السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    في حب مكة !    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    نائب أمير جازان يشيد بجهود الخطوط السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    4.9 مليون غرامات شركات الطيران ب3 أشهر    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    النفط يستقر وسط عقوبات أميركية وانحسار التوتر بالشرق الأوسط    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    «جدة التاريخية»: اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    ملتقى الأعمال السعودي الإسباني يعزز التطوير العقاري    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    خادم الحرمين يرعى مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عسير أزدية.. وصرد بن عبدالله جد لقبيلة علكمية
نشر في الوطن يوم 09 - 01 - 2013

اطلعت على النقاش العلمي الذي دار على صفحات صحيفة الوطن حول ما ورد في كتاب الجهوة للدكتور/ علي بن محمد العواجي. وقد كان الموضوع الرئيس الذي دار حوله النقاش نسبة الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي لقبيلة بني شهر وليس لقبيلة تلادة عبدل من علكم من عسير، وهو الأمر الذي أشار الدكتور العواجي أنه اعتمد في نقله على مصادر حجرية. كما دار النقاش حول نسب عسير (القبيلة) وهل يعودون إلى الأزد أم إلى عنز بن وائل العدنانية.
والحقيقة أن نسبة الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي إلى بني شهر وليس إلى عسير هو أمر حديث لا يتعدى العقدين من الزمن. وقد اقترف هذا النسب اعتمادا على الأقوال التي تبناها بعض الكتاب والتي تؤكد أن عسير قبيلة تنتمي إلى عنز بن وائل وبالتالي فإن الصحابي لا ينتمي إليها بحكم أنه أزدي. ورغم أن الدكتور العواجي حاول التنصل من هذا الأمر في رده بقوله إنه مجرد ناقل، إلا أنه في الحقيقة تبنى هذا الرأي جريا على خطى خمسة مؤلفين قبله. ولم تكن نسبة هذا الصحابي إلى بني شهر هي الوحيدة في هذا الباب، فقد نسب لها أيضا رئيس وفد قضاعة إلى المدينة حبيب بن عمرو السلاماني، رغم أنه ليس من الأزد، وأشار الدكتور العواجي إلى ذلك.
والأمر الذي تدعمه الشواهد أن قبائل عسير تنتسب إلى أزد شنوؤة ولا تنتمي إلى عنز بن وائل للدلائل التالية:
•لا يوجد جد اسمه عسير في قبائل عنز بن وائل التي قطنت في منطقة عسير. فقد أورد الكلبي نسب قبائل عنز بن وائل وورد ضمن نسبها جد يسمى (عشير)، وتكرر لديه أكثر من مرة بنفس الرسم (عشير). ولأن الهمداني وقع تحت تأثير رجل من جنب أخبره أن عسير من عنز فقد نقل نسب قبائل عنز بن وائل عن الكلبي لكنه قلب حرف الشين إلى حرف السين فأصبحت (عسير). وقد جارى هذا الرأي رغم أنه كان يشك في صحته، إذ أشار إلى أن أصل قبائل عسير قحطانية، حتى وإن قيل له إنها عدنانية فقال: إنها يمانية تنزرت.
يضاف إلى ذلك أن الهمداني في كتابة: (صفة جزيرة العرب) ذكر قرى وأودية بلاد عسير (القبيلة) دون أن يذكر أي تفصيلات عن أسماء القبائل التي تسكن هذه الأودية والقرى، على خلاف ما فعل مع قبائل عنز بن وائل الفعلية، مما يعني أنه نقل عن مصدره بدون أن يزور تلك الأماكن ويعرف حقيقة ساكنيها بنفسه، ولو أنه زارها لعلم أنه لا وجود لقبائل عنز بن وائل التي نقل تسلسل نسبها في بلاد عسير (القبيلة).
وحتى على افتراض أنه ورد في نسب قبائل عنز بن وائل جد اسمه (عسير) فإن ذلك لا يغير في الأمر شيء، إذ إن كثير من أسماء القبائل التي أوردها الهمداني لقبائل عنز بن وائل هي قبائل موجودة حتى اليوم في نفس الموقع التاريخي لقبائل عنز بن وائل، وهو الشعف أو شعف أراشة أو سراة عنز، وبنفس الأسماء تقريبا، مثل بني مالك وبني جابرة من شيبة وغيرهم، مع ملاحظة أن أغلب قبائل عنز بن وائل دخلت بالتحالف في قبائل شهران ولم تدخل في قبائل عسير رغم التجاور المكاني وهو ما يؤكد أن قبائل عسير ليست من عنز وإلا لكانت فضلت قبائل عنز التحالف معها. كما أن هجرات وتحالفات أغلب قبائل عنز التي ذكرها الهمداني والتي نزحت من مواقعها معروفة ومعلومة.
والتفصيل الدقيق الذي ورد في أسماء قبائل عنز بن وائل لدى النسابة، ووجودها في مواقعها حتى اليوم بنفس الأسماء ومعرفة مصير بقية القبائل التي نزحت، ينفي أن تكون قبائل عسير من عنز بن وائل، وإلا لكان الأجدر أن تكون مفصلة في ذلك النسب لكبرها مقارنة بالقبائل الصغيرة التي ذكرت بالتفصيل في نسب عنز بن وائل.
•إن النسابة والكتاب الذين أشاروا إلى وجود جد اسمه عسير قد صحفوا، وربما حرفوا، رسم الاسم أو تشكيله لكي يتماشى مع توجهاتهم. فعلى غرار ما فعل الهمداني عند نقله عن الكلبي، فعل من نقل عن الأشعري. فالاسم الذي ورد لدى الأشعري كان (عُسير) بضم العين، إذ أشار أنه سمي بذلك الاسم لأن أمه تعسرت به فسمي (عُسيرا)، فأتى في مرحلة لاحقة مؤلفون، مثل الضمدي وهاشم النعمي، استخدموا هذا الاسم بعد أن صحف تشكيله فأصبح (عَسيرا)، بفتح العين، واستخدموه جدا لقبائل عسير، رغم أن الأشعري أورده في تسلسل نسب قبائل عك التي تقطن تاريخيا في تهامة اليمن. ولم يقف التحريف عند تغيير التشكيل، بل إن الضمدي حرف أسماء واضحة الدلالة في نسب قبائل عك لكي تتوافق مع مسمى بعض القبائل العسيرية (مغيد وعلكم ورفيدة). ولم يقف الأمر عند ذلك بل أتى من عمد إلى جد ورد لدى ابن خلدون، ذكره في معرض حديثة عن قبائل زبيد في اليمن، يقال له (العسيرة) فاستخدمه للدلالة على نسب عسير.
•هناك حقائق غفل عنها تضعف، وربما تنسف، الأقوال التي تؤكد أن قبائل عسير تنتسب إلى عنز بن وائل وهي أن وجود قبائل عنز بن وائل في المنطقة يعد حديثا مقارنة بالقبائل المجاورة مثل الأزد وخثعم ومذحج وجنب وقضاعة وغيرهم. فتتبع مواقع وتنقلات القبائل العربية يثبت أن قبائل عنز بن وائل ليس لها وجود في سراة جرش وما حولها إلا في نهاية القرن الثاني الهجري. كما أنه لا وجود لأي ذكر لهذه القبيلة ضمن وفود قبائل المنطقة التي ذهبت لإعلان إسلامها، ولم يكن لها ذكر في قصة معركة جرش بين الأزد بقيادة الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي وبين أهل جرش ومن حالفهم من قبائل خثعم. وفي الفترة التي دون فيها الهمداني كتابه (صفة جزيرة العرب)، في الثلث الأول من القرن الرابع الهجري، كانت عنز بن وائل في صراع مع العواسج الحميريين ومن حالفهم من أجل السيطرة على جرش، ولم تبسط عنز بن وائل السيطرة على جرش إلا في فترة لاحقة، وفي نهاية القرن السادس الهجري كانت عنز بن وائل قد هاجرت من المنطقة إلى الجند في اليمن وإلى مواقع أخرى، ودخل من بقي منها بالحلف في قبائل المنطقة.
•وعلى هذا فإن قبائل عسير هي قبائل أزدية ومن أزد شنوءة تحديدا، وتحالفت هذه القبائل تحت مسمى عسير، وهناك تعليلات مختلفة عن سبب تسميتها باسم (عسير)، وهو أمر لا يغير في الهدف الأساسي من البحث وهو أن قبائل عسير قبائل أزدية ولا تنتمي لعنز بن وائل.
•أما نسبة الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي إلى بني شهر، فإن ما ورد في السيرة عن وفود الأزد التي ذهبت إلى المدينة لإعلان إسلامها، والتي تبلغ أكثر من خمسة وفود، وما ورد أيضا في قصة إسلام الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي وقومه تنفي صحة ذلك. فقد ورد في السيرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر هذا الصحابي على من أسلم من قومه من الأزد، وأمره أن يجاهد من يليه من المشركين، فسار إلى مدينة جرش وحاصرها حتى فتحها، وذهب وفد منها لمبايعة الرسول على الإسلام. والأمر الفاصل في هذه الرواية عبارة (من يليه من المشركين). فالمتوارث أن الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي جد لقبيلة علكمية تدعى تلادة عبدل، ومنازل هذه القبيلة تقع شمال مدينة أبها على بعد خمسة كيلومترات، وقبر هذا الصحابي مسيج من قبل مصلحة الآثار منذ كانت تتبع وزارة المعارف، وحول هذا القبر توجد آثار لمنازل الصحابي صرد ومرابط خيله، وهي تحتاج إلى تنقيب واستكشاف لإظهارها كاملة. بل إن جزءا آخر من هذه القبيلة يقيم شرق أبها في قرى الدارة وآل الفلت، وهذه القبيلة كانت تنتشر في مواقع أشمل من ذلك في تلك الجهات مثل قرية جوحان، وهناك أقوال ومرافعات شرعية تشير إلى أنهم كانوا ينتشرون في المحارث وما جاورها، (انظر وثائق الزكاة المؤرخة في 1299ه و1300ه التي تشير إلى تبعية الدارة وجوحان لقبيلة تلادة عبدل والمنشورة لدى غيثان بن جريس في كتابه صفحات من تاريخ عسير، ط 1425ه، ص 274)، وبالتالي فإن القبيلة التي ينتمي إليها الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي كانت في تماس مع أراضي جرش، وهذا يعطي مصداقية لمدلول كلمة "يليه" التي وردت في السيرة، لأنه لو كان هذا الصحابي شهريا لما كان يجاور جرش كما ورد في السيرة.
عبدالرحمن عبدالله آل حامد
أبها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.