ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تضم معروضاته ألفي قطعة أثرية موزعة في 21 ركنا
نشر في الشرق يوم 23 - 05 - 2012

حول المواطن علي محمد الجحل منزله في بلدة باحة ربيعة إلى متحف للتراث جمع فيه بعض آثار المنطقة إضافة إلى الأدوات التراثية وأنواعاً متعددة من العملات وبعض الأسلحة القديمة.
هواية مبكرة
ويؤكد الجحل أنه ومنذ طفولته تستهويه جمع القطع المعدنية القديمة والعملات الأجنبية، حيث بدأ في جمع التراث منذ عام 1398ه، حيث استغرق ذلك 35 عاماً قضاها في جمع القطع التراثية من داخل منطقة عسير، ومن خارجها من مكة المكرمة، والطائف، وجازان، وبعض الدول المجاورة كاليمن.
و يقول الجحل «لقيت تشجيعا ومؤازرة من الأهل والأصدقاء ومن أهالي القرية الذين ساعدوني في جمع التراث وتزويدي ببعض القطع الأثرية القديمة التي يمتلكونها.
ألفا قطعة
يضم المتحف ألفي قطعة أثرية، كما يحوي المتحف بين جنباته 21 ركناً منها ركن الإنارة، الزراعة، المعاميل والدلال، الأسلحة، الفخار، الري، طحن الحبوب، الصور القديمة، العملات الورقية، مع بعض العملات النحاسية، ويحوي المتحف المنزلي جهاز راديو من نوع» فيليبس» عمره 95 عاماً، كما يشتمل المتحف على ركن خاص بالصور القديمة لبعض مشايخ وأعيان القرية قديما، ويشيرالجحل إلى أنه حصل على هذه الصور من خلال بعض أبناء وأحفاد هذه الأسر.
تأييد اجتماعي
وحظيت الفكرة بتأييد المجتمع لها، خاصة محبي التراث والتحف من الأهالي، وأصبح منزله يمثل متحفا يقصده الزوار والسياح من داخل المحافظة وخارجها إضافة إلى زيارة السياح الأجانب من ألمانيا وفرنسا وغيرها، لهذا المتحف الأثري كما يزوره أيضا طلاب المدارس مشيراً أن دخول طلاب المدارس للمتحف يكون مجانا، ويعد أول متحف خاص من نوعه في تلك البلدة. كما يحتوي المتحف الأثري على بعض الوثائق والمخطوطات القديمة منذ الدولة السعودية الأولى ثم الثانية إضافة لاحتواء المتحف على عظمة العمود الفقري من حوت قدمها منسوبو مدرسة الجاحظ للمتحف دون مقابل.
توسعة المتحف
وبين الجحل أن المتحف يحتوي على عدد من الأسلحة منها سلاح معروف في ذاك الوقت باسم «العربية» عمره أكثر من 300 عام، وما زال الجحل يحتفظ به في متحفه الأثري، إضافة إلى بعض القطع النادرة مثل»المكحلة «وهي أداة خاصه بالكحل، تزين بزخارف خاصة تميزها عن باقي المقتنيات الأثرية، ويربو عمرها على 400 عام .
وكشف الجحل أنه يعتزم خلال الأيام القليلة المقبلة توسعة «المتحف» حيث إن المساحة الحالية لم تعد كافية، مع تزايد أعداد المقتنيات الأثرية، كما أدرج المتحف ضمن برامج«صيف أبها» للعام الحالي 1433ه.
دعم الهيئة
ويؤكد «الجحل» تلقيه دعماً من الهيئة العامة للسياحة والآثار، التي زودت متحف الجحل المنزلي بمقتنيات إضافية، كما سبق وأن زار منزل الجحل، المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار بمنطقة عسير، ويضم متحف الجحل في الوقت الراهن هدايا أثرية وعملات وأباريق وخناجر، وأوضح حصوله على رخصة من الآثار.
وناشد الجحل الجهات الرسمية الاهتمام بمختلف أنواع الآثار، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية تولي الآثار عناية خاصة، كون المتاحف والآثار تحظى بشعبية وإقبال كبيرين، حيث يرتادها كثير من أفراد المجتمع طيلة أيام السنة.
الأمير سلطان
وشجع محافظ بيشة محمد بن سعود المتحمي صاحب المتحف الجحل، كما رحب باستقبال الزوار في منزله في أي وقت، مبينا أنه زار المتحف قبل أيام، واستمتع بالتعرف على بعض القطع الأثرية التي يضمها المتحف، حيث أثنى على معروضاته، مشيرا إلى تشجيع الهيئة العليا للسياحة الاهتمام بالمتاحف ودعمها. و شكر الجحل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على دعمه ورعايته للملتقى الأول لأصحاب المتاحف الخاصة، الذي عقد أخيراً في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض، كجزء من دعمه لصناعة السياحة والآثار في منطقة عسير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.