ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد 10 أعوام.. "فيسبوك" أحدث تحولا في حياة الملايين
"فاين" و"سنابتشاب" موقعان مرشحان لمنافسته مستقبلا
نشر في الوطن يوم 08 - 02 - 2014

ربما لم يدر بخلد مؤسسي الموقع الشعبي الأول في العالم "فيسبوك"، أنهم سيحدثون خلال عشر سنوات من تأسيسه نقلة نوعية في عالم التواصل الاجتماعي على مستوى مئات الملايين من الناس، الذين أضحى هذا الموقع لا يفارق أناملهم أينما حلو وارتحلوا.
ففي فبراير من عام 2004، استيقظ العالم على تطبيق اجتماعي شهير يسمى "فيسبوك"، جاء بشكل غير متوقع، عندما قام مؤسسه مارك زوكربيرج عندما كان طالبا في جامعة هارفارد بإنشاء موقع "فيس ماش" التابع لجامعة هارفارد، في 28 أكتوبر 2003، وهو منصة تعتمد على نشر صور لمجموعة من الأشخاص ثم يتم اختيار المستخدمين الأكثر منهم جاذبية، وبعد أشهر قليلة تأسس "فيسبوك، وتطور، حتى وصل إلى الشكل الحالي، الذي جذب الكثيرين.
وهنا يطرح خبير مواقع تطبيقات التواصل الاجتماعي سعيد العربي رؤيته التحليلية ل"الوطن" التي يقول فيها، إن "جميع الوسائط الاجتماعية سواء "تويتر" أو "إنستجرام"، أو "ليكند" وغيرها خرجت من رحم "فيسبوك"، الذي غير أسلوب التواصل الاجتماعي في حياة مئات الملايين".
ويضيف بأنه "بعد عشر سنوات من تأسيسه ومن خلال نظرة استعراضية على الأرقام الاستثمارية التي استثمرت فيه، فإننا نؤكد الإشارة إلى أنه غير من أسلوب التعاطي بين عموم البشرية".
ومن ناحية أخرى، قال اختصاصي العلوم التقنية والمعلوماتية خالد عوض، إن "الوسائط الجديدة أصبحت في عرف التقدم التكنولوجي عقب فيسبوك إعلاما قديما، فقد دشن الموقع عقدا جديدا من التحدي بين الشركات الكبرى، ومحترفي التقنية المعلوماتيين لإظهار وسيط تواصلي جديد خلال السنوات العشر المقبلة، يجمع بين التقنية الهائلة السريعة والسهلة، التي تلبي متطلبات جميع الشرائح الاجتماعية والعمرية، خاصة فئة الشباب".
ووضعت مجلة "فوربس" الأميركية في يناير الماضي خارطة طريق متوقعة للوسائط التي يمكن أن تحقق فورة عالمية كموقع (فاين- Vine) الذي أطلق في يناير 2013، وبدأ في التطور ببطء، إلا أنه بات على وشك اكتساح السوق.
تقول المجلة: إن "مستخدميه شعروا خلال الأشهر الأولى بالإرباك إزاء قاعدة الموقع، واشتراط ألا يتجاوز أي مقطع فيديو مرفوع ال6 ثوان، إلا أنهم بدؤوا بالاعتياد على ذلك، ومشاركة مقاطع مدهشة ومضحكة، لذلك يتوقع الخبراء أن يأخذ مكانة بين عمالقة الإعلام الاجتماعي العام الحالي".
ووفقا لعدد من المختصين فإن (سنابتشات– Snapchat) من الوسائط المرشحة لاحتلال مكانة مهمة في السنوات القليلة المقبلة، وذلك بعد أن رفضت الشركة المالكة له في نوفمبر الماضي بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" طلبا من "فيسبوك" لشرائه مقابل ثلاثة مليارات دولار.
و"سنابتشات" الشركة الناشئة التي أسسها عام 2011 بوبي مورفي، وإيفان شبيجل، ابتكرت تطبيقا يسمح بإرسال رسائل نصية وصورا تختفي بعد برهة، مما يحفظ خصوصية المستخدم في حال أرسل مواد لا يرغب في أن تظهر لاحقا للعلن، وهو ما حظي بشعبية واسعة لدى المراهقين.
في المقابل، كان هناك خبراء آخرون لديهم رأي مختلف إذ يرون أن منافسة مواقع تواصل الجديدة ل"فيسبوك" في السنوات المقبلة عملية صعبة.
سئل مدير تحرير صحيفة "ذا أتلانتك" المدير التنفيذي ل"فيسبوك" مارك زوكربيرغ، عما إذا كان موقعه يعد عصريا الآن، فأجاب قائلا: "يفترض الناس أننا نحاول أن نكون عصريين، لكن هذا لم يكن هدفي أبدا، فالكهرباء عصرية حين انتشرت لأول مرة، لكن الناس سرعان ما توقفوا عن الحديث عنها؛ لأنها لم تعد شيئا جديدا لهم. السؤال الحقيقي الذي عليك طرحه في هذه المرحلة: هل سيتوقف الناس عن إشعال الأنوار لأن الكهرباء لم تعد أمرا عصريا؟"، وهو يلمح بذلك إلى أن "فيسبوك" أصبح أداة لا يستطيع الناس الاستغناء عنها.
لكن باستقصاء عدد من المواقع العالمية المهتمة برصد أنماط تعامل الشباب مع مواقع التواصل الاجتماعي، أشارت دراسة حديثة أجراها البروفيسور دانيال ميلر من جامعة كوليدج بلندن في ثماني دول، إلى تراجع في استخدام هذه الفئة ل"فيسبوك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.