"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



23 ألف عامل لخدمات "النظافة" و"الصيانة"
نشر في الوطن يوم 12 - 10 - 2013

أعلن وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، عن جاهزية جميع قطاعات الوزارة لتنفيذ خطتها في خدمة ضيوف الرحمن، إذ توجد خطة تفصيلية كاملة تتولى تنفيذها أمانة العاصمة المقدسة بدعم من جميع قطاعات الوزارة الأخرى لتكثيف خدمات النظافة وأعمال الإصحاح البيئي وصيانة المرافق البلدية في العاصمة المقدسة والمشاعر، يشارك في تنفيذها نحو 23 ألفا من العاملين في مشروعات الوزارة والأمانات والبلديات.
وأوضح أن الخطة تتضمن منظومة من الإجراءات للتخلص السريع والآمن من النفايات في جميع أعمال الحج، ومتابعة اشتراطات الصحة العامة في جميع المسالخ والمجازر بالعاصمة المقدسة والمشاعر.
وأكد توفر كافة الخدمات البلدية على مدار الساعة في مجالات النظافة العامة والإصحاح البيئي ومكافحة الآفات الضارة والرقابة على سلامة المنتجات الغذائية التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام، إضافة إلى تشغيل وصيانة جميع مشاريع الوزارة بالمشاعر المقدسة وفي مقدمتها مشروع إسكان الحجيج بمشعر منى ومنشأة الجمرات وقطار المشاعر المقدسة بالتنسيق مع كافة الوزارات والأجهزة المشاركة في أعمال الحج .
وعبر عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده والنائب الثاني على ما يقدمونه من دعم لجهود الوزارة في توفير الخدمات البلدية لحجاج بيت الله الحرام، وتنفيذ هذه المشروعات الكبرى بالمشاعر المقدسة لتيسير أداء مناسك الحج لملايين المسلمين كل عام.
وأشار الأمير الدكتور منصور بن متعب إلى وجود تنسيق كامل بين وزارة الشؤون البلدية والقروية مع كافة الجهات الحكومية المعنية بالحج تحت مظلة لجنة الحج العليا، وبمتابعة اللجنة المركزية للحج، فيما يتعلق بتفويج الحجاج لمنشأة الجمرات الحديثة ومحطات قطار المشاعر التي تتولى الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالمشاعر كافة مهام الصيانة والتشغيل لهما، لضمان تحقيق أكبر استفادة من هذه المشروعات الضخمة في رعاية ضيوف الرحمن والحفاظ على سلامتهم في جميع مناسك الحج.
وتتضمن الخطة، منظومة لتكثيف الجولات التفتيشية على جميع المنشآت الغذائية والأسواق ومحلات الحلاقة للتأكد من التزامها بكافة الاشتراطات المقررة حفاظاً على صحة الحاج وسلامة غذائه وتطبيق الإجراءات النظامية بكل حزم مع أي منشأة يتم رصد أي مخالفات بها، مؤكدا أنه لا تهاون مع أي مخالفات تهدد صحة الحجيج أو سلامة بيئة الحج.
وقال وزير الشؤون البلدية والقروية: "خطة الوزارة تضمنت في حج هذا العام نشر عدد كبير من الفرق الميدانية المجهزة بكل الآليات والمعدات الخاصة بالكنس الآلي وشفط المياه، وسيارات ضغط النفايات التي تتمركز في مواقع محددة بدقة لمواجهة أي مشكلات طارئة، واستخدام ما يزيد عن 170 صندوقا كهربائيا ضاغطا للنفايات في المنطقة المركزية بمحيط الحرم الشريف ويتم تفريغها باستخدام السحابات لسرعة التخلص منها".
وأشار إلى أنه بالنظر لصعوبة تحرك آليات ومعدات النظافة وجمع النفايات في أوقات الذروة بالمشاعر، خصصت الوزارة ممثلة في أمانة العاصمة المقدسة عددا كبيرا من المخازن الأرضية والصناديق الضاغطة بمشعر منى للتخزين المؤقت للنفايات وتوفير أماكن متعددة لتجميع النفايات عن طريق العمالة اليدوية، حيث يبلغ عدد المخازن والمواقع المخصصة لذلك في مشعر منى 131 مخزناً تبلغ سعة الواحد منها قرابة 35طناً، إضافة إلى 1025 صندوقاً ضاغطاً للنفايات تبلغ سعة كل منها ما يزيد على 10 أطنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.