خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"السناني" يحول ثلثي منزله ل"متحف" وينتظر تفاعل "السياحة"
أكد أنه جمع 700 قطعة أثرية باجتهاد شخصي
نشر في الوطن يوم 01 - 02 - 2014

المتأمل في السيّر الحضارية للشعوب، يدرك قيمة القطع والتحف والمشغولات التراثية، بل ويعرف جيدا أنها تمثل انعكاسا معنويا لقيم وعادات عريقة، ربما استوقفت شغف المهتم عبر خطوط متعرجة أخذ يتلمسها على إبريق عتيق أو لوحة قديمة.
هو ذات الإحساس الجميل، الذي يتلمسه رجل التراث في أملج "عبدالمعطي السناني" كلما نفض الغبار عن تلك المحتويات التراثية التي يحتفظ بها في منزله، الذي حوله إلى متحف خاص، مقدما للمجتمع دورا فعالا من خلال مشاركاته في أغلب المناسبات التي تخص المحافظة.
شغف السناني بالآثار جعله يخصص ثلثي منزله لعرض مقتنياته للزوار من داخل وخارج محافظة أملج، في الوقت الذي أشار فيه إلى أن هيئة الآثار لم تخصص له مقراً كي يقوم بعرض محتويات متحفه. ودعا السناني هيئة السياحة والآثار إلى توفير متحف خاص له كي يقوم من خلاله بتقديم مقتنيات متحفه لجميع الزوار والمهتمين بالتراث، مبيناً أنه باجتهاده الشخصي استطاع أن يجمع أكثر من 700 قطعة أثرية، وفتح أبواب منزله لأهالي أملج وزوارها كي يعلم من يزور أملج تاريخها وعراقتها وأصالتها.
"الوطن" التقت "السناني" في منزله فأشار إلى بدايات عشقه لهذه المهنة منذ 45 عاماً عبر جمع مقتنيات والديه- رحمهما الله- من الدلال والهدم، وكان لوالديه الفضل بعد الله في تشجيعه ومساعدته، موضحاً أنه في البداية كان يحمل هم جمع التراث والطلب من الناس وكبار السن إلى أن عرف الناس مع مرور الوقت حبه للتراث، وهو ما جعلهم يتفاعلون مع توجهه في حفظ هذا التراث عبر تزويده بمقتنياتهم الأثرية.
وعن مشاركاته، أشار "السناني" إلى أنه تلقى دعوة من هيئة السياحة والآثار العام الماضي للمشاركة في أحد المعارض المقامة في العاصمة الرياض، التي شهدت حضوراً كثيفا من الزوار، الذين أشادوا بما حمله معرضه التراثي من مقتنيات قديمة، كما كان له حضور عبر معرض أقيم إبان زيارة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة تبوك.
وأضاف "جميع مقتناتي لها مكانة في نفسي لقيمتها المعنوية لدي، ولعل من النوادر في معرضي (صحفة) مصنوعة من الخشب عمرها 90 عاماً، وحرصي عليها مرتبط بجودتها لأنه لا يوجد في وقتنا الحاضر من يصنع مثل هذه المقتنيات القديمة"، موضحاً أن أقدم قطعه أثرية لديه يعود تاريخ صنعها إلى 185 عاما، وهي عبارة عن "صحن" من الفضة منقوش عليه تاريخ صنعه وصانعه. وقال إنه يحتفظ بأول علم رفع في إمارة أملج بمبناها القديم، حيث ذكر أن ناصر القوفي زوده به عندما علم أن لديه متحفا يجمع به التراث، وكان متحفه حينها عبارة عن "صندقة" من الخشب.
وعن متحفه البحري، أوضح "السناني" أن أول من شجعه على الاهتمام بالموروث البحري هو أحمد أبو دواس، وقام حينها بتزويده بحيوان "البتان" محنطاً. كما ساعده أيضاً تعاون بحارة أملج القدامى معه، وتزويده ببعض القطع البحرية القديمة، مشيراً إلى أنه شارك بالمعرض البحري بأحد معارض التحليات المقام في جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.