المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    النظر في اشتراط 30 عاما كحد أقصى لتمهير    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حقوق الإنسان": تفوق الذكور في قضايا "العمل" والإناث في "الجنسية"
560 قضية بمنطقة مكة المكرمة خلال عام
نشر في الوطن يوم 18 - 12 - 2012

كشف تقرير صادر من فرع هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة، عن تفوق أعداد الذكور في قضايا "الحق في العمل وسلامة بيئته واتباع أنظمته" الواردة للفرع خلال العام المنصرم، إذ بلغت 105 قضايا منها 94 للذكور و11 قضية للإناث أنجز منها 11 قضية، في حين أحيلت 75 للجهات الحكومية و19 أخرى قيد الدراسة.
وأضاف التقرير الذي حصلت "الوطن" على نسخة منه، أن عدد القضايا الواردة للفرع بلغ 560 قضية خلال العام الماضي، صنفت إلى 21 قضية أنجز منها 86 قضية، والمحال إلى الجهات الحكومية 343، فيما بقيت 131 قضية قيد الدراسة، مشيراً إلى ارتفاع عدد قضايا الإناث في قضايا "الحق في الجنسية" البالغ عددها 47 إلى 37 قضية مقابل 10 قضايا للذكور، فيما بلغ عدد قضايا "حق الحماية من التعسف في المعاملة والتعذيب" 41 قضية، 33 منها للذكور و8 قضايا للإناث، وبلغ عدد قضايا "حقوق الموقوفين والسجناء" 51 قضية 41 منها للإناث و10 قضايا للذكور.
كما بلغت قضايا "حق الحماية من العنف الأسري" 50 قضية 31 منها للإناث و19 للذكور، مشيرا إلى تفوق الإناث على الذكور في قضايا "حق اللجوء للقضاء" البالغ عددها 74، وكان نصيب الإناث منها 33 مقابل 17 للذكور، في حين بلغ عدد قضايا "حق الرعاية الاجتماعية" 41 قضية حصلت الإناث على النسبة الأعلى ووصلت إلى 22 قضية، والذكور 19.
وأضاف التقرير أن عدد قضايا الرعاية الصحية بلغ 33 قضية منها 20 للذكور، و13 قضية للإناث، فيما بلغ عدد قضايا "حق التملك" 28 قضية "25 للذكور و3 للإناث"، فيما بلغ عدد قضايا "الحقوق المالية" 25 قضية منها 23 للذكور و2 للإناث، وتقاسم الذكور والإناث قضايا "الحق في التربية والتعليم" وعددها 16.
وبلغ عدد قضايا "حق السمعة والكرامة" 6 قضايا 4 للذكور و2 للإناث، فيما زاد عدد الذكور في قضايا "حق الزواج وتكوين الأسرة" إذ بلغ عددها 5، فيما سجلت 2 للإناث لم ينجز منها شيء. وسجلت قضايا "الحق في البيئة السليمة" 12 قضية 11 منها للذكور و1 للإناث ولم ينجز منها شيء، وسجلت قضية واحدة للإناث في "حق الأمن" و2 للذكور لم ينجز منها شيء. وسجل كل من قضايا "تعزيز وحماية حقوق الإنسان على أرض الواقع" و"الحق في التعبير والملكية الفكرية" قضية واحدة للذكور لم ينجز منها شيء وأحيلت جميعها للجهات الحكومية، كما لم تسجل في قضايا "الحق في الكسب المشروع" أي قضية، في حين سجلت تحت مسمى قضايا أخرى 26 قضية نصيب الذكور منها 20 والإناث 6.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.