصحي وخدمات الرعاية    السميري ينتقل للفيصلي بالإعارة    النصر يكون.. أو «ما يكون» ؟    كأس الملك تاريخ الخيل السعودية.. وإرث مجيد وحاضر زاهر    السعودية مثار اهتمام المستثمرين العالميين    السعودية تجمع 22 مليار دولار من «سندات الثامن»    بأمر الملك.. ترقية 27 قاضياً بديوان المظالم    لا تهاون مع المتسترين    تدشين مركز المصالحة النموذجي ب 4 مسارات    «جيل الألفية».. تعظيم مكتسبات الوطن بمنهجية شاملة    عودة اللا عودة    طريق.. تهواه ساقي    سياسيو لبنان يئدون الحراك ويشوهون المطالب    «التعليم»: 786 بحثاً علمياً عن «كورونا» قدمتها 20 جامعة    بريطانيا تكشف نجاح «كوكتيل الأجسام المضادة»    «فيسبوك» تسمح لباحثين بدراسة بيانات عملائها    7 ضوابط جديدة للتعيين على الوظائف الحكومية الشاغرة    «جوري» تبتكر ساعة أوتوماتيكية تحمي من الغرق وأسماك القرش    ضبط مواطن اصطاد صقرا بعد إطلاقه    محمية #جزر_فرسان سياحة البر والبحر والأعماق في “شتاء #السعودية ”    #الهلال يوقع مع ” رديف و الجبيع ” واستعداد لمباراة السوبر    تحضيرات النمور تتواصل للاتفاق.. وسانوغو ينهي عقده    جمعية إعلاميي #عرعر تعقد إجتماعها الأول        «انتقام ميت» يطرح قضايا الأسرة الخليجية وتربية الأبناء    جائزة جدة للإبداع تستقبل 364 مبادرة    «الشعوذة» أشعلت شرار المشاجرة بين زلاتان ولوكاكو    تدشين العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    القرعة تبتسم للهلال.. و«حديدية» للنصر والأهلي    قطة كولومبية تنقذ طفلا من الموت    تناول القهوة يساعد في إنقاص الوزن    ارتداء كمامتين أفضل لمقاومة «كورونا»    دراسة: التقرحات على اللسان والبقع على اليدين أعراض للفيروس    خالد الفيصل: الإنسان «2 - 2»    بلينكن: الولايات المتحدة لن تعود إلى الاتفاق النووي إلا إذا وفت ايران أولا بالتزاماتها    المبالغة في النظر إلى الفروق بين البشر    تودوروف: حوارية نقد النقد في مواجهة الصراع النيتشوي    أمانة الشرقية تناقش المواصفات الهندسية لمشاريع الطرق    "الشؤون البلدية" تعلن مواعيد تطبيق ضوابط البقالات والتموينات    محمية جزر فرسان.. سياحة البر والبحر والأعماق في "شتاء السعودية"    سمو أمير الحدود الشمالية يلتقي قائد قوة عرعر السابق    سمو الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس المحكمة العامة برفحاء    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تعلن تمديد التسجيل بالإختبارات التكميلية    تدشين خدمة العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    ضوابط إستلام جواز السفر المجدد من منصة "أبشر"    أضف تعليقاً إلغاء الرد    سمو أمير الجوف يستقبل رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة    أمير تبوك يشدد: تنشيط الخدمات التنموية للمواطن والمقيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"التعليم العالي" ل "الوطن": لا صلة لنا ب"المكاتب التجارية".. ونحذر منها
إلزامية حضور "لقاء الدارسين" شرط للإلحاق بالبعثة.. ومهلة أخيرة لسفر المرشحين للابتعاث
نشر في الوطن يوم 10 - 02 - 2014

شددت وزارة التعليم العالي على عدم وجود أي صلة لها بأي مكاتب تجارية تقدم خدمات للمبتعثين. وقال المستشار بالوزارة الدكتور عبد الرحمن الداغري في تصريح ل"الوطن" أمس إن الوزارة لم تمنح الإذن لأي من تلك المكاتب لاستخدام اسمها، مجدداً التحذير من عمليات الاستغلال أو التزوير التي قد يتعرض لها المبتعثون من تلك المكاتب.
يأتي ذلك فيما أكدت الوزارة ممثلة بالإدارة العامة للدارسين على حسابهم الخاص، إلزامية حضور اللقاء المخصص لذلك كشرط رئيسي للإلحاق بالبعثة. وجاءت تلك التأكيدات على لسان المشرف على إدارة الدارسين على حسابهم الخاص بوزارة التعليم العالي الدكتور هذال العتيبي، الذي شدد على أن حضور لقاءات الدارسين على حسابهم الخاص إلزامي، ومتطلب من متطلبات الإلحاق بالبعثة قبل السفر إلى مقر الدراسة.
وأهاب العتيبي خلال لقاء الدارسين على حسابهم الخاص وملتقى المبتعثين الذي يعقد في جدة ويختتم فعالياته اليوم بالطلاب الذين سيتقدمون لأخذ الموافقة للدراسة على حسابهم الخاص، بحضور اللقاءات المخصصة لهم التي سيعلن عنها في المستقبل على موقع الوزارة، فيما حذر من اللجوء إلى المكاتب التجارية للحصول على قبولات دراسية، داعياً الطلبة إلى تقديم الطلبات وإتمام إجراءات فتح ملفاتهم بأنفسهم.
وأكد العتيبي ضرورة التواصل مع الملحقيات الثقافية عبر البريد الإلكتروني، كونه وثيقة تحفظ حق الطالب، وعدم اللجوء للتواصل الشفهي.
وأشار إلى أن الوزارة عقدت ملتقيين خلال العام المنصرم، فيما سيعقد أكثر من ملتقى خلال العام بناء على أعداد الطلبة الحاصلين على موافقة بالدراسة على حسابهم الخاص في الخارج.
إلى ذلك، أوضح المستشار بوكالة الوزارة لشؤون البعثات الدكتور عبد الرحمن الداغري أن الملتقى هو أحد إجراءات الابتعاث، وشرط من شروط إصدار قرار الابتعاث، حيث تعد إفادة حضور الملتقى أحد المستندات المطلوبة لإجراء الطلب، لافتاً إلى أن اللقاء بالطلبة المرشحين للابتعاث، والدارسين على حسابهم الخاص، يتناول الشؤون الأكاديمية والإجرائية، علاوة على المسائل القانونية والشخصية. وأكد الداغري أن التقارير المرسلة من قبل الملحقيات الثقافية والمشرفين الدراسيين أثبتت أن الطلاب الذين حضروا الملتقيات السابقة تجنبوا كثيراً من المشكلات التي تعرض لها من لم يحضروها.
وأشار إلى أن إجراءات الابتعاث تشمل إصدار الضمان المالي، يليه الحصول على القبول الدراسي، ويتبعها الحصول على تأشيرة السفر، واستكمال بقية المتطلبات، ويأتي بعد ذلك إصدار قرار الابتعاث عبر القنوات الإلكترونية، ليحصل بعد ذلك الطالب على تذاكر السفر.
من جهته، تناول مدير الإدارة العامة لشؤون البعثات الدكتور فوزي بخاري الأنظمة الأكاديمية والإدارية والمالية من السفر وحتى التخرج، لافتاً إلى ضرورة أن يستمر الطالب في التخصص الذي ابتعث عليه، داعياً المبتعثين إلى إنهاء إجراءات سفرهم خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر، لافتاً إلى أن آخر مهلة لإتمام الإجراءات هي قبل بدء المرحلة العاشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.