"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجان عدلية لمجابهة الصكوك "المشبوهة"
ضوابط رقمية لمنع تعديل "المبايعة" وتدقيق مساحات الأراضي

شرعت وزارة العدل في وضع خطط احترازية لمجابهة "تزوير الصكوك" وكشف مزوري الاستحكامات ومبايعات إفراغ الأراضي، وذلك عبر تشكيل لجان عدلية في كافة المناطق وربط نحو 24 كتابة عدل "إلكترونيا" لتسهيل رقابة الصكوك والإفراغات من قبل الوزارة.
وكشفت مصادر مطلعة ل"الوطن" أن مهمة اللجان المشكلة ستتركز على مراقبة كل صك استحكام يحمل شبهة، فيما أفادت أن لجنة رقابة الصكوك المشبوهة في كتابة العدل بجدة اكتشفت عددا من الصكوك تم تقييدها بأرقام إقامات لمقيمين، وأخرى بأرقام صكوك طلاق وحصر إرث.
بدأت وزارة العدل تنفيذ إجراءات احترازية جديدة لمواجهة الصكوك "المشبوهة"، وكشف مزوري الاستحكامات ومبايعات إفراغات الأراضي، عبر تشكيل لجان عدلية في كافة المناطق، مهمتها مراقبة كل صك استحكام يحمل شبهة، إضافة إلى ربط نحو 24 كتابة عدل "إلكترونيا" لتسهيل رقابة الصكوك والإفراغات من قبل الوزارة.
وكشفت مصادر مطلعة في كتابة عدل جدة ل"الوطن"، أن لجنة رقابة الصكوك المشبوهة بكتابة العدل، باشرت عملها الرقابي لفحص الصكوك، وكشفت صكوكا تم تقييدها بأرقام إقامات لمقيمين، وأخرى بأرقام صكوك طلاق وحصر إرث.
وأوضحت أن إجراء الوزارة بتشكيل لجان تضم في عضويتها كتاب عدل، تهدف إلى فحص ورقابة الصكوك المشبوهة، ودراسة إجراءات إصدارها، وأن اللجنة تركز في دراستها على الصكوك التي تتجاوز مساحتها 10 آلاف متر مربع.
وأضافت المصادر أن العدل خصصت في كل كتابة عدل بالمناطق والمحافظات لجنة مكونة من 3 كتاب عدل لتنفيذ مهام الفحص والرقابة على الصكوك المشبوهة، أو التي يتم اكتشاف تزويرها، ومتابعة إجراءات استخراجها، وإعداد تقرير مفصل يتضمن طرق تزويرها ومعرفة أساسها والأشخاص المتورطين فيها، للتسهيل على قضاة محكمة الاستئناف في تنفيذ مهام شطب هذه الصكوك.
وقالت إن مهام هذه اللجان بعد كشف التزوير، تتضمن وقف إجراءات نقل ملكيات أو إفراغات هذه الصكوك ثم تحويلها إلى المحاكم المختصة "الاستئناف" لشطبها، وإحالة ملف القضية إلى الجهات المختصة للتحقيق مع الأشخاص المتورطين فيها، وتحرير محضر بالواقعة.
من جهة أخرى، كشفت مصادر مطلعة ل"الوطن" في وزارة العدل، أن الوزارة بدأت تطبيق نظام الربط الإلكتروني العقاري بين 24 كتابة عدل على مستوى المملكة، بهدف الحد من إفراغ أو إصدار صكوك مزورة للأراضي ضمن ضوابط رقمية دقيقة تمنع التعديلات في صكوك المبايعة أو التغييرات في مساحات الأراضي.
وأوضحت أن النظام الإلكتروني في بوابة وزارة العدل، قادر على تقويض عمليات تزوير صكوك الأراضي من خلال إجراءات متعددة، منها نظام إلكتروني لإدخال الوكالات الشرعية، الذي تم تطبيقه على 73 كتابة عدل والذي من شأنه تلافي ازدواجية صدور أكثر من وكالة مختصة بذات الموضوع، إضافة الى حصر جميع الوكالات إلكترونيا، ومتابعة وإلغاء الوكالة.
وبينت أن النظام الإلكتروني العقاري لا يقبل أي تعديلات في الأراضي ذات المساحات الشاسعة، أو تغيير في معلوماتها أو تفاصيل المبايعة أو أطرافها، إلا من خلال إجراءات طويلة ودقيقة متوافقة مع القوانين القضائية، وهو ما من شأنه تقويض عملية التلاعب والتزوير في الأراضي بصورة عامة والأراضي الشاسعة المساحة بصورة خاصة، إذ إن النظام يوثق العمليات الإجرائية لكل ما يتعلق بالممارسات العقارية في كتابات العدل.
وذكرت المصادر أنه يتم تسجيل جميع الجوانب المتعلقة بالعقارات والمبايعة ونقل الملكية كاملا أو جزئيا أو هبة أو رهنا لصناديق الإقراض الحكومية "الزراعي، العقاري، الصناعي"، وكذلك إنهاء إجراءات منح الأراضي بأنواعها، كما أنه يحصي عملية الإفراغات التي تتم عبر بوابة وزارة العدل الإلكترونية، إذ إن وزارة العدل ستعمم بأن نظام الوكالات الجديد والنظام الإلكتروني العقاري على جميع كتابات العدل في جميع مناطق المملكة.
وأفادت أن البوابة الإلكترونية لوزارة العدل من خلال خدمات التدقيق تتيح للبنوك أو الجهات أو الأفراد التحقق من الوكالات الشرعية ومصداقيتها، موضحة أن النظام العقاري الإلكتروني تم تشغيله والعمل به في مناطق مكة المكرمة، الرياض، المدينة المنورة، الشرقية، جازان، نجران، الحدود الشمالية، الجوف، وتبوك، إضافة إلى خميس مشيط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.