السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المدني" يخصص 60 وحدة لإطفاء الحرائق بمكة
نشر في الوطن يوم 27 - 07 - 2013

خصصت المديرية العامة للدفاع المدني 60 وحدة للإطفاء لمباشرة البلاغات عن حوادث الحرائق بالعاصمة المقدسة، بهدف الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن من المعتمرين. وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، العميد خلف المطرفي، أن جميع وحدات وفرق الإطفاء المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ خلال شهر رمضان المبارك عامة وخلال العشرة الأخيرة خاصة. وأشار إلى أن خطة انتشار وحدات الإطفاء تحقق سرعة الوصول لمواقع البلاغات عن حوادث الحرائق في أقصر وقت ممكن من خلال التمركز في مواقع محددة بعناية لتجنب الزحام المروري عند مباشرة البلاغات. ولفت إلى أن وحدات الإطفاء مؤهلة للتعامل مع حوادث الحرائق في المنشآت الصناعية والمراكز التجارية، بالإضافة إلى نشر فرق الدراجات النارية المجهزة لسرعة التعامل مع حوادث المركبات في الطرق والأماكن المزدحمة والضيقة. وأفاد بأنها مجهزة بوسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية لسرعة التعامل مع البلاغات التي ترد لغرف ومراكز عمليات الدفاع المدني على مدار الساعة.
يشار إلى أن الخطة العامة للدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال شهر رمضان المبارك هذا العام في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة كشفت عن امتلاك جهاز الدفاع المدني لعدد كبير من الآليات والمعدات. ويتضح من خلال استعراض آليات الدفاع المدني المشاركة في مهمة رمضان حجم الاستفادة من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير آليات الدفاع المدني، والذي تتجاوز تكلفته مليارا ومئتي مليون ريال. ومن بين الآليات المستخدمة سيارات السلالم "السنوركل" المجهزة بمصاعد هيدروليكية بارتفاعات تصل إلى قرابة 58 متراً، التي يمكن من خلالها إنقاذ المحتجزين في الطوابق العليا في الفنادق والمباني العالية، وكذلك مباشرة حوادث الحرائق في هذه المنشآت.
ومن الآليات كذلك حاوية مكافحة تسرب المواد الكيماوية والإشعاعية، التي يمتلك الدفاع المدني نسختين منها، حيث إن الحاوية مجهزة للدخول آلياً عبر أجهزة التوجيه عن بعد للمواقع الملوثة بالمواد الإشعاعية والكيماوية وسحب عينات منها باستخدام ذراع أتوماتيكي يمكن توجيهه لجميع الاتجاهات عبر كاميرات خاصة ودون الحاجة إلى نزول رجال الدفاع المدني منها أو تعرضهم لمخاطر التلوث.
وتحتوي الحاوية على مختبر لتحليل المواد الكيمائية والإشعاعية والبيولوجية وقياس درجة التلوث وخطورته وإرسال كافة البيانات والمعلومات عبر أنظمة الاتصال اللاسلكي لعمليات الدفاع المدني لاتخاذ القرار المناسب، إلى جانب تجهيزات خاصة بأعمال التطهير للمواقع الملوثة.
ومن الآليات الجديدة التي تشارك في خطة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة هذا العام سيارة التهوية وطرد الدخان، وهي مزودة بمروحة هيدروليكية لشفط وطرد أكثر من 200 ألف متر مكعب من الهواء في الساعة. ومن أحدث آليات الدفاع المدني التي يتم الاعتماد عليها بصورة كبيرة في مباشرة حوادث الحرائق وأعمال الإنقاذ سيارة الإطفاء والإنقاذ المزدوجة، التي تتميز بصغر حجمها مقارنة بآليات الإطفاء الأخرى، مما يمنحها ميزة كبيرة في مباشرة حوادث الحرائق في الأماكن الضيقة والمزدحمة. كما تضم قائمة آليات الدفاع المدني الجديدة أوناشا للسحب والتي تعمل هيدروليكياً وتستخدم في رفع وسحب المركبات والحافلات، وتصل قوة "وايرات" السحب فيها إلى 30 طناً، كما يتوفر بها رافعة تمتد لمسافة 12 متراً وتحمل أكثر من 3 أطنان، هذا بالإضافة إلى عدد من سيارات الإنارة الحديثة، حيث تعد سيارة الإنارة من أهم آليات الدعم اللوجستي للوحدات الميدانية أثناء مباشرة الحوادث الليلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.