الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطاط أمجد: جائزة السوق الأهم في مسيرتي
نشر في الوطن يوم 03 - 09 - 2013

ينتمي الخطاط محمد أمجد الفائز، بجائزة سوق عكاظ للخط العربي لهذا العام كما يقول لأسرة احترفت الخط.
وفي هذا الحوار يوضح أمجد أنه يميل إلى المدرسة العثمانية في الخط أكثر من غيرها.
• متى بدأت عملك في الخط؟
نشأت في أسرة كل أفرادها لهم هوايات وحرف فنية يدوية تعتمد على الدقة والإتقان ونمت موهبتي، تأثرت بخطوط شقيقي عبدالرحمن، وهو تأثر بأخي عبدالحي، وكلاهما تأثر بخطوط عمي عبدالملك، أحد تلاميذ المصري محمد البرنس خطاط المسجد الحرام. وكانت تشدني كتابات الخطاط حامد الآمدي - رحمه الله -، فبهرني خطه فأخذت أقلده وقمت بتطوير قدراتي، وحصلت فيها على أول جائزة دولية، المسابقة الدولية بإسطنبول في خط الثلث (وكان عمري آنذاك 12 سنة، وفزت بمسابقة المملكة التي تقيمها وزارة المعارف بالمركز الأول لثلاث سنوات متتالية، وقبلها فزت بالمركز الثالث في المسابقة نفسها.
أين درست؟
التحقت بدورة صيفية في الحرم المكي الشريف عند الأستاذ مختار عالم، فتعلمت منه مبادئ خطي الرقعة والنسخ. وبعد فترة تعرفت على الأستاذ حسن جلبي، من تركيا وبدأت آخذ منه الثلث والنسخ على أصوله وقواعده بطابعه الكلاسيكي، وتعرفت على كثير من الفنون المصاحبة لفن الخط واطلعت على آثارهم ومجموعاتهم الخاصة، وكان للأستاذ أحمد ضياء، بالمدينة المنورة - رئيس هيئة التحكيم الدولية لفن الخط بإسطنبول -، وشفيق الزمان، خطاط الحرم النبوي الشريف الدور الكبير في توسعي في مجال الخط.
وتواصلت مع داود بكتاش، ومحمد وعثمان أوزجاي من تركيا. كما تشرفت بتلقي التدريب على أيدي أشهر الخطاطين في العالم، وذلك بمركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية "إرسيكا" بإسطنبول حتى نلت الإجازة العالمية في هذا الفن.
ما هي المدرسة التي تنتمي إليها؟
أميل إلى المدرسة العثمانية وتعمقت فيها أكثر من غيرها.
كيف تقرأ مستقبل الخط العربي؟
أصبح للخط العربي شأن كبير واتسعت دائرة انتشاره، فصار تسويقه ميسوراً، وارتفعت قيمة لوحاته، حتى باتت تدخل في أشهر صالات العرض في الغرب، وزاد عدد المعارض المحلية والدولية في أغلب البلاد العربية والإسلامية ومنها تركيا، وفيها يجتمع خيرة الخطاطين من أنحاء العالم بهدف تبادل الخبرات واكتسابها.
هل شاركت في خياطة كسوة الكعبة؟
أسال الله أن يمن عليّ بهذا الشرف العظيم.
هل يواجه الخط تحديات من خطوط الكمبيوتر؟
نتيجة لمواكبة المجتمعات لتطورات الحياة اليومية والعصرية وتفاعلها معها أصبح الكمبيوتر والكتابة بواسطته مهدداً لعمل الفن وتلقائيته وانطلاقه اللا محدود وراء صور لا تنتهي للحرف العربي وتشكيل الكلمة العربية، صحيح أن حروف هذا الكمبيوتر مأخوذة من كتابات خطاطين مبدعين لكنها في صورتها الآلية تصبح جامدة ثابتة غير قابلة للتطور، ولا يمكن أن تقدم خطوط الكمبيوتر رغبة الفنان الخطاط في إبراز الجماليات.
كيف تلقيت خبر فوزك بجائزة سوق عكاظ؟
حصلت على المركز الأول على مستوى المملكة ثلاث مرات متتالية، وبعدها حصلت على جائزة دولية في المسابقة الدولية بتركيا وأخرى في مسابقة بنك البركة الدولية بتركيا، والمركز الأول على مستوى الخليج العربي بدولة الكويت وجائزة مسابقة الدولية (إرسيكا)، ورغم حصولي على هذه الجوائز فإن جائزة سوق عكاظ تعتبر الأهم ولها مكانة خاصة في نفسي. لكونها تحتل مكانة كبيرة بين الجوائز العالمية. أعطتني الثقة في النفس.
ماذا ستصنع بالجائزة؟
تحقيق أمنياتي المستقبلية لبيت الخطاطين بمكة وتطويره فيما ينفع الجيل الحالي من الشباب لنشر ثقافة هذا الفن.
كم تستغرق في كتابة خط واحد؟
كتابة اللوحات الخطية تختلف من خط لآخر، فخط الديواني مثلا من أسهل الخطوط لا يستغرق وقتا طويلا، ومثله الرقعة، والنسخ عكس الثلث الجلي فإنه يستغرق وقتاً وجهداً كبيرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.