"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا البحر في أحشائه الدر كامن
نشر في الوطن يوم 17 - 04 - 2023

ليس من المفروض كي نصبح مجتمعًا متحضرًا ومعاصرًا أن نتخلى عن قيمنا ومبادئنا وإرثنا الأصيل، ولسنا مجبرين على إهمال كل أفكارنا ومعتقداتنا وذكرياتنا، وتظل ذكريات الطفولة والشباب هي تلك الفترة التي نشعر بالحنين إليها؛ لأنها مرحلة البساطة والتلقائية وعدم التكلف، وكثير منا في تلك الفترة لم يكن مجبرًا على مشية الطاووس، ومن المرحلة الابتدائية إلى مرحلة الثانوية، وربما ما بعدها كان التعليم باللغة العربية، كذلك فإن الكتاب المقدس لجميع المسلمين بالأرض هو باللغة العربية الفصحى.
ولا عجب أن كل الشعوب تقدس لغاتها وتتحدث بها وتستخدمها في جميع شئون الحياة، ولا تجد مبررًا لاستخدام أي لغة بديلة إلا للضرورات القصوى، إن المجتمعات الألمانية والفرنسية والصينية واليابانية والإسبانية تستخدم لغتها الأم في كل شئون الحياة حتى في تعليمهم المتقدم، ويرفضون استبدال تلك اللغات تحت أي مبرر أو إعذار، ولا يجدون أنفسهم مجبرين على استخدام لغة بديلة بحجة انها اللغة العلمية أو لغة البحث العلمي، عندما تكون في اجتماع أو لقاء عمل وجميع الحاضرين هم من الجنسية العربية، ولكنهم يتحدثون بلغة بديلة، واللغة البديلة والتي قد يكون المتحدث يجيدها بطلاقة إلا أنها ستفشل في إيصال الرسالة للمستمعين، والذين لازالوا يستخدمون تلك اللغة كلغة بديلة من أجل الضرورات فقط.
ولهذا فإن معظم اللقاءات والبروتوكولات والمنشورات والإعلانات التي تكتب بلغة أخرى تصطدم بحاجز الفهم المطلق ومن ثم يؤدي ذلك إلى قصور كبير في التطبيق المطلق لتلك البروتوكولات والإرشادات، كما أن علينا أن نتذكر دائمًا أنه من الصعب أن تتقن لغة أخرى بالتخلي عن لغتك الأم، وهنا علينا أن نتذكر أن الأدباء الكبار مثل جبران خليل جبران وتوفيق الحكيم عندما بدأ الكتابة كانا يكتبان بالعربية، والتي أجاداها وكانت تسيطر على كل أفكارهما وخيالاتهما وفلسفتهما؛ ولهذا عندما بدأ يكتبان بلغات أخرى كانت تلك اللغة الأم تسيطر على مضمون الرسائل التي يريدان نشرها والحديث عنها.
كما كان لذلك المخزون اللغوي الكبير الأثر الأكبر في نشره بلغات أخرى إلى شعوب لا تجيد اللغة العربية، أن جميع الشعوب المتقدمة تسن القوانين والأنظمة لتحمي لغتها وتقويها أمام كل موجات طمس الهوية والتخلي عن الموروث اللغوي، إن اللغة ليست مجرد حديث نتبادله بل هي فكر وتاريخ وإرث وعلينا أن نتمسك بلغتنا وأن نتحدثها في جميع شئوننا اليومية وألا نستخدم اللغات البديلة إلا للضرورة القصوى.
إن علينا أن نؤمن أن القدرة في أن نكون معاصرين ومتحضرين لا تعني أن نتخلى عن لغتنا وثقافتنا، وأن نتخلى عن هويتنا للبحث عن هوية أخرى، كثير منا يشعر بالتعجب عندما يزور مواقع إلكترونية لمؤسسات وشركات عربية، وقد امتلأت صفحاتها بلغات أخرى اعتقادًا منها أن تلك اللغات ستجعل من تلك المؤسسات ذات قيمة، وتمتلأ شوارعنا بأسماء المحلات التي لا تمت إلى العربية بصلة اعتقادًا أنها وسيلة للربح السريع والأغرب من ذلك أن يرتدي البعض منا ملابس وقد طرزت بكلمات لا يعرف صاحبها ما تعنيه تلك الكلمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.