استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



250 دولة استفادت من برنامج "ضيوف خادم الحرمين"
لجان متخصصة من "الشؤون الإسلامية" للإشراف والمتابعة
نشر في الوطن يوم 12 - 10 - 2013

تشرف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين الذي انطلق العام 1417ه بمبادرة كريمة من الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - بعد تفكك الاتحاد السوفييتي ونشوء الجمهوريات الإسلامية.
وأوضح المدير التنفيذي لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين عبدالله المدلج أن البرنامج بدأ باستضافة 1100 حاج من جمهورية الشيشان بعد ذلك رفعت وزارة الشؤون الإسلامية أصداء البرنامج إلى المقام الكريم وجاء التوجيه على أن يكون البرنامج دائمًا.
وأشاد المدلج بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للبرنامج, مبينًا أن عدد المستفيدين من البرنامج منذ انطلاقته بلغ 21 ألف حاج من 250 دولة.
وبين أن وزارة الشؤون الإسلامية وضعت لجان متخصصة للإشراف على برنامج الاستضافة لتقديم أفضل خدمة لحجاج بيت الله الحرام, موضحًا أن الوزارة تتعاون مع مختلف القطاعات الحكومية لتنفيذ البرنامج وأن العمل يمتد على مدار العام للتخطيط لموسم الحج المقبل بغية المزيد من التطوير.
ولفت النظر إلى أن الهدف الأساسي للبرنامج هو تحقيق رغبة المسلمين ممن لم يقدر على أداء فريضة الحج, مشيرًا إلى أن البرنامج بدأ باستهداف النخب وهي خطوة جبارة جعلته أكثر تأثيرًا مثل أساتذة الجامعات والأكاديميين ورؤساء الجمعيات الإسلامية والمسلمين الجدد, إضافة إلى تخصيص نسبة 10% للنساء.
وقال : إن البرنامج بات مؤتمرًا إسلاميًا مصغرًا ببرامجه وندواته الفكرية ولقاءاته الجانبية, منوهًا بالأثر الإيجابي للبرنامج في نقل الصورة الصحيحة للمملكة لدى ضيوف خادم الحرمين الشريفين.
وأفاد مدير برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين عبدالله المدلج أن هناك برنامج مرادف وهو برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين لحجاج فلسطين مخصص لذوي الشهداء والأسرى يؤكد اهتمام القيادة الحكيمة بالقضية الفلسطينية ومتابعتها.
وأكد المدير التنفيذي للبرنامج أن الوزارة اتخذت جميع الإجراءات والترتيبات اللازمة لإنفاذ هذا البرنامج، إذ جرى تكوين اللجان المتخصصة في الإعاشة والسكن والنقل والعلاقات الخارجية والاستقبال ، كما جرى التنسيق مع سفارات خادم الحرمين الشريفين في الخارج لمنح الضيوف التأشيرات اللازمة ، مشيرًا إلى أن الاستضافة شاملة لجميع المصاريف والاحتياجات الخاصة بالضيوف من تذاكر سفر ، وإحرامات ، وسكن ، ونقل ، وإعاشة ، وغيرها من المصروفات.
وأفاد أن الوزارة عملت على أن يتضمن برنامج الاستضافة مناشط ثقافية وعلمية من ندوات ، ومحاضرات ، وزيارات لأهم المعالم الحضارية ، ولقاءات مع عدد من المسؤولين وأصحاب الفضيلة العلماء ، لتبادل الآراء والأفكار والخبرات والتجارب في المجالات ذات الاهتمام المشترك ، وإيصال رسالة المملكة ، وإطلاعهم على رؤيتها وتطلعاتها في كل ما يعزز العمل الإسلامي المشترك ، ويحقق آمال المسلمين ، ويرفع من واقعهم المعاصر ، ويفعّل من دورهم ، ويسهم في رقيهم ، ويجسد وحدتهم ، وإحاطتهم بجهودها وأعمالها الخيرة لتحقيق ذلك .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.