نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16 مليار دولار تكلفة "اضطرابات النوم" سنويا
رمضان: دورة النوم الكاملة تتراوح بين 90 و110 دقائق
نشر في الوطن يوم 03 - 02 - 2014

يعاني ملايين الناس من اضطرابات النوم المزمنة، نحو 20 مليونا منهم يعانون من اضطرابات النوم الموقتة. وتؤثر اضطرابات النوم والحرمان منه في العمل والقيادة والأنشطة الاجتماعية، وتكلف اضطرابات النوم نحو 16 مليار دولار من التكاليف الطبية سنويا.
وقال استشاري ورئيس قسم الطب النفسي في المستشفى السعودي الألماني بعسير الدكتور رمضان قطب إبراهيم إن الإنسان يمر عادة بدورة نوم مؤلفة من خمس مراحل وهي: مرحلة النُّعاس، ثم النوم الخفيف، يليه النوم العميق، ثم النوم العميق ذو الموجات البطيئة، وأخيرا نوم الريم وهو نوم حركات العين السَّريعة.
وأضاف: "نمضي حوالى نصف مدة نومنا الإجمالية في المرحلة الثانية من النوم، وحوالى 20% من المدة في نوم الريم، و30% المتبقية من المدة في المراحل الأخرى من النوم. أما الأطفال فيمضون نصف فترة نومهم في مرحلة نوم الريم".
وخلال المرحلة الأولى وهي النوم الخفيف، نتقلب في نومنا ويسهل إيقاظنا، وتكون حركة أعيننا والعضلات بطيئة جدا، كما يسبق تقلُّصات العضلات، وإحساس بالاستغراق في النوم. أما في المرحلة الثانية من النوم فتتوقف حركات العينين ويبطؤ نشاط الدماغ.
وفي المرحلتين الثالثة والرابعة، تظهر موجات دماغية بطيئة جدا، ومن الصعب جدا أن نوقظ شخصا غارقا في المرحلتين الثالثة والرابعة من النوم، واللتين تُسميان النوم العميق، وفي هاتين المرحلتين، لا تتحرك العينان، إذا أُوقظ شخص في مرحلة النوم العميق، نجده لا يتأقلم بسرعة، حيث يترنح ويشعر بالارتباك لبضع دقائق، كما أن بعض الأطفال يبللون أسرتهم أو يشعرون بالرعب أو يسيرون في نومهم في مرحلة النوم العميق.
وخلال نوم الريم، يصبح التنفس سريعا وسطحيا وغير منتظم، وتتحرك أعيننا بسرعة في جميع الاتجاهات، وتصاب عضلات الأطراف بشلل موقت، ثم تزداد سرعة ضربات القلب، ويرتفع ضغط الدم.
وحين يستيقظ الأشخاص من هذه المرحلة من النوم، غالبا ما يخبرون الآخرين عن أحلامهم التي حلموا بها في تلك المرحلة، والتي يصفونها بأنها غريبة وغير منطقية عادة.
وأضاف الدكتور رمضان أن دورة النوم الكاملة تستغرق نحو 90 دقيقة إلى 110 دقائق، وتتألف دورات النوم الأولى في الليل من فترات قصيرة من نوم الريم وفترات طويلة من النوم العميق، وكلما تقدم الليل زادت فترة نوم الريم طولا، وقصرت فترة النوم العميق، وعند بلوغ الصباح نمضي كل فترة النوم في المراحل الأولى والثانية ونوم الريم.
وأكد استشاري الطب النفسي أنَّ الدراسات أثبتت أن النوم ضروري جدا للاستمرار في البقاء ويؤثر الحرمان من النوم سلبا في الجهاز المناعي، كما أن النوم ضروري لوظيفة الجهاز العصبي، ولتكوين الذاكرة والرشاقة والقدرة على أداء العمليات الحسابية، ويؤثر النوم العميق في هرمون النمو الهام لدى الأطفال والمراهقين. وتتجدد معظم خلايا الجسم في أثناء النوم العميق، فهي تنمو وتصلح التلف الذي يسببه الإجهاد والأشعة ما فوق البنفسجية، لذا يعد النوم العميق النوم المعزز ل"الجمال" بالفعل.
وأوضح أن هناك أكثر من سبعين نوعا مختلفا من اضطرابات النوم، ويمكن السيطرة على معظمها عندما يتم تشخيص الإصابة به. وتقسم هذه الاضطرابات إلى أولية وتشمل نوعين أساسين: اختلال النوم (الديسسومنيا) وخطل النوم (الباراسومنيا). وأكد الدكتور رمضان أن اضطرابات النوم الثانوية هي التي تكون مصاحبة لمرض آخر مثل الأمراض النفسية (الاكتئاب، القلق، والاضطرابات الذهنية) والأمراض العصبية (العته السني والصرع) وسوء استخدام المواد المؤثرة عقليا (الكحول، والمخدرات).
وتشمل "الديسسومنيا" مجموعة كبيرة من اضطرابات النوم منها الأرق، وفرط النوم، انقطاع النفس النومي، متلازمة تململ الساقين. أما "الباراسومنيا" فتشمل مجموعة أخرى من اضطرابات النوم مثل الاضطرابات المصاحبة للاستيقاظ وهي تتضمن الاستيقاظ المصحوب باختلاط ذهني والسير أثناء النوم. وهناك أيضا اضطرابات الانتقال بين اليقظة والنوم مثل اهتزاز بداية النوم، الكوابيس الليلية، شلل النوم، صرير الأسنان، التبول اللاإرادي، والتحدث أثناء النوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.