ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرك خليجي للنظر في وقف تصدير المملكة لمنتجاتها الزراعية
غرفة تجارة وصناعة البحرين: سنبحث القرار خلال أيام ونتفهم الأسباب
نشر في الوطن يوم 23 - 09 - 2012

بدأت عدة جهات تجارية ومستثمرون في القطاع الزراعي بدول الخليج بإعداد مذكرة تطلب استثناء دول المجلس من قرار حظر المنتجات السعودية الزراعية المكشوفة خلال الأسابيع المقبلة.
وجاء تحرك المستثمرين من أربع دول هي البحرين والكويت وقطر والإمارات بعد أن طبقت السلطات الحكومية قرار مجلس الوزراء القاضي بوقف تصدير الخضراوات المزروعة في المناطق المكشوفة للخارج منذ الأسبوع الماضي.
ويشمل القرار منتجات الطماطم المكشوف والجزر والبطاطس والبطيخ والشمام والقرع والبصل والورقيات وغيرها، بهدف السيطرة على الأسعار بعد أن وصلت إلى مستويات قياسية خلال الأسابيع الماضية بعد تنامي ارتفاع الأسعار منذ شهر مايو الماضي طبقاً لعاملين في الأسواق لتصل إلى نحو 100% في منتجات مثل الطماطم والخيار والجزر والكوسا والليمون.
من جانبه قال عضو الغرفة التجارية الصناعية في البحرين ورجل الأعمال عبد الحكيم الشمري في تصريح إلى "الوطن" لا شك أن المملكة تعتبر الشريك التجاري الأول لمملكة البحرين على جميع الأصعدة بما في ذلك الصناعات والمنتجات الغذائية.
مشيراً إلى أن قرار وقف التصدير سيؤثر سلباً على الأسواق الخليجية وخاصة البحرين.
وعن تأثر الأسواق في المملكة بارتفاع الأسعار وكون القرار مطروحا منذ خمس سنوات أكد الشمري أن القرارالسعودي واضح بهدف الحفاظ على توفر السلع في أسواق المملكة بالكميات المطلوبة وبأسعار في متناول الجميع، لافتاً إلى أن دولة من مثل البحرين تشكل استثناءً في العلاقات على اعتبارأن مملكة البحرين جزء أصيل من السعودية. وأضاف، نطمح إلى إعادة النظر في القرار لما للعلاقات من تميز ثنائي.
وعن بقية الدول قال الشمري إن الغرفة الخليجية ستبحث ذلك رسمياً خلال الأيام المقبلة، مؤكداً أن الغرفة تتماشى مع توجه القادة ملوك وأمراء دول مجلس التعاون الخليجي إلى تفعيل السوق الخليجي المشترك للوصول إلى التكامل بين الدول الست على جميع الأصعدة ومن أهمها التكامل الاقتصادي.
وعلمت "الوطن" من مصادر موثوقة أن مستثمرين في المجال الزراعي في كل من قطر والكويت والإمارات يبحثون مع غرف بلادهم طلب إعادة النظر في القرار.
وأشار المصدر الخليجي إلى أن حجم المنتجات الزراعية السعودية يعادل 40% من المنتجات الزراعية في دول المجلس. من جهة أخرى قال مصدر في الشئوون الزراعية في المنطقة الشرقية إلى "الوطن" إن القرار يخص المنتجات المكشوفة ولا يؤثر كثيراً في السوق المحلي أو الأسواق الخليجية.
مشيراً إلى أن الهدف الرئيسي من القرار حث المزارعين على الاعتماد على المنتجات المحمية لضبط الأسعار ولتخفيف الاستهلاك الزائد من الثروة المائية في المملكة.
وكان وكيل وزارة الزراعة للأبحاث والتنمية الزراعية الدكتور عبدالله العبيد قد قال في تصريح لوسائل الإعلام إن التعليمات واضحة بتطبيق قرار مجلس الوزراء.
مشيراً إلى آلية التطبيق لدى مصلحة الجمارك السعودية في كل المنافذ الحدودية للمملكة البرية والبحرية والجوية لمنع تصدير المنتجات المكشوفة للخارج وفق الضوابط النظامية.
وقال العبيد إن المزارعين قد أمهلوا مدة كافية جداً لتسوية أوضاعهم مشيراً الى أن القرار قد صدر منذ خمس سنوات وأن تطبيق القرار أصبح ساري المفعول اعتباراً من الاثنين الماضي.
وأكد أن آليات القرار زود بها مجلس الغرف السعودية والغرفة التجارية لإطلاع العاملين في القطاع الزراعي واللجان الزراعية. وأبان أن الجمارك ستتعامل مع المزارعين وفق الأنظمة بمنع التصدير دون عقوبات فلا علاقة للمنتجين بقرار التصدير.
وقال إن القرار تطبقه الجمارك والجهات المعنية عن طريق منع خروج الشاحنات الحاملة للخضراوات الممنوع تصديرها من المنافذ الحدودية. وتوقع العبيد انخفاض أسعار الخضراوات المحلية المزروعة في مساحات مكشوفة مع بدء تنفيذ قرار منع تصديرها وتحولهم نحو الزراعة المحمية.
بدوره قال المزارع المتخصص في تصدير المنتجات الزراعية طاهر آل حسين إن نسبة المنتجات المكشوفة من إجمالي المنتجات الزراعية في المملكة لا تزيد عن 30%، مؤكداً أن الكثير من المزارعين يتحولون إلى الزراعات المحمية لأسباب مختلفة من أهمها الحفاظ على جودة وسلامة المنتج، بالإضافة إلى توفير استهلاك كميات كبيرة من الماء.
وأضاف أن اغلب الخضراوات باتت تنتج في المزارع المحمية بنسبة كبيرة جداً. وأضاف، هناك بعض الورقيات والخضار لا تناسبها الزراعة المحمية، فتزرع في المناطق المكشوفة. وعن تأثير القرار على خفض الأسعار قال آل الحسين إن التأثير لم يتضح حتى اليوم على الأسعار، فالسوق السعودي يستهلك أغلب المنتجات المحلية ويستورد السوق من سورية وتركيا منتجات كثيرة لمواجهة الطلب المحلي.
وانتقد آل حسين ثقافة المزارعين بسبب غياب التنوع الزراعي، حيث يزرع أغلب المزارعين منتجا واحدا أو اثنين دون سواهما في نفس الوقت، مما يؤثر على الأسعار وعلى ضعف المعروض. ويبلغ إنتاج المملكة من الخضراوات حسب إحصاءات وزارة الزراعة نحو 2.5 مليون طن، من خلال زراعة 108 آلاف هكتار من الأراضي.
ويقدر محصول الطماطم بنحو 492 ألف طن، بينما إنتاج البطاطس 399 ألف طن، و339 ألف طن من البطيخ ، في حين بلغ إنتاج الكوسا 126 ألف طن. وتوزع بقية الإنتاج على: الباذنجان، الباميا، الجزر، البصل، الخيار، الشمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.